سلايدر الرئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخيقمة المناخ كوب 28

وزير الطاقة السعودي: اتفاق كوب 28 وفر 6 بدائل لخفض الانبعاثات (فيديو)

أشاد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان باتفاق الإمارات الذي أقرّته قمة المناخ كوب 28 في ختام أعمالها اليوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول.

وقال، إن نتائج القمة أعادت اتفاق باريس للمناخ إلى الواجهة، إذ ركّزت على تحول الطاقة، وأعطت الدول بدائل للاختيار من بينها، وفق الإمكانات والموارد الوطنية.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، في حوار مع قناة العربية طالعته منصة الطاقة، أن اتفاق كوب 28 يهدف بشكل رئيس إلى خفض الانبعاثات، ولكل دولة منهجيتها، والطريق الذي تختاره لتنفيذ تعهداتها من أجل مواجهة الاحتباس الحراري.

ونصَّ اتفاق كوب 28 على التحول عن استعمال الوقود الأحفوري في نظم الطاقة، ابتداءً من العقد الحالي، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، إلّا أنه لم يُدرج دعوة العالم إلى "التخلص التدريجي" من النفط والفحم والغاز.

خفض الانبعاثات

شدد وزير الطاقة السعودي على أن مواجهة تغير المناخ تتعلق بخفض الانبعاثات باستعمال جميع التقنيات، وليس بوقف إنتاج النفط والغاز.

وقال: "إن نتائج كوب 28 أظهرت مسارات مختلفة ستسمح لنا بتحقيق هدف 1.5 درجة مئوية بما يتماشى مع خصائص كل دولة، وفي سياق التنمية المستدامة".

وأضاف: "يجب علينا استغلال كل فرصة لخفض الانبعاثات، بغضّ النظر عن مصدرها، ويجب علينا استعمال جميع التقنيات لتحقيق هذا الهدف".

وقال، إن اتفاق الإمارات أعاد التركيز على معالجة التحديات بالتوافق مع المصالح الوطنية، إذ إنه يشدد بالأساس على أهمية تحول الطاقة.

وأقرّت وثيقة اتفاق الإمارات "بالحاجة إلى تخفيضات عميقة وسريعة ومستدامة لانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بما يتماشى مع هدف 1.5 درجة مئوية".

السعودية في كوب 28

قال وزير الطاقة السعودي: "المملكة رائدة في مجالات تحول الطاقة، وليست غريبة عنها.. ولديها برامج تعمل على تخفيض البصمة الكربونية لجميع منتجاتها"، موضحًا أن "تحول الطاقة يمكّننا من الموازنة بين تخفيض الانبعاثات ونشاطنا النفطي".

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن فريقًا سعوديًا متكاملًا شارك في مفاوضات مؤتمر المناخ "كوب 28"، قائلًا: "تمّت مراجعة نص البيان الختامي كلمة بكلمة قبل الموافقة عليه".

وأشار إلى أن وفد المملكة انتهى مساء أمس الثلاثاء من الموافقة على نص الاتفاق مع رئاسة قمة المناخ، داعيًا إلى النظر بطريقة متكاملة للنصوص ضمن اتفاق كوب 28.

وشدد على أن البيان الختامي لقمة المناخ لم ينصّ على التخلص الفوري أو المتدرج من الوقود الأحفوري، بل "عملية تحوّل"، إذ وفر 6 بدائل وخيارات، وللدول حرية الانتقاء منها، ليس من بينها التخلص من الوقود الأحفوري.

بنود اتفاق الإمارات

احتوى اتفاق الإمارات على 8 بنود رئيسة، تتمثل في التالي:

  • رفع قدرة الطاقة المتجددة عالميًا إلى 3 أمثالها، ومضاعفة المعدل السنوي العالمي لتحسين كفاءة استعمال الطاقة بحلول 2030.
  • الإسراع بالتخفيض التدريجي للفحم الذي يُنتَج ويُستَعمَل دون الاستعانة بتقنيات تقلّص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والحدّ من السماح بمحطات توليد جديدة تعمل بالفحم.
  • تسريع الجهود العالمية لإنشاء أنظمة طاقة خالية من الانبعاثات، واستعمال أنواع وقود خالية من الكربون ومنخفضة الكربون قبل منتصف القرن، أو بحلول منتصفه تقريبًا.
  • التحول عن استعمال الوقود الأحفوري في نظم الطاقة، ابتداءً من العقد الحالي، بطريقة عادلة ومنظمة ومنصفة، لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، بما يتماشى مع العلم.
  • تسريع وتيرة استعمال تقنيات وقف وخفض الانبعاثات، بما في ذلك تكنولوجيات الطاقة المتجددة والطاقة النووية وتكنولوجيات التخفيض والإزالة، مثل احتجاز الكربون واستعماله وتخزينه، لا سيما في القطاعات التي يصعب التخفيف فيها، وإنتاج الهيدروجين المنخفض الكربون، لتعزيز الجهود نحو استبدال الوقود الأحفوري الذي يُنتَج ويُستَعمَل دون الاستعانة بتقنيات تقلص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في أنظمة الطاقة.
  • خفض الانبعاثات الأخرى غير ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير، بما في ذلك على وجه الخصوص انبعاثات الميثان، على مستوى العالم بحلول 2030.
  • تسريع وتيرة خفض الانبعاثات الناجمة عن النقل البري من خلال مجموعة من المسارات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية والنشر السريع للمركبات خالية الانبعاثات.
  • الإلغاء التدريجي للدعم غير الفعال للوقود الأحفوري، الذي لا يعالج مشكلة الفقر في مجال الطاقة أو العدالة في التحول، في أقرب وقت ممكن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق