التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

خطوط أنابيب الغاز الأميركية تشهد توسعات هائلة لدعم محطات الإسالة والتصدير (تقرير)

قدرة التوسعات تتجاوز 20 مليار قدم مكعبة يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة

تستعد توسعات خطوط أنابيب الغاز الأميركية لدخول حيز البناء والتشغيل خلال السنوات القليلة المقبلة، في إطار خطط التوسع في محطات الإسالة والتصدير.

وتُقدّر سعة توسعات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي الحالية في الولايات المتحدة بأكثر من 20 مليار قدم مكعبة يوميًا، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في 12 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وتختص هذه التقديرات بتوسعات خطوط أنابيب الغاز الأميركية قيد الإنشاء أو المكتملة جزئيًا أو التي تمت الموافقة عليها لإمدادات 5 محطات واعدة لتصدير الغاز المسال قيد الإنشاء حاليًا، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتقع بعض هذه التوسعات في نطاق اختصاصات اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة، في حين يقع العدد الآخر في نطاق اختصاصات لجنة السكك الحديدية في ولاية تكساس.

وتبلغ سعة خطوط أنابيب الغاز الأميركية -قيد الإنشاء- قرابة 12.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، كما تمتلك محطات الإسالة والتصدير الـ5 خططًا لبناء خط أنابيب واحد أو أكثر قيد التطوير حاليًا.

وتشمل محطات تصدير الغاز المسال الأميركية المشار إليها كلًا من محطة بلاكيماينز في ولاية لويزيانا، ومحطة غولدن باس، ومحطة بورت آرثر، ومحطة كوربوس كريستي المرحلة الثالثة، ومحطة ريو غراندي، ، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

خطط محطات تصدير الغاز المسال

تعمل محطة غولدن باس (Golden Pass) في الوقت الحالي على توسعة خط الأنابيب، لتوصيل 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي أو غاز التغذية المطلوب للمحطة.

وتبلغ السعة المخططة لمحطة غولدن باس 18 مليون طن سنويًا على 3 مراحل، يجري تطويرها بالشراكة مع شركة قطر للطاقة (QatarEnergy)، بحصة 70%، وشركة إكسون موبيل (ExxonMobil) الأميركية بحصة 30%، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما تخطط محطة بورث آثر (Port Arthur) في ولاية تكساس لبناء خطي أنابيب لتوصيل الغاز الطبيعي إليها بقدرة ملياري قدم مكعبة يوميًا لكل منهما.

خطوط أنابيب الغاز الأميركية لتغذية لمحطة الإسالة بولاية ماريلاند
خطوط أنابيب تغذية لمحطة غاز مسال في ولاية ماريلاند- الصورة من رويترز

وتمتد خطط توسعات خطوط أنابيب الغاز الأميركية، إلى محطة بلاكيماينز (Plaquemines) في ولاية لويزيانا التي تعمل على بناء خطي أنابيب بالقدرة نفسها لكل خط، بالإضافة إلى أعمال توسعة في خط أنابيب آخر للربط البيني مع محطة في ولاية ميسيسيبي بسعة مليار قدم مكعبة يوميًا.

كما تبني شركة تكساس إيسترن ترانسميشن "Texas Eastern Transmission" خط أنابيب آخر بسعة 1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا، وسيجري استعماله لإمداد محطة تصدير بلاكيماينز، بحسب بيانات تفصيلية عن الخطوط رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتشمل قائمة توسعات خطوط أنابيب الغاز الأميركية ما تخطط له محطة كوربوس كريستي (Corpus Christi) جنوب تكساس من بناء خط أنابيب بسعة 1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، لتوصيل الغاز الطبيعي إلى المرحلة الثالثة من أعمال المحطة.

كما تعمل المحطة على بناء خط أنابيب آخر بسعة 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، في موقع مشترك مع خط الأنابيب الحالي الذي تبلغ سعته 2.8 مليار قدم معكبة يوميًا.

أما محطة ريو غراندي (Rio Grande) في لويزيانا، فتعمل على بناء خطي أنابيب بسعة إجمالية تبلغ 4.5 مليار قدم مكعبة يوميًا لإمدادها بالغاز الطبيعي الذي يعاد إسالته وتصديره إلى الخارج.

خطط محطات التصدير في المكسيك وكندا

تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية تضاعف القدرة التصديرية للغاز المسال من أميركا الشمالية بنسبة 113%، لتصل إلى 24.3 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام (2027)، مقارنة بنحو 11.4 مليار قدم مكعبة يوميًا في الوقت الحالي.

محطة شينيير إنرجي لتصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة
محطة شينير إنرجي لتصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة- الصورة من The Wall Street Journal

وتستند هذه التوقعات المتفائلة إلى تحليل قدرات توسعات خطوط أنابيب الغاز الأميركية، والقدرات الإنتاجية المخططة لـ10 محطات جديدة لتصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا اللتين تستعدان لدخول مشهد التصدير لأول مرة خلال السنوات القليلة المقبلة.

ومن المتوقع نمو القدرة التصديرية للغاز المسال في المكسيك بمقدار 1.1 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2027، كما ستزيد هذه القدرة في كندا بمقدار 2.1 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول التاريخ نفسه، في حين ستزيد القدرة في الولايات المتحدة بمقدار 9.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق