رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بتمويل سعودي.. الطاقة الشمسية تضيء طرق جمهورية أفريقيا الوسطى

حظيت جمهورية أفريقيا الوسطى بتمويل سعودي لتنفيذ مشروع استغلال الطاقة الشمسية لإنارة طرق العاصمة بانغي.

ووقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد اتفاقية قرض تنموي ميسّر لتمويل هذا المشروع، مع وزير الدولة المكلف بالاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي في جمهورية أفريقيا الوسطى فيليكس مولوا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

جاء ذلك على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة في العاصمة الأميركية واشنطن، بحضور بعض المسؤولين من الجانبين.

تفاصيل الاتفاقية

تشمل الاتفاقية إنارة 70 كيلومترًا من شبكة الطرق في مدينة بانغي، عبر توريد وتركيب أعمدة إنارة وألواح طاقة شمسية، وتوفير بطاريات تخزين وأجهزة تحكّم ومصابيح خاصة بالإضاءة.

اتفاقية استغلال الطاقة الشمسية في إنارة شوارع عاصمة أفريقيا الوسطى
صورة جماعية عقب توقيع الاتفاقية - الصورة من (واس)

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن هذا المشروع يهدف إلى إنارة الطريق في العاصمة بانغي باستخدام الطاقة الشمسية؛ كون استخدامها من التقنيات الصديقة للبيئة، وكونها طاقة نظيفة مستدامة تضمن توفير الإضاءة بأعلى مستوى من الكفاءة، إضافة إلى تحسين مستوى سلامة الطرق، ورفع جودتها، وتخفيف معدلات الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية.

الصندوق السعودي للتنمية

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن مشروع إنارة طرق عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى يأتي استكمالًا للدعم الذي تقدّمه حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، لدعم مسيرة التنمية في جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأوضحت أن الصندوق منذ عام 1985 قدّم 5 قروض تنموية للإسهام في تمويل 5 مشروعات إنمائية بقيمة تصل إلى نحو 94 مليون دولار، في قطاعات النقل والزراعة والصحة والتعليم والطاقة والبنية التحتية؛ وذلك بهدف الإسهام في نمو جمهورية أفريقيا الوسطى.

وأضافت (واس) أن مشاركة الصندوق السعودي للتنمية في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين تأتي ضمن وفد المملكة برئاسة وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ويضم محافظ البنك المركزي السعودي (ساما) الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، وعددًا من المسؤولين.

وسيناقش الوفد في هذه الاجتماعات الوضع الاقتصادي بعد جائحة كورونا، وأزمات الأمن الغذائي التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومكافحة التغير المناخي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق