رئيسيةأخبار النفطنفط

تراجع صادرات النفط الكويتي إلى اليابان للشهر الثاني على التوالي

خلال أكتوبر

تراجعت صادرات النفط الكويتي إلى اليابان خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي للشهر الثاني على التوالي.

وأظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني (2022) أن صادرات الكويت من النفط إلى اليابان تراجعت بنسبة 7.1% خلال أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

سجلت صادرات النفط الكويتي إلى اليابان خلال أكتوبر/تشرين الأول نحو 7.79 مليون برميل، بما يعادل 251 ألف برميل يوميًا.

صادرات الكويت النفطية

أسعار النفط تدعم موازنة الكويت
أحد مشروعات النفط في الكويت - أرشيفية

استحوذت الكويت بصفتها ثالث أكبر مزوّد للنفط إلى اليابان على حصة 9.2% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام، مقارنة بنسبة 11.5% في المئة في المدة ذاتها من العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية.

ورغم تراجع صادرات النفط الكويتي إلى اليابان، فإن إجمالي واردات طوكيو من الخام ارتفع في أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 15.7% على أساس سنوي.

وأشارت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية إلى أن إجمالي الواردات اليومية بلغ 2.72 مليون برميل يوميًا للشهر الـ15 على التوالي.

صادرات الشرق الأوسط

شكّلت صادرات النفط من الشرق الأوسط غالبية واردات اليابان من الخام، إذ استحوذت على نسبة 94.7% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مرتفعة بنسبة 5.4% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وعادت الإمارات إلى صدارة قائمة مزوّدي اليابان بالنفط، إذ ارتفعت صادراتها إلى طوكيو بنسبة 32.7% عن العام السابق، لتصل إلى 1.09 مليون برميل يوميًا.

واحتلّت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في قائمة أكبر مورّدي النفط إلى اليابان، بشحنات بلغت 1.03 مليون برميل يوميًا، مرتفعة بنسبة 15.1%.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة بشحنات بلغت 143 ألف برميل يوميًا، تليها الولايات المتحدة في المرتبة الخامسة بشحناتها البالغة 77 ألف برميل يوميًا.

وتعدّ اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، بعد الصين والولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق