رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

أوروبا تعارض دعم السيارات الكهربائية بقانون خفض الضرائب الأميركي (تقرير)

نوار صبح

يرى وزراء الاتحاد الأوروبي أن قانون خفض الضرائب الأميركي، بقيمة 430 مليار دولار، الذي يتضمن خططًا لمنح ائتمانات ضريبية لمستهلكي السيارات الكهربائية، من شأنه إطلاق يد الولايات المتحدة لتصبح رائدة عالميًا في السوق على حساب أوروبا.

ويريد الاتحاد الأوروبي استثناء منتجات دوله الأعضاء من الضرائب، كما جرى الاتفاق بشأن البضائع الكندية والمكسيكية، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وحذّر الوزراء الأوروبيون، يوم الجمعة 25 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، من أن الوقت ينفد لتغيير خطط واشنطن لمنح ائتمانات ضريبية لمستهلكي السيارات الكهربائية التي تنتجها الولايات المتحدة، وغيرها من المنتجات الخضراء، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

فريق عمل مشترك

قال وزير الصناعة والتجارة التشيكي، جوزيف سيكيلا، إن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي، البالغ عددهم 27، قلقون ومتفقون على ضرورة حل المشكلة بسرعة.

السيارات الكهربائية
شعار الاتحاد الأوروبي - الصورة من رويترز

وفي أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، شكّل الجانبان الأوروبي والأميركي فريق عمل مشتركًا لمعالجة هذه القضية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح مفوض التجارة بالاتحاد الأوروبي، فالديس دومبروفسكيس، أنه سيقيّم مع وزيرة التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاغر، التقدم عندما يلتقيان نظراءهما الأميركيين في مجلس التجارة والتكنولوجيا الأميركي والاتحاد الأوروبي في 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأشار دومبروفسكيس إلى أن "هذه ليست مناقشات سهلة، ويجب عليهم تقديم حلول ملموسة"، مضيفًا أنه في السياق الجيوسياسي الحالي، وفي ظل الحرب الروسية في أوكرانيا، يجب أن يتعاون الشركاء لبناء تحالفات في قطاعات مهمة مثل مصادر الطاقة المتجددة والبطاريات.

اجتماع 5 ديسمبر

في وقت سابق، أعرب بعض الوزراء الأوروبيين عن أملهم في التوصل إلى حل بحلول اجتماع 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، وقال دومبروفسكيس إن فريق العمل سيحتاج إلى مواصلة عمله بعد ذلك الوقت.

وقالت وزيرة التجارة الهولندية، ليسجي شرينيماخر، إن الحرب التجارية الكاملة لن تكون في مصلحة أحد.

وأردفت: "لم نناقش موعدًا نهائيًا، نحتاج إلى وقت للخروج من هذا الوضع".

وأوضح وزير التجارة السويدي، يوهان فورسيل، أن الإطار الزمني ضيق، "ولا يمكننا الانتظار طويلًا حتى نتخذ قرارًا؛ لذا أعتقد أن الحاجة إلى التحرك ستكون في القريب العاجل".

بدوره، قال الوزير الفرنسي أوليفييه بيشت، المكلّف بالتجارة الخارجية والاستقطاب في الخارج، إن التحول الأخضر في الولايات المتحدة يجب أن يسمح بمنافسة عادلة، بدلًا من خرق قواعد منظمة التجارة العالمية وإطلاق سباق للدعم الضريبي.

تجدر الإشارة إلى أن القانون يمكن أن يواجه اختبارًا في منظمة التجارة العالمية، على الرغم من عدم تقدّم أي عضو باعتراض رسمي، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتساءل الوزير أوليفييه بيشت: "هل هناك بعد ذلك مسار ملموس نحو تلبية رغبات الاتحاد الأوروبي، أم أننا للأسف مقصرون؟ وإذا قصّرنا، فسنضطر إلى طرح خيارات أخرى للبحث والنقاش".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق