رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار النفطكهرباءنفط

6 اتفاقيات تدعم التنقيب عن النفط والغاز في مصر

والموافقة على الربط الكهربائي مع سكاتك النرويجية

الطاقة

شهدت القاهرة، الإعلان عن موافقة الحكومة على 6 اتفاقيات تتيح التنقيب عن النفط والغاز في مصر من جانب شركات محلية وأجنبية، بالإضافة إلى مشروع للربط الكهربائي مع سكاتيك النرويجية.

واجتمعت الحكومة، اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار (2023)، لمناقشة عدد من الموضوعات، كان في مقدمتها 6 مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول بشأن اتفاقيات التزام نفطية، لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركات عالمية، وفق ما جاء في بيان رسمي.

وتضمّنت مشروعات التنقيب عن النفط والغاز، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة "ترايدنت بتروليوم"، لتعديل اتفاقية الالتزام معها، للتنقيب عن النفط، وتطويره واستغلاله، ومنطقة تنمية شرق عش الملاحة البحرية "مجاويش"، في خليج السويس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

النفط والغاز في مصر

ضمن مشروعات التنقيب عن النفط والغاز في مصر، صرّحت الحكومة لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، للبحث عن النفط وتنميته واستغلاله بمنطقة تنمية أشرفي في خليج السويس، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز في مصر
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا

وأقرت الحكومة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة العامة للبترول، للبحث عن النفط وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية رأس العش في خليج السويس، بجانب الترخيص له بالتعاقد مع الهيئة، للتنقيب عن النفط وتطويره واستغلاله بمنطقة تنمية شرق الزيت البحرية في خليج السويس.

كما أقرت مشروع قانون بالترخيص للوزير بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس)، وشركة بي بي إكسبلوريشن "دلتا"، للقيام بأعمال التنقيب عن النفط والغاز في مصر، واستغلالهما في منطقة "كينغ مريوط" البحرية في البحر المتوسط.

وحصل الوزير كذلك على ترخيص التعاقد مع "إيغاس"، و"بي بي إكسبلوريشن (دلتا)"، وشركة "ونترشل ديا دبليو إن دي جي إم بي إتش"، بشأن التنقيب عن النفط والغاز واستغلالهما في منطقة شمال غرب أبوقير البحرية في البحر المتوسط.

مشروع الربط الكهربائي

بالإضافة إلى مشروعات التنقيب عن النفط والغاز، وافق مجلس الوزراء على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة سكاتك النرويجية، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف مذكرة التفاهم الجديدة إلى بدء دراسات تنفيذ مشروع خط ربط كهربائي من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا، وذلك لتصدير كميات من الكهرباء النظيفة، وذلك من خلال إرسال قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة إلى القارة العجوز، تبلغ نحو 3 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق