رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

شركة نفط الكويت تعلن موعد تشغيل محطتي الإنتاج الجوراسي الجديدتين

الطاقة

كشفت شركة نفط الكويت عن معدل تنفيذ مشروع محطتي الإنتاج الجوارسي الجديدتين في شمال البلاد، والتي تهدف لتعزز إنتاج الشركة من النفط والغاز.

وقالت الشركة في بيان اليوم الإثنين 21 مارس/أذار (2023)، إنه من المتوقع بدء تشغيل محطتي الإنتاج الجوراسي 4 و5 الجديدتين أوائل عام 2024.

تعدّ محطتا الإنتاج من المشروعات الإستراتيجية لشركة نفط الكويت، والتي تسهم في الوصول إلى 950 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الحر.

موقف المشروعات الجديدة

أكدت الشركة الكويتية أن معدل الإنجاز في المحطتين وصل إلى ما يقارب 70%، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت أن إنتاج كل من المحطتين يصل إلى 50 ألف برميل من النفط الخفيف، و150 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر، يوميًا لكل منهما.

شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت - أرشيفية

كانت شركة نفط الكويت قد وقّعت في ديسمبر/كانون الأول 2021 عقد إنشاء وتشغيل محطة الإنتاج الجوراسي 4 مع شركة سبتكو العالمية، بتكلفة إجمالية تُقدَّر بنحو 400 مليون دولار.

كما وقّعت عقدًا آخر مع شركة جيرا الصينية لوحدة الإنتاج الجوارسي 5 بقيمة 426 مليون دولار في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتهدف المحطتان إلى اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربونات الرطبة والحامضة من العديد من حقول النفط والغاز.

وتشمل هذه الحقول الروضتين، والصابرية، شمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة وحقول مرات ونجمة سارجيلو، بالإضافة إلى تشكيلات أخرى في الحقول الجوراسية.

خفض الإنفاق

دفعت خطط خفض الإنفاق على المشروعات الرأسمالية في أعقاب أزمة كورونا، شركة نفط الكويت إلى إلغاء مشروع إنشاء محطتي الإنتاج الجوراسي رقم 6 و7.

تمتلك شركة نفط الكويت نحو7 محطات لتعزيز الغاز المصاحب، و5 محطات لإنتاج الغاز الحر ضمن خطّتها للوصول إلى مليار قدم مكعبة يوميًا.

وكان من المزمع إنشاء المحطتين بسعة تصميمية تبلغ 300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز للمحطتين، بواقع 150 مليون قدم مكعبة من الغاز لكل محطة على حدة، وبقيمة تقديرية تصل إلى نحو مليار دولار للمحطتين.

وعمدت شركة نفط الكويت إلى بدائل أخرى لتطوير محطات الغاز الجوراسي الحالية لزيادة طاقتها الاستيعابية للوصول الى إجمالي القدرة الاستيعابية لإنتاج الغاز الحر الى 950 مليون قدم مكعبة قياسي من حقول الغاز الجوراسي.

تهدف منشآت وحدات الإنتاج الجوراسية لإنتاج ومعالجة الغاز الحر، ويكون النفط الخام مصاحبًا لها، ونتيجة لتغير طبيعة المكامن أدى إلى تغير وارتفاع نسبة الغاز للنفط للمكامن الجوراسية، وهو ما أدى بدوره لزيادة نسبة الغاز بالمقارنة مع نسبة النفط المصاحب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق