رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

طاقة الرياح في مصر تشهد الإغلاق المالي لأحدث مشروعات خليج السويس

شهدت مشروعات محطات طاقة الرياح في مصر تطورات جديدة، مع إعلان الإغلاق المالي لثاني المشروعات التي ينفذها القطاع الخاص.

وأعلن تحالف أوراسكوم للإنشاءات المصرية وإنجي الفرنسية وتويوتا اليابانية إنجازًا كبيرًا بالإغلاق المالي لثاني مشروعات التحالف في مصر بمجال إنتاج طاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط بخليج السويس.

يدير التحالف حاليًا محطة رياح في خليج السويس بقدرة 250 ميغاواط، عن طريقة شركة رأس غارب لطاقة الرياح، التي تُعَد أول محطة رياح مملوكة للقطاع الخاص في مصر.

تفاصيل المشروع الجديد

حقّق التحالف المكوّن لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح إنجازًا مهمًا؛ إذ توصّلت الشركة إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميغاواط بخليج السويس بالقرب من رأس غارب في خليج السويس.

وسيقوم التحالف بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح في مصر بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عامًا.

ومن المقرر توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

وتضمن وزارة المالية المصرية التزامات الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية، وفق البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

طاقة الرياح في مصر
توربينات رياح - أرشيفية

ملكية المشروع

ستقوم شركة البحر الأحمر بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها، وتبلغ نسبة مساهمة وملكية أعضاء التحالف 35% لشركة إنجي، و25% لشركة أوراسكوم للإنشاءات، و20% لشركة تويوتا تسوشو، و20% لشركة إريوس إنرجي اليابانية.

ومن المتوقع أن يوفر مشروع طاقة الرياح الجديد الكهرباء النظيفة لأكثر من 800 ألف منزل مصري، ويساعد في تسريع انتقال مصر إلى إنتاج الطاقة المتجددة؛ ما سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليون طن سنويًا.

ويندرج المشروع في إطار ركيزة الطاقة لبرنامج أمن الطاقة والغذاء والمياه، وهي مبادرة قدمتها الحكومة المصرية في قمة المناخ كوب 27، خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والذي يُعَد تحولًا كبيرًا في قطاع الطاقة النظيفة.

ويُوَفَّر تمويل المشروع من قِبل مصرف اليابان للمؤسسة الدولية (جيبكا) بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، ومصرف نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

أول مشروع للطاقة المتجددة

يعتمد مشروع محطة الرياح في مصر بقدرة 500 ميغاواط على النجاحات السابقة التي حققها التحالف في تطوير أول مشروع منتج للطاقة المتجددة في مصر من نوعه وحجمه (تم إنهاؤه في أكتوبر/تشرين الأول 2019 قبل الموعد المحدد)، ويضاعف بمقدار 3 مرات قدرة طاقة الرياح لتحالف المطورين في مصر ليصل إلى 762.5 ميغاواط.

يمثل المشروع أول تمويل مشترك بين مصرف اليابان للتعاون الدولي والمصرف الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر/تشرين الأول 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين.

وقال العضو المنتدب لشركة إنجي والمدير الإقليمي محمد حسين: "يسر إنجي أن تكرر الشراكات نفسها التي أبرمتها مع محطة رياح رأس غارب البالغة 262.5 ميغاواط لخليج السويس 2 والتي بمجرد اكتمالها في عام 2025 ستكون واحدة من أكبر محطات إنتاج الرياح لشركة إنجي.

وأضاف: "نريد أن نظهر التزام شركة إنجي بدعم طموحات الحكومة المصرية للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون".

وعلق رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية لشركة أوراسكوم للإنشاءات خالد الدجوي: "يسعدنا تعزيز تعاوننا مع كل من شركائنا -الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة- بينما نحقق هذا الإنجاز المهم في محطة الرياح الثانية في مصر".

وأشار إلى أن المشروع يمثّل الجهود المشتركة لتحالفنا ومجموعة قوية من المؤسسات المالية الدولية ووكالات ائتمان الصادرات والمصارف التجارية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم مشروع مهم يساعد على تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق