التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

سعة استيراد الغاز المسال في أوروبا قد ترتفع 34% بحلول 2024

وحدة أبحاث الطاقة

تعمل أوروبا على تعزيز سعة استيراد الغاز المسال حتى تستوعب الحاجة إلى زيادة الواردات، لتلبية الطلب مع انخفاض التدفقات الروسية عقب غزو أوكرانيا.

ومن المتوقع ارتفاع قدرة استيراد الغاز الطبيعي المسال في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بنسبة 34%، أو ما يعادل 6.8 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2024، مقارنة مع عام 2021، وفق ما نشرته إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الإثنين (28 نوفمبر/تشرين الثاني).

وأوضح التقرير -الذي اعتمد على بيانات المجموعة الدولية لمستوردي الغاز الطبيعي المسال (GIIGNL) وشركة تريد برس (trade press)- أن عام 2023 سيشهد غالبية الزيادة في سعة استيراد الغاز المسال بإجمالي 5.3 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

سعة استيراد الغاز المسال

توسعت سعة استيراد الغاز المسال في أوروبا نسبيًا خلال الـ10 سنوات الماضية، إذ ارتفعت من 17.5 مليار قدم مكعبة يوميًا عام 2012 إلى 20.2 مليار قدم مكعبة يوميًا بنهاية العام الماضي (2021).

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا فبراير/شباط 2022، وتداعياته على واردات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي من موسكو، أعادت الدول الأوروبية إحياء مشروعات محطات إعادة التغويز -إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي-، كما بدأت في تطوير مشروعات جديدة.

سعة استيراد الغاز المسال
إحدى محطات الغاز المسال - أرشيفية

ويمكن زيادة سعة استيراد الغاز المسال في أوروبا بسرعة نسبيًا عن طريق استئجار وحدات التخزين وإعادة التغويز العائمة (FSRUs)، وعن طريق بناء خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي بحرًا -بعد خضوعه لعملية إعادة التغويز- إلى خطوط الأنابيب المتصلة برًا.

وفي 2022 -حتى الآن- شهدت أوروبا إضافة 1.7 مليار قدم مكعبة يوميًا من قدرة إعادة التغويز الجديدة والموسّعة في هولندا وبولندا وفنلندا وإيطاليا وألمانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن واردات الغاز الطبيعي المسال لدى كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة قد ارتفعت بنسبة 63% خلال النصف الأول من عام 2022، لتصل إلى 14.8 مليار قدم مكعبة يوميًا.

المشروعات الجديدة

من المتوقع أن تضيف محطات إعادة التغويز قيد الإنشاء حاليًا في 7 دول من الاتحاد الأوروبي 3.5 مليار قدم مكعبة يوميًا من السعة الجديدة بحلول نهاية عام 2023:

1- ألمانيا: تشهد تطوير 3 محطات تخزين وإعادة تغويز عائمة بسعة إجمالية 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا.

2- بولندا: تعمل على توسيع قدرة محطة إعادة التغويز "سونيوجسي" بمقدار 0.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، لتصل إلى سعة إجمالية تبلغ 0.8 مليار قدم مكعبة يوميًا.

3- فرنسا: تخطط لإضافة 0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من سعة استيراد الغاز المسال عبر وحدة للتخزين، وإعادة التغويز العائمة في ميناء لوهافر.

4- فنلندا وإستونيا: تعمل الدولتان على تطوير محطة مشتركة، بسعة 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

5- إيطاليا: تشهد تطوير سفينة للتخزين وإعادة التغويز، بسعة 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

6- اليونان: تُطور وحدة للتخزين وإعادة التغويز في ميناء ألكساندروبوليس، بقدرة 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق