سلايدر الرئيسيةأخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار الوقود في السودان دون تغيير خلال مايو (خاص)

أحمد بدر

يبدو أن أسعار الوقود في السودان لشهر مايو 2023 لن تختلف عن تسعيرة أبريل/نيسان الماضي، مع استمرار الاشتباكات التي تعطّل عمل بعض القطاعات.

وقالت مصادر بوزارة الطاقة والنفط في الخرطوم، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار (2023)، إن أسعار البنزين لن تتغير خلال الشهر الجاري، مع استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في البلاد.

وكانت حكومة الخرطوم قد رفعت أسعار الوقود في السودان خلال الشهر الماضي، إذ تحرَّك سعر البنزين إلى أعلى، بينما انخفض سعر الديزل، وذلك ضمن قرار تحريك الأسعار، ضمن سياسة الوزارة للمراجعة الشهرية لأسعار المحروقات.

أسعار البنزين في السودان

كشفت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن حكومة الخرطوم ستواصل العمل بأسعار الوقود في السودان المعلنة في شهر أبريل/نيسان، والتي تضمنت رفع أسعار البنزين بنحو 68 جنيهًا سودانيًا (0.11 دولارًا أميركيًا) للّتر، مقابل خفض سعر الديزل بمقدار 18 جنيهًا سودانيًا (0.030 دولارًا).

أسعار الوقود في السودان
محطة وقود في السودان

وكانت وزارة الطاقة والنفط السودانية قد أعلنت تحريك أسعار البنزين الشهر الماضي، ضمن سياستها للمراجعة الشهرية لأسعار الوقود، لتتناسب مع الأسعار العالمية للمنتجات النفطية، وهي المراجعة التي تأخذ في حسبانها أسعار النفط العالمية، وكذلك تكلفة النقل والإنتاج والتوزيع والأرباح.

ومن المقرر، وفق المصادر، أن يتواصل العمل بأسعار الوقود المعلنة في مطلع أبريل/نيسان الماضي، بسبب استمرار الاشتباكات في السودان، والتي أسفرت حتى الآن عن مقتل مئات المواطنين، بالإضافة إلى إصابة عشرات الآلاف.

وتأتي أسعار الوقود في السودان -التي أُقرّت قبل شهر، ومن المقرر أن يستمر العمل بها خلال شهر مايو/أيار الجاري 2023- على النحو التالي:

  • سعر لتر البنزين 588 جنيهًا (0.98 دولارًا).
  • سعر لتر الغازولين (الديزل) 582 جنيهًا (0.97 دولارًا).

كما تضمنت أسعار الوقود في السودان لشهر أبريل/نيسان الماضي 2023 رسوم ولاية الخرطوم بمقدار 8 جنيهات للّتر، وهي الرسوم التي لا يُتوقع تعديلها أو تغييرها لحين اتخاذ قرار جديد بشأن الأسعار من جانب وزارة الطاقة والنفط.

يشار إلى أن تسعيرة ولاية الخرطوم، فيما يتعلق بأسعار البنزين والديزل في البلاد، مرجعية لكل ولايات السودان، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تأثير المعارك في السودان

يُقدَّر إنتاج النفط في السودان بنحو 60 ألف برميل يوميًا، إذ تعدّ الدولة الأفريقية أصغر منتجي تحالف أوبك+، بينما يبلغ إنتاج دولة جنوب السودان المولودة حديثًا نحو 100 ألف برميل يوميًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشير الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى حجم إنتاج النفط في السودان حتى عام 2021:

أسعار الوقود في السودان

ومع تصاعد وتيرة الاشتباكات في السودان، أصبح قطاع الطاقة هناك مهددًا، خاصة مع المخاوف المتزايدة من وقوع حرب أهلية بين سكان الدولة، التي تعاني اقتصاديًا وسياسيًا، بعد الأحداث التي دعت الجيش إلى التدخل للسيطرة على زمام الأمور وضبط البلاد.

وتؤثّر المعارك في عمل عدد من القطاعات، ما أسفر عن تأجيل إعلان أسعار الوقود في السودان خلال الشهر الجاري، في ظل القتال الدائر بين قائد القوات المسلحة والرئيس الفعلي للبلاد اللواء عبدالفتاح البرهان، ونائبه الفريق محمد حمدان دقلو الذي يقود قوات الدعم السريع.

أسعار الوقود في السودان
قائد القوات المسلحة السودانية اللواء عبدالفتاح البرهان - الصورة من سي إن إن

يشار إلى أن أسواق النفط العالمية تترقب تداعيات الصراع الدائر على السلطة في السودان، بالرغم من أن التقارير الواردة من الخرطوم تشير إلى أن البنية التحتية لإنتاج النفط وتكريره لم تتأثر حتى الآن، منذ اندلاع المعارك في 15 أبريل/نيسان الماضي.

وكان رئيس برنامج أفريقيا في معهد تشاتام هاوس، أليكس فاينز، قد أشار إلى أن صادرات النفط السوداني عبر خط الأنابيب الرئيس قد تتأثر مع استمرار المعارك، وهو أحد الأسباب التي دفعت جنوب السودان إلى التوسط لحلّ الأزمة، وفق التصريحات التي نقلتها عنه منصة "إس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس".

تسعير الوقود في السودان

تتضمن سياسة وزارة الطاقة والنفط مراجعة أسعار الوقود في السودان شهريًا وفق الأسعار العالمية، سواء للنفط أو المشتقات، وتكلفة إنتاج المحروقات محليًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت وزارة الطاقة السودانية قد أعلنت في السابق أن التسعيرة التي ستعمل بها ولاية الخرطوم ستكون مرجعية لجميع الولايات السودانية، لافتة إلى أن أسعار الوقود تُحَدَّد وفق عدّة أسس، بعد دراسة تفصيلية لكل عامل على حدة.

يشار إلى أن تحديد أسعار الوقود في السودان، بعد قرار إلغاء الدعم، يخضع لتكلفة الاستيراد، التي تتراوح بين 71% و75% من أسعار المحروقات.

وتضاف إلى الأسعار تكلفة النقل ورسوم المواني وضريبة القيمة المضافة، بجانب هامش ربح شركات التوزيع، إذ تشكّل هذه البنود مجتمعة نحو 25-29% من سعر البيع للمستهلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق