رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط الكويتي إلى اليابان تصعد 21.1% خلال يونيو

سجّلت صادرات النفط الكويتي إلى اليابان قفزة كبيرة، خلال يونيو/حزيران الماضي، لتواصل زيادة الإمدادات للشهر السابع على التوالي.

وأظهرت بيانات حكومية يابانية ارتفاع إمدادات الكويت من النفط خلال يونيو/حزيران بنسبة 21.1%، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وسجّلت صادرات النفط الكويتي إلى اليابان، خلال الشهر الماضي، الزيادة الشهرية السابعة لها على التوالي، وفق بيانات وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الكويت من النفط إلى اليابان

أظهرت البيانات الرسمية تسجيل صادرات النفط الكويتي إلى اليابان، خلال يونيو/حزيران 2023، نحو 6.89 مليون برميل أو ما يعادل 230 ألف برميل يوميًا، حسبما ذكرت وكالة كونا.

وتشير بيانات وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية إلى أن الكويت تُعَد ثالث أكبر مصدر نفط إلى اليابان، خلال الشهر الماضي؛ إذ استحوذت على نسبة 10.1% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 8.3% في المدة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت واردات اليابان من النفط الخام، خلال يونيو/حزيران الماضي، ارتفاعًا بنسبة 0.1% على أساس سنوي لتصل إلى 2.28 مليون برميل يوميًا للمرة الأولى منذ 4 أشهر.

عمال بأحد حقول النفط في الكويت
عمال بأحد حقول النفط في الكويت - أرشيفية

شحنات الشرق الأوسط إلى اليابان

شكّلت الشحنات من الشرق الأوسط ما نسبته 97.3% من إجمالي واردات اليابان -ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم- من النفط الخام خلال يونيو/حزيران، مرتفعة بنسبة 2.6% مقارنة بالمدة ذاتها من العام الماضي.

وعادت السعودية لتكون أكبر مصدر للنفط إلى اليابان؛ إذ ارتفعت صادراتها بنسبة 3.7% عن العام الماضي لتبلغ 945 ألف برميل يوميًا، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ863 ألف برميل يوميًا بانخفاض 5.6%.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بـ110 آلاف برميل يوميًا، تليها منطقة عمليات الخفجي المشتركة بـ48 ألف برميل يوميًا.

إنتاج النفط الكويتي

رفعت الكويت طاقتها الإنتاجية من النفط الخام 200 ألف برميل يوميًا، السنة المالية الماضية المنتهية في 21 مارس/آذار، إلى 2.8 مليون برميل.

وكشفت نتائج أعمال مؤسسة البترول الكويتية عن تحقيق المؤسسة وشركاتها التابعة أعلى أرباح صافية، خلال السنوات الـ10 الماضية، مسجلةً 2.6 مليار دينار (8.48 مليار دولار).

ونجحت شركة نفط الكويت التابعة للمؤسسة في حفر أول بئر استكشافية بحرية، وهي الأولى في تاريخها بعد نحو 80 عامًا من استخراج النفط من الحقول البرية.

كما قفزت الطاقة التكريرية للكويت 50%، خلال السنة ذاتها، من 800 ألف برميل يوميًا إلى 1.2 مليونًا، وسط خطط لزيادتها إلى 1.4 مليونًا يوميًا عند التشغيل الكامل لمصفاة الزور خلال الربع الثالث من العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق