أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في أفريقيا تجتذب استثمارات جديدة بقيمة 33 مليون دولار

دينا قدري

تجتذب صناعة الطاقة الشمسية في أفريقيا عددًا متزايدًا من المشروعات، في ظل السعي المستمر للاستغناء عن الوقود الأحفوري دعمًا لأهداف المناخ.

فقد وقّعت شركة سولاريس أفريكا الجنوب أفريقية اتفاقية بقيمة 33.4 مليون دولار أميركي مع مرفق شمول الطاقة، وهو مرفق لتمويل الطاقة المتجددة أنشأه البنك الأفريقي للتنمية، وفق ما نقلته منصة "أفريك21" (Afrik21).

وتستهدف سولاريس تسريع تطوير محفظة مشروعاتها في كينيا ودول أخرى في أفريقيا؛ إذ توفر الشركة حلول طاقة لا مركزية للشركات في القارة السمراء، تشمل تصميم وبناء منشآت الطاقة المتجددة وتمويلها وصيانتها.

تعزيز الطاقة الشمسية في أفريقيا

سيوفّر مرفق شمول الطاقة 21.4 مليون دولار من إجمالي التمويل، كما سيسهم المستثمر الهولندي أويكو كريديت بنحو 7 ملايين دولار، بينما سيقدّم صندوق "أفريكا غو غرين" الـ5 ملايين دولار المتبقية.

وعلّق المدير الإداري، المؤسس المشارك لـ سولاريس أفريكا، جان ألبرت فالك، على الصفقة، قائلًا: "نحن فخورون بالترحيب بهؤلاء المستثمرين الجدد الـ3 المرموقين في مجموعة المستثمرين الحالية لدينا".

وأضاف: "خلال عام 2022، قمنا بزيادة بصمتنا ومحفظتنا بشكل كبير، ومع هذا القرض الجديد سنكون قادرين على تقليص جهودنا لتعزيز اعتماد الطاقة المتجددة في أفريقيا"، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تُعدّ سولاريس أفريكا نشطة في جنوب أفريقيا ورواندا وكينيا؛ إذ توفّر الطاقة الشمسية للعديد من الشركات في أفريقيا، من خلال تقديم حلول طاقة لامركزية موثوقة وبأسعار معقولة.

وقبل بضعة أسابيع، أعلنت سولاريس أفريكا تحالفًا مع مزود الطاقة الشمسية "سنتنيال جينيريشن"، بهدف توسيع خدماتها في شرق أفريقيا، واستهداف الأسواق الأوغندية والزامبية.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا منذ عام 2012 حتى عام 2021:

سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا

تصنيع معدّات الطاقة الشمسية في أفريقيا

في سياقٍ متصل، تواصل شركة لاغازيل الفرنسية توسّعها في غرب أفريقيا؛ إذ افتتحت وحدة جديدة لتصنيع معدّات الطاقة الشمسية في مدينة ثيس السنغالية، يمكّنها من إنتاج 5 آلاف منتج شهريًا، بفضل فريق من 7 فنيين ومشرفين.

تقوم الشركة -التي تأسست في عام 2015- بتصنيع مصابيح الطاقة الشمسية للإضاءة وشحن الهواتف المحمولة، ومجموعات الطاقة الشمسية لإنارة المنزل أو الأعمال الصغيرة، وأعمدة الطاقة الشمسية للإضاءة الخارجية، وحلول الشحن الجماعي للمشروعات المجتمعية.

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الشركة الآن محطة "بومبا" التي طُوِّرَت مؤخرًا، وتتيح شحن 16 هاتفًا أو جهازًا لوحيًا في وقت واحد باستعمال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ومنذ وصولها إلى سوق غرب أفريقيا، قامت لاغازيل بتوزيع 100 ألف مجموعة شمسية في نحو 15 دولة أفريقية، وفق ما نقلته منصة "أفريك21" (Afrik21).

مشروعات جديدة تدعم الطاقة الشمسية في أفريقيا
ورشة تصنيع معدّات الطاقة الشمسية في السنغال - الصورة من موقع شركة لاغازيل

السنغال.. مركز إنتاج الطاقة الشمسية في أفريقيا

تدعم لاغازيل سياسة الكهرباء للحكومة السنغالية، والتي أدت منذ عام 2020 إلى إعفاء معدّات إنتاج الطاقة الشمسية وغيرها من أدوات الطهي النظيفة، من ضريبة القيمة المضافة.

وقد صنّعت ورشة ثيس في السنغال نحو 100 محطة شحن جماعية وأكثر من ألفي مصباح شمسي، بحسب ما أكدته شركة لاغازيل الفرنسية.

وقال مؤسس الشركة، أرنو شابان: "نأمل أن نستفيد من دعم المؤسسات والجهات الفاعلة السنغالية لنشر هذه الحلول المصنعة محليًا في جميع أنحاء البلاد".

وتابع: "إذا كانت الظروف مواتية، يمكن أن تصبح السنغال مركزًا إنتاجيًا لتزويد الدول المجاورة، مثل موريتانيا وغامبيا وغينيا بيساو".

ومن خلال تصنيع معدّاتها محليًا، فإن الشركة الناشئة تسير عكس اتجاه مزوّدي الكهرباء الآخرين، الذين يستوردون معدّاتهم من آسيا، لكهربة المناطق الريفية عبر نظام الدفع لكل استعمال.

ويخلق التصنيع المحلي قيمة مضافة في سلسلة القيمة لمنتجات الطاقة الشمسية من خلال تدريب الشباب وتوظيفهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق