رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

خزانات الوقود في مطار الخرطوم ضحية الاشتباكات المسلحة بالسودان (فيديو)

وقعت خزانات الوقود في مطار الخرطوم ضحية للاشتباكات الدامية بين قوات الدعم السريع والجيش السوادني التي تتواصل لليوم الخامس على التوالي.

وعلى الرغم من إعلان الطرفين هدنة فإن الاشتباكات لم تتوقف اليوم الأربعاء 19 أبريل/نيسان (2023)، وسط سماع انفجارات وتصاعد أعمدة الدخان في عدد من مناطق الخرطوم.

وأفاد شهود عيان بحدوث انفجارات في خزانات الوقود في مطار الخرطوم بعد إصابته بقذيفة مدفعية، حسبما ذكرت قناة العربية.

وقود الطائرات

تحتوي خزانات الوقود في مطار الخرطوم على حصص وكلاء التوزيع التي يحصلون عليها من الشركات الموزعة، والتي تصل إلى نحو 750 طنًا يوميًا (5.5 ألف برميل).

وقالت وسائل إعلام إن قذيفة مدفعية أصابت خزان وقود الطائرات في مطار الخرطوم، صباح يوم الأربعاء، الأمر الذي أدى إلى انفجاره واشتعال النيران فيه.

يُشار إلى أن هناك 3 أنواع من وقود الطائرات: A1 و A و B.. الأول يُعد أحد أنواع الكيروسين بمواصفات خاصة عالمية متعارف عليها دوليًا، أمّا الثاني فيستعمل في الولايات المتحدة وقريب جدًا من الأول، إلّا أن درجة تجمُّدِه أقلّ من الأول بنحو 3 درجات، أمّا نوع B فهو نادر، ولا يُستعمل إلّا في المناطق الباردة جدًا.

ويُعرف الكيروسين في بعض البلاد الأوروبية بـ"البرافين"، وفي بعض البلاد العربية بـ"زيت الكاز"، وهو سائل خفيف لا لون له، ويميل أحيانًا إلى لون وردي خفيف، ويُستخرج من النفط الخام بالتسخين ما بين 150 و275 درجة.

النفط السوداني

يعيش قطاع النفط السوادني حالة قلق في ظل استمرار الصراع السياسي بين القادة العسكريين لليوم الخامس على التوالي، وسط مخاوف من اندلاع حرب أهلية.

ويعتمد السودان وجنوبه على تصدير النفط بصفته مصدرًا رئيسًا للدخل في البلاد عبر خط أنابيب إلى البحر الأحمر عبر الخرطوم، بالقرب من الانفجارات والاشتباكات المسلحة المتواصلة.

ويُقدَّر إنتاج النفط في السودان بنحو 60 ألف برميل يوميًا، في حين يبلغ إنتاج جنوب السودان بنحو 100 ألف برميل يوميًا.

وتترقب سوق النفط تداعيات الصراع، على الرغم من عدم وجود تقارير فورية عن تأثير العمليات في البنية التحتية لإنتاج النفط أو التكرير أو التصدير في السودان، منذ اندلاع القتال في 15 أبريل/نيسان في العاصمة، بالقرب من حدود جنوب السودان وفي بورتسودان.

خزانات الوقود في مطار الخرطوم
تصاعد الأذحنة من جراء الانفجارات التي هزت الخرطوم

أحداث السودان

تستمر الاشتباكات في السودان لليوم الخامس على التوالي، رغم الهدنة التي أعلن كل من الطرفين المتقاتلين، قوات الدعم السريع والجيش، الالتزام بها.

وسُمع صباح خامس أيام الاشتباكات دوي انفجار في محيط مطار الخرطوم، في حين تحدث شهود عيان عن اندلاع معارك بالقرب من مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم.

وذكرت مصادر أن قصفًا عنيفًا فجر اليوم شهدته منطقة كافوري بالخرطوم بحري، إذ يوجد معسكر كبير لقوات الدعم السريع، كما وقع قصف عنيف جنوب أم درمان، إذ يوجد معسكر صالحة الخاصة بالدعم السريع.

وقال التلفزيون السوداني، اليوم الأربعاء، إن الاشتباكات الجارية حاليًا تستهدف السيطرة على أهداف حيوية وإستراتيجية في الخرطوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق