التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازرئيسيةغاز

خبير أوابك: إنتاج الغاز في السعودية قد يوفر مليون برميل نفط يوميًا

أحمد بدر

من شأن زيادة إنتاج الغاز في السعودية، المساعدة في استغلال موارد النفط بشكل أكبر، وهو الاتجاه الذي تدعمه الاكتشافات الجديدة التي أعلنت عنها المملكة، الأحد 19 نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

وفي هذا السياق، يرى خبير الغاز والهيدروجين في منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، أن السعودية في حاجة ماسّة إلى الغاز على المستوى المحلي، كما أن خططها التنموية تعتمد على إطلاق كل الإمكانات لاستغلاله، وبشكل خاص الغاز غير التقليدي "الصخري والحبيس".

جاء ذلك بحسب تصريحاتها التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إذ يقول الخبير: إن "التوسع في استهلاك وإنتاج الغاز في السعودية، يسمح لها باستغلال النفط بشكل أفضل"، وهذا النفط ستتوفر منه كميات تتراوح بين 500 ألف ومليون برميل يوميًا -على أقلّ تقدير- يجري استهلاكها.

وأوضح "عبدالمعطي" أن هذه الكميات من النفط ستُستَهلَك، ومن ثم يمكن توجيه الكميات المنتجة من الغاز إلى التصدير دون أيّ استثمارات إضافية تتكبدها المملكة في قطاع النفط، حسب تغريدة له بمنصة "إكس".

اكتشافات الغاز في السعودية

من المنتظر أن يرتفع إنتاج الغاز في السعودية خلال المرحلة المقبلة، بعد إعلان وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان اكتشافات غاز بأرقام كبيرة في مناطق متعددة في البلاد، على يد شركة أرامكو.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وتوصلت عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو" إلى اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في منطقة الربع الخالي، وهما حقلا الحيران والمحاكيك، وفق بيان نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

في حقل الحيران، تدفّق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر (الحيران - 1) بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بجانب 1600 برميل من المكثفات، كما تدفّق من مكمن "العرب - ج" في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وفق الأرقام التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية "واس".

بالوقت نفسه، تدفَّق الغاز في حقل المحاكيك، من بئر (المحاكيك - 2) بمعدل 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، وذلك بالتزامن مع اكتشاف غاز طبيعي في 5 مكامن بحقول مكتشفة سابقًا، منها مكمن "الجلة" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي، بعد أن تدفّق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

واكتُشف مكمن إضافي للغاز الطبيعي بحقل "شدون" غرب مركز حرض، إذ تدفّق الغاز بمكمن "عنيزة – أ" بمعدل 15.5 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بحو 460 برميلًا من المكثفات، وكذلك تدفّق بمكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" جنوب غرب الظهران، بمعدل 14 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 4 آلاف و150 برميلًا من المكثفات يوميًا.

تعليقًا على تلك الاكتشافات، يقول خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن هذه الاكتشافات من المرجح أن تحتوي على الغاز غير التقليدي الذي تزخر به المملكة في منطقة الربع الخالي، وهو الأمر الذي من المنتظر أن يتضح في وقت لاحق.

وأضاف أن تلك الاكتشافات تدعم إنتاج الغاز في السعودية، لافتًا إلى أنها تعدّ إضافة لاحتياطيات أرامكو المؤكدة من الغاز الطبيعي، التي كانت تبلغ نحو 201.9 تريليون قدم مكعبة في نهاية العام الماضي 2022.

الغاز الحبيس في السعودية

في 14 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري 2023، تمكنت عملاقة الطاقة "أرامكو" من دعم إنتاج الغاز في السعودية، من خلال إنتاج أول غاز حبيس غير تقليدي من منطقة أعمالها في جنوب الغوار، إذ أنجزت الشركة المشروع قبل شهرين من الموعد المحدد.

أرامكو السعودية

ومن شأن هذه الخطوة أن تدعم إستراتيجية الشركة لزيادة إنتاج الغاز في السعودية، بأكثر من نصف إنتاج عام 2021 بحلول عام 2030، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني لأرامكو، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ قدرة المعالجة في المرافق التي شغّلتها أرامكو في جنوب الغوار نحو 300 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام، و38 ألف برميل يوميًا من قدرة معالجة المكثفات.

ولفتت الشركة إلى مواصلة جهودها لرفع قدرة المعالجة الإجمالية لأكثر من الضعف، وذلك استجابة للطلب المتزايد على الغاز، بهدف الوصول للهدف الإستراتيجي لجنوب الغوار، المتمثل في توفير 750 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الخام في أقرب وقت.

وقال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر النعيمي، إن إنتاج أول غاز حبيس غير تقليدي من جنوب الغوار يعدّ علامة فارقة، توضح التقدم الحقيقي الذي تحرزه إستراتيجية الشركة للتوسع في إنتاج الغاز في السعودية.

وأضاف: "نعتقد أن الغاز له دور في تلبية احتياجات المملكة من الطاقة منخفضة الانبعاثات، ودعم نمو قطاع المواد الكيميائية، ولا شك في أن القدرة على بدء الإنتاج قبل شهرين من موعده، وبأقلّ من الميزانية المقررة، يُعدّ شهادة على تفاني موظفينا، وتصميمهم على مواصلة تعزيز أعمالنا بقطاع التنقيب والإنتاج".

يشار إلى أن إنجاز أرامكو يعدّ الثاني لها، بعد بدء إنتاج الغاز الحبيس في حقل شمال المملكة في 2018، وتسليم 240 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا للعملاء في وعد الشمال.

ما هو الغاز الحبيس؟

يشرح خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي معنى الغاز الحبيس الذي أنتجته شركة أرامكو مؤخرًا بالقول، إنه الغاز الموجود داخل صخور ذات نفاذية ومسامية منخفضة، ويصنَّف على أنه من مصادر الغاز غير التقليدية (تكلفة إنتاجها أكبر من المصادر التقليدية).

وأضاف: "يعود أول تعريف له إلى حقبة السبعينيات، حينما حددته الولايات المتحدة آنذاك بأنه الغاز الموجود في صخور ذات نفاذية (أقلّ من 0.1 ملي دارسي)، وكان الغرض من هذا التعريف هو تحديد الآبار المنتجة من هذه التكوينات، التي ستحصل على اعتمادات ضريبية من الحكومة الفيدرالية وسلطة الولاية.

خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي
خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

ولفت خبير أوابك إلى أن التعريف القديم لم يعد صالحًا في الوقت الحاضر، إذ بات تعريف الغاز الحبيس أكثر ارتباطًا بالجانب الاقتصادي لاستخراجه في ضوء التقدم التقني، وتراجع تكلفة الحفر والتشقيق، وفق التغريدة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن ثم، وفق عبدالمعطي، انخفض حدّ النفاذية "المستعمَل سابقًا" لتصنيف مكامن الغاز الحبيس إلى 0.01 ملي دارسي، وفي بعض الحالات إلى أقلّ من 0.001 ملي دارسي، كما هو الحال ببعض حقول الغاز في الولايات المتحدة حاليًا.

حجم إنتاج الغاز في السعودية

كشف تقرير حديث لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي توقعاته بشأن أداء إنتاج الغاز في السعودية دورًا مهمًا في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة حتى عام 2040.

ولفت التقرير، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى حاجة المملكة لتعزيز إنتاج الغاز الطبيعي من حقول الغاز غير المصاحب إضافة لحقول الغاز غير التقليدي، مثل حقل الجافورة، وهو أكبر حقل للغاز الصخري الغني بالسوائل في الشرق الأوسط.

وأوضح أن شركة أرامكو كانت قد رصدت استثمارات بنحو 100 مليار دولار لتطوير مشروع حقل الجافورة، وسط توقعات بأن تصل ذروة إنتاجه من الغاز الصخري عند 2 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2030.

وقدّرت شركة الأبحاث العالمية أن تصل المملكة إلى هدف الذروة الإنتاجية متأخرًا قليلًا بعد عام 2035؛ الأمر الذي يمثّل 15% من إجمالي إنتاج الغاز في السعودية بحلول هذا التاريخ.

يشار إلى أن إنتاج الغاز في السعودية كان قد قفز خلال المدة بين عامي 2010 و2020 بنسبة 30%، بدعم من تطوير الحقول غير المصاحبة، إذ بلغ متوسط الإنتاج في نهاية العقد الماضي 11 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفق أرقام أعلنتها إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق