طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الوقود الحيوي يشهد نموًا ملحوظًا في ولايات الساحل الغربي لأميركا

دفع الطلب على المقطرات للهبوط لأقل مستوى منذ 2002

وحدة أبحاث الطاقة

يشهد استهلاك الوقود الحيوي نموًا كبيرًا في الولايات المتحدة، خاصة ولايات الساحل الغربي، منذ العام الماضي حتى النصف الأول من عام 2023، مقارنة بالديزل الأحفوري المستخلص من النفط.

وتراجع استهلاك المقطرات في ولايات الساحل الغربي الأميركية خلال العام الماضي (2022)، لتسجل أدنى مستوياتها منذ عام 20 عامًا (2002)، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية الثلاثاء (10 يوليو/تموز 2023).

ومن المرجح استمرار انخفاض استهلاك نواتج التقطير هذا العام بمعدلات أكبر، بسبب زيادة استهلاك الوقود الحيوي الحاصلة على الدعم الحكومي، لاسيما الديزل المتجدد والديزل الحيوي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويحظى الديزل المتجدد بحصّة متزايدة بسوق وقود الديزل في ولايات الساحل الغربي الأميركي، بسبب البرامج الداعمة لاستهلاك الوقود الحيوي.

الفرق بين الديزل المتجدد والحيوي

يُعدّ الديزل المتجدد أحد أنواع الوقود الحيوي، وعادة ما يستخلص من الدهون أو الزيوت أو الشحوم، إلّا أنه مطابق في المواصفات الكيميائية لوقود الديزل النفطي، ويمكن استعماله في محركات الديزل بأيّ تركيز.

أمّا وقود الديزل الحيوي، فهو شبيه بالديزل المتجدد، ينتج من المواد الأولية نفسها، ويُستعمل بالطريقة نفسها، إلّا أنه دائمًا ما يخلط بتركيزات 20% أو أقلّ، مع الديزل المستخلص من النفط، لاختلاف خصائصه الكيميائية عن نواتج التقطير (الديزل ووقود التدفئة وغيرهما).

ويتزايد استهلاك الوقود الحيوي في الولايات المتحدة استنادًا إلى الإلزام الذي يفرضه معيار الوقود المتجدد في الولايات المتحدة (RFS)، وهو برنامج فيدرالي يُلزم شركات الوقود بمزج كميات من الوقود المتجدد عند حدود معينة.

محطات وقود تبيع الوقود الحيوي في أميركا
محطات وقود تبيع الوقود الحيوي في أميركا - الصورة من washington examiner

كما يتزايد استهلاك الوقود الحيوي في ولاية كاليفورنيا لتلبية شروط معايير الوقود منخفض الكربون الخاصة بالولاية، بينما يستهلك في ولايتي أوريغون وواشنطن ضمن برنامج الوقود النظيف.

وتهدف البرامج في هذه الولايات إلى خفض كثافة انبعاثات الكربون الصادرة من قطاع النقل، عبر تشجيع استهلاك الوقود الحيوي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مميزات الديزل المتجدد

تجاوز استهلاك الديزل المتجدد في الولايات المتحدة الديزل الحيوي للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2022، وما زال استهلاكه آخذًا في الزيادة منذ ذلك الحين.

ويرجع السبب الرئيس في زيادة استهلاك الديزل المتجدد مقارنة بنظيره الحيوي -وكلاهما من أنواع الوقود الحيوي المتنافسة- إلى زيادة حوافز الدعم التي يحصل عليها من برنامج معيار الوقود المتجدد.

كما يمكن لمصافي تكرير النفط أن تحوّل وحدات إنتاجها إلى الديزل المتجدد بدلًا من المشتقات النفطية، للاستفادة من برامج الحوافز الفيدرالي السخي المقدم للمنتجين.

ويتميز الديزل المتجدد بالقدرة على المزج مع غيره من المقطرات بأيّ تركيز، خلافًا للديزل الحيوي؛ ما يعزز من قدرته التنافسية ويجعله البديل الأقرب والأكثر تفضيلًا لتشغيل المركبات خاصة خلال برودة الشتاء.

إضافة إلى ذلك، يتميز الديزل المتجدد بسهولة نقله عبر خطوط أنابيب نفسها الخاصة بنقل الديزل التقليدي، وهي أحد الأسباب المفسّرة لزيادة إنتاجه واستهلاكه في الولايات المتحدة منذ العام الماضي حتى الآن.

كاليفورنيا الأكثر استهلاكًا

تعدّ ولاية كاليفورنيا من أكثر الولايات الأميركية استهلاكًا للديزل المتجدد، إضافة إلى ولايتي أوريغون وواشنطن، وجميعها من ولايات منطقة الساحل الغربي في أميركا.

وأثّر استهلاك الديزل المتجدد في الولايات المتحدة بصورة واضحة في الطلب على المقطرات بمنطقة الساحل الغربي، بسبب ارتفاع استهلاك الوقود الحيوي في كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن.

ويعدّ انخفاض استهلاك زيت الوقود المقطر، المستمر منذ عام 2022 وحتى الأشهر الأولي من عام 2023، ظاهرة نادرة وفريدة بالنسبة للساحل الغربي في الولايات المتحدة.

أمّا في باقي الولايات والمناطق الأميركية، فقد زاد استهلاك المقطرات، وعادت إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا (2020)، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية منتظمة.

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق