أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

استهداف ناقلة نفط نرويجية بصاروخ حوثي.. كانت في طريقها إلى إسرائيل

أحمد بدر

استهدفت جماعة الحوثي اليمنية ناقلة نفط نرويجية تحمل اسم "ستريندا"، كانت في طريقها إلى إسرائيل، وذلك ضمن حصار بحري تحاول الجماعة فرضه على السفن المتجهة إلى تل أبيب.

وأوضح المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أن قوّاته أطلقت صاروخًا بحريًا باتجاه ناقلة النفط، خلال توجّهها إلى مواني فلسطين المحتلة.

وأضاف: "وجّهت قواتنا البحرية تحذيرًا إلى ناقلة نفط نرويجية كانت في طريقها إلى الأراضي المحتلة، إلّا أن طاقمها لم يستجب إلى التحذير، لذلك لم تتردد القوات في توجيه الصاروخ إلى السفينة، وهو ما سيحدث مع أيّ سفينة أو ناقلة نفط لا تستجيب للتحذيرات".

استهداف ناقلة نفط نرويجية

أكد المتحدث باسم جماعة الحوثي يحيى سريع أن قوّاته لن تسمح لكل السفن من جميع الجنسيات بالاتجاه إلى إسرائيل أو الملاحة في هذا الاتجاه، إلّا في حال السماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفق ما نشرته وكالة "سي إن إن" الأميركية.

بدوره، علّق الرئيس التنفيذي للشركة المشغّلة لناقلة النفط النرويجية ستريندا، بالقول، إن الناقلة كانت في طريقها إلى إيطاليا، قادمة من ماليزيا، وذلك لتسليم مواد خام متعلقة بالنفط، مؤكدًا أن الناقلة أكملت طريقها ولجأت إلى ميناء آمن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن عملية استهداف ناقلة نفط نرويجية بصاروخ بحري تأتي ضمن توجّه الحوثيين لفرض حصار بحري على إسرائيل، بهدف إجبارها على وقف المعارك الضارية في غزة، والسماح لأهالي القطاع بالحصول على المساعدات الإنسانية من مختلف دول العالم.

ناقلة نفط استولى عليها الحوثيون في نوفمبر 2023
ناقلة نفط استولى عليها الحوثيون في نوفمبر 2023 - الصورة من منصة "إيه بي سي"

وتحمل الناقلة "ستريندا" على متنها طاقمًا مكونًا من 22 فردًا، جميعهم من الجنسية الهندية، وفق ما أعلنت شركة "موينكل كيميكال تانكرز" المالكة للناقلة النرويجية، والتي أكدت أنها اتجهت إلى ميناء آمن، بعيدًا عن الهجمات الحوثية.

وكانت الشركة قد أعلنت أن القوات البحرية التابعة لجماعة الحوثي قد وجهت نداء إلى ناقلة نفط نرويجية، تطالب طاقمها بالتوجه إلى ميناء يمني -لم تحدد اسمه- قبل أن تطلق عليها صاروخًا بسبب عدم استجابة الطاقم لهذه التحذيرات، وفق ما نقلته عنها وكالة رويترز.

منع السفن من كل الجنسيات

في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري 2023، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية أنها ستستهدف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بغضّ النظر عن جنسيتها، وحذّرت جميع شركات الشحن الدولية من التعامل مع المواني الإسرائيلية.

يشار إلى أن الحوثيين كانوا قد هاجموا عددًا من السفن المتجهة إلى إسرائيل، أو تلك السفن التي اشتبهوا في تعاملها معها، سواء في البحر الأحمر أو مضيق باب المندب، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت جماعة أنصار الحوثي قد وجّهت صواريخ باليستية، وكذلك عدد من الطائرات المسيرة التي تحمل مواد متفجرة وقنابل إلى الأراضي المحتلة، وذلك للضغط على حكومتها لوقف الحرب المتواصلة في قطاع غزة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق