رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

تطورات مشروع مركز تصدير الغاز التركي وسبب تأخيره منذ 2022

أحمد أيوب

يشهد مركز تصدير الغاز التركي، الذي تسعى أنقرة وموسكو لبدء تنفيذه منذ أشهر طويلة، تطورات جديدة، من الممكن أن تنتج خطوات تنفيذية تخدم البلدين.

وتتجه روسيا للإعلان قريبًا عن الخطوات التنفيذية لإنشاء مركز تصدير الغاز، وذلك بعد نشر تصريحات جديدة لنائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، حول هذا المشروع المهم.

ويبدو أن البلدين أحرزا تقدمًا في مشروع مركز تصدير الغاز التركي، الذي يحتل أهمية خاصة بالنسبة للبلدين، وأنه من المُقرر الإعلان عن المشاركة في تنفيذه خلال المدة القليلة المقبلة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

لماذا تأخر تنفيذ المركز؟

تُتداول أنباء بشأن أسباب تأخر البدء في تنفيذ مركز تصدير الغاز التركي -الذي أُعلن العام الماضي (2022) من جانب روسيا- والتي أرجعها البعض إلى خلاف حول إدارته، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن شركة "غازبروم" Gazprom الروسية وشركة "بوتاش" Botas التركية تتعاونان حاليًا بشكل وثيق، وتناقشان خريطة الطريق الخاصة بمشروع مركز تصدير الغاز في تركيا.

وقال نوفاك إنه "متأكد من التوصُّل إلى توافقات بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع في المستقبل القريب"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

خطوط نقل الغاز الروسي إلى تركيا
خطوط نقل الغاز الروسي إلى تركيا - الصورة من ديلي صاباه

واقترحت موسكو، العام الماضي (2022) إنشاء مركز تصدير الغاز التركي؛ لتعويض المبيعات الروسية إلى أوروبا التي تأثرت بفعل العقوبات الغربية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومنذ الإعلان عن المشروع لم تحرز المناقشات تقدمًا كبيرًا؛ إذ تعرضت تركيا لزلازل مدمرة في فبراير/شباط 2023، ثم لم تلبث أن انشغلت بعقد الانتخابات الرئاسة في مايو/أيار الماضي.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن موسكو وأنقرة ستواصلان العمل لتنفيذ مشروع مركز تصدير الغاز، لكنه وصفه بأنه "معقّد للغاية".

وبسبب هذه التعقيدات، توقّع بيسكوف أن تحدث تأخيرات ومشكلات أخرى في تنفيذ مشروع مركز تصدير الغاز التركي، وفق ما نشرته وكالة تاس الروسية.

وأضاف "بيسكوف" آنذاك: "مثل هذه الحالات لا مفرّ منها، ولكننا سنواصل تنفيذ المشروع والتعاون مع الشركاء الأتراك".

كيف تستفيد تركيا وأوروبا؟

يُعَد مشروع مركز تصدير الغاز التركي بمثابة خطوة مهمة للغاية لأنقرة التي تتطلع في التعامل معها بوصفها مركزًا لتبادل موارد الطاقة للدول التي ترغب في شراء هذه الإمدادات، خاصة الدول الأوروبية.

لقاء يجمع بين الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين
لقاء يجمع بين الرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين - الصورة من الموقع الإلكتروني لمعهد الشرق الأوسط

وخلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لديها خطة لتصدير الغاز الروسي إلى دول أوروبا، وذلك بعد وقف صادرات موسكو إلى القارة العجوز عبر نورد ستريم.

وآنذاك، كشف أردوغان عن أن تركيا ستوزع الغاز الطبيعي القادم من روسيا إلى أوروبا عبر أراضيها بواسطة مشروع "ترك ستريم"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن مشروع "ترك ستريم" عبارة عن أنبوبين لنقل الغاز الروسي إلى كل من تركيا وأوروبا مرورًا بالبحر الأسود، إذ يُغذّي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول شرقي وجنوبي أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق