التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الغاز في مصر يشهد نموًا كبيرًا خلال الـ20 عامًا الماضية (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

يؤدي إنتاج الغاز في مصر دورًا حيويًا لدعم الاقتصاد على مدار الـ20 عامًا الماضية، مع نمو سريع في الأعوام الأخيرة أسهم في تلبية الطلب المحلي وزيادة الصادرات.

وتمتلك مصر محطتين لإسالة الغاز الطبيعي في مدينتي دمياط وإدكو، وكان لهما دور كبير في تصدير الغاز المسال من القاهرة إلى أوروبا وآسيا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم ذلك، فإن نمو الاستهلاك المحلي في مصر على مدى الـ20 عامًا الماضية قد حدّ من حجم الغاز المتاح للتصدير، وفق تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء (29 نوفمبر/تشرين الثاني 2022).

إنتاج الغاز في مصر

بلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي في مصر مستوى قياسيًا عند 2.45 تريليون قدم مكعبة سنويًا في عام 2021، ارتفاعًا من 2.3 تريليون قدم مكعبة عام 2019، قبل وباء كورونا، وفق إدارة معلومات الطاقة.

وفي عام 2001، كان إنتاج الغاز في مصر أقل من تريليون قدم مكعبة يوميًا، لكنه ارتفع بوتيرة ملحوظة منذ عام 2017، عندما بدأ حقل ظُهر في العمل، إذ بلغ إنتاجه تريليون قدم مكعبة عام 2021، وفق مشغل الحقل (شركة إيني الإيطالية).

ويوضح الرسم التالي إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، وفق بيانات شركة النفط البريطانية بي بي، مع الوضع في الحسبان أن كل قدم مكعبة تعادل 0.2832 مترًا مكعبًا:

حقل ظهر يساهم بشكل فعال في ارتفاع إنتاج الغاز

وتبلغ احتياطيات الغاز الطبيعي في مصر 63.30 تريليون قدم مكعبة بنهاية 2021، ما يجعلها الأكثر امتلاكًا للاحتياطيات في منطقة شرق البحر المتوسط، وفق تقديرات أويل آند غاز جورنال.

استهلاك الغاز في مصر

فاق الاستهلاك المحلي المتزايد معدل نمو إنتاج الغاز في مصر؛ إذ استهلكت البلاد 87% من إنتاجها البالغ 2.45 تريليون قدم مكعبة عام 2021.

وفي بعض السنوات، تجاوز الطلب محليًا إنتاج الغاز الطبيعي في مصر، ما دفعها إلى زيادة الواردات لتلبية الطلب، وفقًا للتقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفضلًا عن الإمدادات المحلية، فإن مصر تستورد الغاز من إسرائيل وتسيّله قبل تصديره إلى وجهات دولية للاستفادة من فارق السعر.

وتمتلك مصر مجمعين لإسالة الغاز الطبيعي في مدينتي دمياط وإدكو، بسعة تسييل 266 و346 مليار قدم مكعبة سنويًا على التوالي، وفق إدارة معلومات الطاقة.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة طلب أوروبا على الغاز الطبيعي من منطقة الشرق الأوسط، إذ وقّع الاتحاد الأوروبي اتفاقًا مع مصر وإسرائيل، لاستيراد الغاز الإسرائيلي بعد إسالته في مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق