رئيسيةأخبار النفطنفط

إيران تحتجز ناقلة نفط في مضيق هرمز.. الثانية خلال أسبوع (فيديو)

احتجزت إيران ناقلة نفط ترفع علم بنما في مضيق هرمز، ما يزيد من توترات حركة الملاحة البحرية ويهدد إمدادات النفط العالمية.

الواقعة التي تعدّ الثانية خلال أقل من أسبوع، تأتي مع تزايد المخاوف من عودة مضايقات إيران للسفن، والتدخل في الحقوق الملاحية بالمياه الإقليمية، ما يهدد الأمن البحري وللاقتصاد العالمي.

وكشفت البحرية الأميركية اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار (2023) تفاصيل احتجاز إيران لناقلة نفط فارغة ترفع علم بنما.

يشكّل مضيق هرمز نقطة محورية في تجارة النفط العالمية، إذ يُعدّ بمثابة "نقطة رئيسة" في نقل النفط، ويتدفق من خلاله نحو 20 مليون برميل نفط يوميًا.

ناقلة نفطعملية احتجاز جديدة

قال الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، إن ناقلة النفط نيوفي احتجزتها السلطات الإيرانية، مضيفًا أن الحرس الثوري استولى على الناقلة.

وأضاف أن الحرس الثوري الإيراني أجبر ناقلة النفط على الاستدارة والتوجه إلى المياه الإقليمية قبالة سواحل بندر عباس الإيرانية.

ونشرت البحرية الأميركية لقطات لسفن الحرس تحيط بناقلة النفط، وفي طريقها إلى السواحل الإيرانية.

ويربط مضيق هرمز الخليج العربي بخليج عُمان وبحر العرب، كما تمرّ حاويات النفط الخام العملاقة الآتية من المواني في الخليج العربي.

الادّعاءات الإيرانية

قالت وكالة تسنيم الإيرانية: إنّ "القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني احتجزت ناقلة نفط أجنبية مخالفة في مياه مضيق هرمز"، دون ذكر المصدر.

تأتي الواقعة بعد نحو أسبوع من احتجاز إيران ناقلةَ نفط أميركية ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان، وعلى متنها 24 هنديًا.

وكانت ناقلة النفط، التي سيطرت عليها طهران، يوم الخميس 27 أبريل/نيسان (2023) -بأحدث عمليات احتجاز السفن التجارية في مياه الخليج- في طريقها إلى الولايات المتحدة الأميركية.

كان سلاح البحرية الأميركي قد أشار إلى أن إيران استولت خلال العامين الأخيرين على 5 سفن تجارية -على أقلّ تقدير- بالشرق الأوسط.

وفي مايو/أيار 2022، ردّت طهران على مصادرة الولايات المتحدة شحنة من النفط الإيراني، قبالة سواحل اليونان، باحتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في الخليج العربي.

وبرّرت طهران إقدامها على هذه الخطوة بأن أثينا تساعد واشنطن في الاستيلاء على ممتلكات إيرانية، ومن بينها ناقلة نفط، بسبب انتهاكات مزعومة للعقوبات في البحر الأبيض المتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق