رئيسيةأخبار الغازغاز

اكتشاف غاز في مصر على يد شركة عالمية

توصلت شل SHELL (شركة النفط العالمية متعددة الجنسيات) إلى اكتشاف غاز في مصر، ما يعزز من طموحات القاهرة الهادفة إلى أن تكون مركزًا لتجارة الطاقة.

وأعلنت شركة شل مصر نجاحها بشكل آمن في حفر أول بئر، ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر 3 آبار، في امتياز شمال شرق العامرية، بالبحر المتوسط.

وقالت الشركة، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إنه تمّ حفر بئر مينا ويست (Mina West)، التي تقع في مياه عمقها 250 مترًا، وأظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز.

وبحسب ما توصلت إليه منصة الطاقة، فإن عمليات تقييم اكتشاف الغاز في مصر ما تزال جارية، إلى جانب جهود جمع البيانات لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

عمليات الحفر

تعاقدت شركة شل في وقت سابق مع شركة ستينا للحفر، للحصول على خدمات سفينة الحفر البحرية (MODU)، ومنصة ستينا فورث Stena Forth، لتنفيذ عمليات الحفر.

يقول رئيس شركة شل في مصر خالد قاسم: "يعدّ اكتشاف الغاز خطوة مهمة نحو الأمام بالنسبة للشركة، لتعزيز تطلعاتنا نحو المزيد من التوسع والتأثير الإيجابي في السوق المحلية، كما يعزز التزامنا المستمر بصفتنا شريكًا رئيسًا بمجال الطاقة في مصر".

عامل في أحد مشروعات شركة شل
عامل في أحد مشروعات شركة شل- أرشيفية

وأضاف خالد قاسم: "يعدّ الإتمام الناجح لحملتنا الاستكشافية الحالية جزءًا من إستراتيجية شل للنمو في مصر، إذ تعمل شركة شل مع الشركاء على الإسراع بتنمية الحقل بأفضل كفاءة باستعمال أعلى معايير السلامة".

وتتميّز منطقة الاستكشاف بقربها من أصول شركة شل الحالية ومناطق الاستكشاف الأخرى التي تمتلكها الشركة العالمية في المنطقة نفسها، ما يُسهم في تسريع وتيرة طموحات الشركاء في المناطق البحرية.

التنقيب عن الغاز في مصر

وقّعت شركة شل في سبتمبر/أيلول 2023 اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) بموجبها استحوذت الشركة الكويتية على حصة 40% في منطقة شمال شرق العامرية، في حين تمتلك شركة شل الحصة المتبقية البالغة 60%.

وفي مايو/أيار 2022، وقّعت شركة شل مصر اتفاقية مع إكسون موبيل الأميركية، استحوذت من خلالها على منطقة امتياز شمال شرق العامرية البحرية في دلتا النيل بمصر.

وفي يوليو/تموز 2023، وقّعت شركة شل مصر مع شركائها: الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة بتروناس، اتفاقية لبدء تطوير المرحلة العاشرة (المرحلة 10) في امتياز دلتا النيل البحري بغرب الدلتا البحري العميق في البحر الأبيض المتوسط.

وطوّرت شل وشركاؤها امتياز غرب الدلتا البحري عبر 9 مراحل تطوير، إذ يضم الامتياز 17 حقلًا للغاز، تقع على أعماق مائية تتراوح بين 300 متر و1200 متر، وتمتد على مسافة تتراوح بين 90 و120 كيلومترًا تقريبًا من الشاطئ.

وتعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات النفطية وتوزيعها.

وأنهت الشركة، في سبتمبر/أيلول 2021، إجراءات بيع أصولها البرية بالصحراء الغربية في مصر، مقابل 926 مليون دولار أميركي، إلى شركة شيرون بتروليوم وكيرن إنرجي، وذلك من أجل للتركيز على الاستكشاف البحري وسلسلة القيمة المتكاملة في مصر، بما في ذلك المربعات الـ7 الجديدة في دلتا النيل وغرب البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق