سياراتأخبار السياراترئيسية

تطوير مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في ولاية جورجيا الأميركية

بدعم من شركات كورية جنوبية

مي مجدي

تخطط شركتا هيونداي موتور وإس كيه إنوفيشن الكوريتان الجنوبيتان لتطوير مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية بمقاطعة بارتو شمال غرب ولاية جورجيا الأميركية.

ومن المتوقع أن تستثمر الشركتان معًا نحو 4-5 مليارات دولار لبناء المصنع الجديد، وسيسهم ذلك في تعزيز مكانة جورجيا بصفتها سوقًا ناشئة للسيارات الكهربائية والبطاريات، حسب وكالة أسوشيتد برس.

وأعلنت هيونداي وإس كيه أون -ذراع لمجموعة إس كيه الكورية الجنوبية- خططهما يوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول (2022)، ومن المقرر بدء الإنتاج في عام 2025.

وسيوفر المصنع الجديد بطاريات لسيارات هيونداي وكيا الكهربائية المجمعة في الولايات المتحدة، وسيخلق أكثر من 3 آلاف و500 وظيفة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جورجيا تجذب الاستثمارات

خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول (2022)، بدأت هيونداي في تطوير مصنع للسيارات الكهربائية بقيمة 5.5 مليار دولار بالقرب من مدينة سافانا بولاية جورجيا، مع خطط لإنتاج 300 ألف سيارة سنويًا، وتوظيف قرابة 8 آلاف و100 عامل.

بطاريات السيارات الكهربائية
مصنع كيا في ولاية جورجيا -الصورة من موقع الشركة

ومن المفترض أن يبدأ المصنع الإنتاج في عام 2025، مدعومًا بـ1.8 مليار دولار من الإعفاءات الضريبية والحوافز الحكومية والمحلية.

وأعلنت مجموعة هيونداي موتور توقيع اتفاقية للحصول على بطاريات السيارات الكهربائية في أميركا الشمالية من شركة إس كيه أون لصناعة البطاريات، يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

كما تمتلك مجموعة إس كيه مصنعًا للبطاريات بقيمة 2.6 مليار دولار شمال شرق أتلانتا، ويعمل به أكثر من 2000 عامل.

ودخل المصنع- الذي ينتج -حاليًا- بطاريات لشركة فورد موتور وفولكس فاغن- في نزاع تجاري بعد انتشار مزاعم بأن الشركة سرقت أسرارًا تجارية من شركة إل جي إنرجي سوليوشن.

ووافقت شركة إس كيه على تسوية القضية ودفع حقوق ملكية لشركة إل جي في محاولة لتجنّب إصدار حكم أميركي كان من الممكن أن يسفر عن إغلاق المصنع.

وقالت شركة هيونداي، إن الإمدادات المستقرة لبطاريات السيارات الكهربائية من شركة إس كيه أون ستمكّنها من المساهمة في خفض الانبعاثات وتحقيق الأهداف المناخية في السوق.

الاستفادة من قانون خفض التضخم

جاء قرار الشركتين جزءًا من تحول شركات صناعة السيارات إلى المركبات الكهربائية، وحرصًا على الاستفادة من قانون خفض التضخم الأميركي، الذي يقدّم إعفاءات ضريبية بقيمة 7 آلاف و500 دولار للسيارات الكهربائية، لكن يتوقف ذلك على جمع المركبات والبطاريات في أميركا الشمالية، وتعدين حصة معينة من المعادن المهمة داخل البطارية أو معالجتها في أميركا الشمالية بمنأى عن الصين.

وبموجب القانون، يجب تأمين ما لا يقلّ عن 40% من حجم هذه المعادن، إمّا من الولايات المتحدة أو شركاء التجارة الحرة من أجل الحصول على الإعفاءات الضريبية.

إلّا أن شركة هيونداي ما تزال تعتمد على تجميع بطاريات سياراتها الكهربائية من معادن مصنوعة في الصين.

في الوقت نفسه، انتقد حاكم ولاية جورجيا بريان كيمب اللوائح الفيدرالية التي جعلت سيارات هيونداي وكيا الكهربائية غير مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية.

وقال كيمب، إن مجموعة هيونداي موتور وإس كيه أون شريكان مهمان ولاعبان رئيسان في صناعة السيارات المتنامية بالولاية.

وسبق أن ضغطت هيونداي وحكومة كوريا الجنوبية على الرئيس بايدن والكونغرس لتخفيف هذه اللوائح.

تعزيز مكانة جورجيا

يحاول مسؤولو التوظيف بالقطاع الصناعي في جورجيا الاستفادة من التحول إلى صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، بهدف تعزيز حضور الولاية في صناعة السيارات.

ووفقًا للولاية، بلغت الاستثمارات المتعلقة بالسيارات الكهربائية منذ عام 2020 نحو 17 مليار دولار، قبل إعلان يوم الخميس 8 ديسمبر/تشرين الثاني (2022)، وتعهدت الشركات بتوفير قرابة 23 ألف وظيفة.

وجاء في بيان لشركة هيونداي أن مصنع البطاريات الجديد، الذي تتراوح تكلفته بين 4 مليارات دولار و5 مليارات دولار، سيخدم مصانع الشركة الحالية في الولايات المتحدة، والتي تشمل مصنع كيا في مدينة ويست بوينت، ومصنع هيونداي في ولاية ألاباما.

بطاريات السيارات الكهربائية
شعار شركة هيونداي- الصورة من موقع سي إن بي سي

في حين أشار المتحدث باسم إي كيه أون إلى أن الشركتين تراجعان الخيارات كافة، وتناقشان تفاصيل التعاون المشترك، وستكشفان المزيد من التفاصيل عن الاتفاق في المستقبل.

سوق السيارات الكهربائية

في غضون ذلك، بيعَ أكثر من 548 ألف مركبة كهربائية في الولايات المتحدة خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022، بزيادة 70% مقارنة بالمدة نفسها في عام 2021، وفقًا لبيانات شركة أبحاث السيارات "كيلي بلو بوك".

وشكّلت السيارات الكهربائية قرابة 5.4% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في الأرباع الـ3 الأولى من عام 2022، ارتفاعًا من 2.7% في عام 2021.

وعززت الحكومة الفيدرالية الحوافز لإنتاج المزيد من المركبات الكهربائية والبطاريات في الولايات المتحدة، لتسريع انتقال البلاد بعيدًا عن الوقود الأحفوري.

في غضون ذلك، هيأت ولاية جورجيا لنفسها مكانًا في صناعة المركبات الكهربائية بعد الإعلان عدّة اتفاقيات.

وتخطط شركة ريفيان الناشئة لإنشاء مصنع بقيمة 5 مليارات دولار على بعد قرابة ساعة شرق أتلانتا، وتوظيف 7 آلاف و500 شخص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق