نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

ناقلة نفط تابعة لشركة إسرائيلية تقع في يد الحوثيين.. التفاصيل كاملة

دينا قدري

استولى مهاجمون على ناقلة نفط تابعة لشركة إسرائيلية، قبالة سواحل عدن باليمن، استمرارًا للتوترات الناجمة عن الحرب على قطاع غزة.

السفينة "سنترال بارك" ترفع العلم الليبيري، وتديرها شركة زودياك ماريتايم (Zodiac Maritime)، التي وصفت الهجوم بأنه "حادث قرصنة مشتبه به"، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت شركة أمبري للأمن البحري بأن القوات البحرية الأميركية "منخرطة في الوضع" مع ناقلة النفط، التي هدّد المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن -سابقًا- بمهاجمتها إذا لم تغير مسارها إلى ميناء الحديدة.

وقالت زودياك -في بيان-: "أولويتنا هي سلامة طاقمنا المكون من 22 فردًا على متن السفينة".

تفاصيل ناقلة النفط

شددت شركة "زودياك" على أن "السفينة التي يقودها قبطان تركي، على متنها طاقم متعدد الجنسيات، يتكون من الروس والفيتناميين والبلغاريين والهنود والجورجيين والفلبينيين.. السفينة تحمل حمولة كاملة من حمض الفوسفوريك".

ووصفت "زودياك" السفينة بأنها مملوكة لشركة "كلومفيز شيبينغ" (Clumvez Shipping)، على الرغم من أن السجلات الأخرى ربطت "زودياك" مباشرةً بوصفها المالك، وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وتُعدّ شركة "زودياك ماريتيم" -ومقرها لندن- جزءًا من مجموعة "زودياك غروب" (Zodiac Group) التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

وأدرجت سجلات الشركات البريطانية رجلين يحملان الاسم الأخير "عوفر" بوصفهما مديرين حالي وسابق لشركة "كلومفيز"، بما في ذلك دانييل غاي عوفر، وهو أيضًا مدير في "زودياك ماريتيم".

تحذيرات مستمرة

أفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأنه يبدو أن "عددًا غير معروف من الأفراد المسلحين المجهولين" استولوا على ناقلة النفط، نقلًا عن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية.

وأضاف المسؤول: "القوات الأميركية وقوات التحالف موجودة في المنطقة، ونراقب الوضع عن كثب".

وأشارت شركة "أمبري" إلى أن "القوات البحرية الأميركية منخرطة في الوضع، وطلبت من السفن الابتعاد عن المنطقة".

ناقلة النفط "سنترال بارك"
ناقلة النفط "سنترال بارك" - الصورة من منصة "إيه بي سي"

كانت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني، التي تقدم تحذيرات للبحارة في الشرق الأوسط، قد أصدرت -في وقت سابق- تحذيرًا للبحارة من أن "مركبتين باللونين الأسود والأبيض تحملان 8 أشخاص يرتدون ملابس عسكرية" قد شوهدتا في المنطقة.

وأصدرت تحذيرًا آخر قائلة، إن حركة الاتصالات اللاسلكية تشير إلى وقوع هجوم محتمل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وقد استُهدفت "زودياك ماريتيم" -سابقًا- وسط حرب أوسع نطاقًا استمرت لسنوات بين إيران وإسرائيل.

ففي عام 2021، أدى هجوم بطائرة دون طيار إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم على متن ناقلة النفط "ميرسر ستريت" التابعة لشركة "زودياك" قبالة سواحل عمان.

هجمات على سفن إسرائيلية

يُعدّ هذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة من الهجمات على السفن التي لها علاقات مع إسرائيل، منذ أن أصدر المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن، تهديدًا بمواصلة استهداف السفن حتى تنتهي العملية العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

وتأتي عملية الاستيلاء على سنترال بارك بعد تعرّض سفينة حاويات مملوكة لملياردير إسرائيلي لهجوم يوم الجمعة (24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023)، من قبل طائرة دون طيار يُشتبه أنها إيرانية، في المحيط الهندي.

وجاء الهجوم على سفينة الحاويات بعد أسبوع من اختطاف الحوثيين سفينةً مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، بحسب ما نقلته منصة "جويش نيوز سينديكيت" (Jewish News Syndicate).

ففي 19 نوفمبر/تشرين الثاني، أكد الجيش الإسرائيلي أن الحوثيين اختطفوا حاملة السيارات "غالاكسي ليدر" التي ترفع علم جزر الباهاما، ووصف ذلك بأنه "حادث خطير للغاية ذو عواقب عالمية"، فيما يتعلق بأمن خطوط الشحن العالمية.

وأضاف: "غادرت السفينة تركيا في طريقها إلى الهند، وعلى متنها مدنيون من جنسيات مختلفة، وليس من بينهم إسرائيليون.. إنها ليست سفينة إسرائيلية".

سُجِّلَت "غالاكسي ليدر" من قبل شركة بريطانية مملوكة جزئيًا لرجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام أونغار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق