أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

مسؤول عراقي يحدد دوافع قرار أوبك+ في اجتماعه المقبل

دينا قدري

أكد العراق أن اجتماع تحالف أوبك+ المقبل، في مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول، سيأخذ في الحسبان حالة السوق وتوازنها، وسط اتجاه أنظار أسواق النفط العالمية إلى القرار المرتقب حول سياسة الإنتاج.

وأوضح المسؤول في شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، مندوب العراق في منظمة أوبك، سعدون محسن، أن قرار أوبك+ خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا أدى دورًا مهمًا في تثبيت الأسواق العالمية.

وشدد على أن أسواق النفط تشهد "تقلبات شديدة" بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، والاقتصاد العالمي البطيء، والحرب في أوكرانيا، وفق التصريحات التي نقلتها وكالة الأنباء العراقية واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج النفط في العراق

قال سعدون محسن إن قرار خفض الإنتاج لم يقلل من صادرات العراق، مشيرًا إلى أن الإنتاج الحالي للعراق يمثل 11% من إجمالي إنتاج المجموعة البالغ 43 مليون برميل يوميًا.

وصرح محسن بأن العراق يتوقع أن يكون النطاق السعري للنفط الخام لا يقل عن 85-95 دولارًا في العام المقبل (2023)، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

كان هدف الإنتاج العراقي قد انخفض بنحو 220 ألف برميل يوميًا إلى 4.43 مليون برميل يوميًا، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد قرار أوبك+ خفض سقف الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا.

واستقر إنتاج النفط الخام العراقي عند 4.6 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، أي أقل بمقدار 50 ألف برميل يوميًا عن أهداف الإنتاج لهذا الشهر، وفقًا لتقدير آرغوس ميديا.

ويتوقع العراق المضي قدمًا في خطط تعزيز قدرته الإنتاجية من النفط الخام في السنوات المقبلة، على الرغم من إعادة التأكيد على التزامه باتفاق خفض الإنتاج الحالي.

فقد أكد رئيس شركة تسويق النفط الحكومية العراقية "سومو"، علاء الياسري، أن العراق يعتزم زيادة القدرة الإنتاجية إلى 7 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- خطة تطوير قطاع النفط العراقي:

خطة حيان عبدالغني لتطوير قطاع النفط العراقي

مطالب تغيير خط الأساس

كانت الحكومة العراقية قد قررت التغاضي عن رغبتها في مراجعة خط الأساس لإنتاج أوبك+ في الاجتماع المقبل للتحالف، على الرغم من دعوة رئيس الوزراء العراقي الجديد، محمد شياع السوداني، لمراجعة الحصص.

وشدد العراق على التزامه بحصص الإنتاج الحالية؛ إذ لا يسمح وضع السوق اليوم بزيادة في خطوط الأساس، سواء بالنسبةً للعراق أو أي أعضاء آخرين التحالف.

عادةً ما تخضع حصص أوبك+ لتغييرات من خلال تعديل مستويات خط الأساس للأعضاء، واستفاد كل من العراق والسعودية والكويت وروسيا والإمارات من إعادة تقييم خط الأساس في وقت سابق من العام الجاري (2022).

يأتي تغير موقف بغداد عقب زيارة وزير النفط العراقي الجديد حيان عبدالغني، للسعودية بدعوة من وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في 24 من نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم.

وأكد الوزيران أهمية الالتزام بقرارات أوبك+، الذي اتخذها في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية عام 2023.

نفي خطط زيادة الإنتاج

كانت أسواق النفط قد شهدت اضطرابًا لمدّة وجيزة -الأسبوع الماضي- بعد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال حول وجود مباحثات بزيادة تصل إلى 500 ألف برميل يوميًا في اجتماع أوبك+ المقبل.

وسرعان ما أكد وزراء النفط في الدول الأعضاء بالتحالف عدم وجود أيّ مباحثات لزيادة الإنتاج خلال اجتماع يوم 5 ديسمبر/كانون الأول.

ونفى زير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، مناقشة المملكة مع منتجي أوبك+ زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، مشددًا على أن التحالف لا يناقش أيّ قرارات قبل اجتماعاته.

كما قال: "إذا دعت الحاجة لاتخاذ مزيد من الإجراءات بخفض الإنتاج لإعادة التوازن بين العرض والطلب؛ فنحن دائمًا على استعداد للتدخل".

من جانبه، نفى وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، انخراط الإمارات في أيّ نقاش مع أعضاء آخرين في تحالف أوبك+ لتغيير الاتفاق الأخير بشأن الإنتاج، المستمر حتى نهاية عام 2023.

وفي السياق ذاته، أكد وزير النفط الكويتي، بدر الملا، عدم وجود نقاشات تتعلق بنيّة تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط في اجتماعه المقبل.

وشدد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، على أن التحالف يتمسك بسياسته الحالية، مشيرًا إلى "الشفافية التامة خلال اجتماعات أوبك+".

كما نفى رئيس شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، علاء الياسري، وجود أي مناقشات داخل التحالف لإقرار زيادة مفاجئة بالإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق