التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير الهيدروجينتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازكهرباءنفطهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

مصفاة جازان.. مجمع تكرير أرامكو الأكثر استدامة (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تؤدي مصفاة جازان لتكرير النفط دورًا مهمًا في دعم هدف شركة أرامكو السعودية نحو زيادة طاقة التكرير لديها، لتتراوح ما بين 8 و10 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030.

وتمتلك أرامكو السعودية -أكبر شركة منتجة للنفط في العالم- عددًا من مصافي تكرير النفط، بعضها تمتلكها بشكل كامل، وأخرى بحصة من رأس المال، إذ تسعى إلى زيادة طاقة التكرير لديها ما بين 8 و10 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز التفاصيل عن مصفاة جازان لتكرير النفط، المتوقع عند اكتمالها إنتاج مشتقات عالية القيمة توجَّه للسوق المحلية، وأيضًا إلى التصدير، مع العمل على إنتاج طاقة كهربائية مستدامة.

معلومات تاريخية

مصفاة جازان تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 ألف برميل يوميًا
مواقع عمل تابعة لأرامكو - أرشيفية

في عام 2012، وقّعت أرامكو السعودية عقودًا مع 8 شركات محلية وعالمية لإنشاء مصفاة جازان، شملت مجموعة عبدالعالي العجمي، وشركة بتروفاك العربية السعودية المحدودة، وشركة هيونداي العربية المحدودة، وهانوا إنجينيرنق آند كونستركشن كوربوريشن.

وتضمنت الشركات كذلك "جي. جي. سي. كوربوريشن، وهيتاشي بلانت تكنولوجيز ليمتد، وإس كي إنجينيرنق آند كونستركشن، وتكنيكاس روينداس".

وتقع مصفاة جازان، البالغة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يوميًا من النفط الثقيل والمتوسط، على ساحل مدينة جازان الاقتصادية بمساحة تصل إلى 12 كيلومترًا، في حين تبلغ استثمارات المصفاة نحو 21 مليار دولار.

وفي 15 ديسمبر/كانون الثاني من العام الماضي (2021)، بدأت شركة أرامكو التشغيل التجريبي لمصفاة جازان، وسط استهدافها التشغيل التجاري خلال العام الجاري (2022).

منتجات مصفاة جازان

تستهدف أرامكو السعودية من تشغيل مصفاة جازان إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات النفطية المقرر توجيهها إلى السوق المحلية، وتصدير الفائض منها.

وتتضمن هذه المنتجات البنزين والديزل ذي المحتوى الكبريتي المنخفض جدًا، ومادّتي البنزين والبارازيلين.

وعلى حين بدأ تشغيل مصفاة جازان بنصف طاقتها قبل بضعة أشهر، فمن المتوقع عند تشغيلها بشكل كامل أن تنتج نحو 75 ألف برميل يوميًا من البنزين، و250 ألف برميل يوميًا من البنزين منخفض الكبريت، و90 ألف برميل من مخلّفات التقطير الفراغي لمحطة الكهرباء.

وستعمل جازان على توفير متطلبات محطة الكهرباء التابعة للمصفاة والعاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة المتكاملة، والتي تنتج الطاقة الكهربائية والغازات الصناعية، بينما ستقوم محطة الكهرباء بتزويد المصفاة بالهيدروجين والماء والطاقة الكهربائية.

وتوصف أرامكو السعودية محطة الكهرباء اللاحقة للمصفاة بأنها الأكبر من نوعها في العالم، إذ تستطيع إنتاج نحو 3.8 غيغاواط من الكهرباء، لتقوم بتغذية الصناعات المحلية والمنازل في المنقطة.

ويتبع المصفاة عدد من الأرصفة البحرية تقوم بمهمة إمدادها بالنفط الخام وأعمال تصدير المنتجات المكررة، وفق المعلومات المتاحة على موقع أرامكو، والتي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

معمل التغويز في جازان

مصفاة جازان تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 ألف برميل يوميًا توضح بيانات أرامكو أن معمل التغويز في مصفاة جازان صُمِّمَ لكي يقوم بمهام تحويل النفط الخام منخفض القيمة والمقطّرات الثقيلة إلى منتجاتٍ ذات قيمة أكبر، من خلال عملية التغويز.

وتقوم تلك العملية بإنتاج الغاز الصناعي الذي يتكون على الأغلب من الهيدروجين، وبعد ذلك يعالج للتخلص من الشوائب وإنتاج 99.9% من غاز الهيدروجين.

ويستعمل غاز الهيدروجين النقي المنتج من التغويز في عملية التخلص من الكبريت بمنتجات المصفاة، وهو ما يعمل على توفير أنواع وقود احتراق أكثر نظافة؛ مثل، الديزل والبنزين منخفضَي الكبريت.

وبعد القيام بعمليات التغويز، يكون هناك ضرورة لتبريد الغازات الصناعية الحارة الناتجة عن التغويز قبل معالجتها، ومن مميزات المصفاة الاستفادة من تلك الحرارة في تحريك التوربينات، بدلًا من إهدارها.

الانبعاثات الكربونية

من أبرز ما يميز مصفاة جازان أنها تتضمن وحدات تعمل على خفض الانبعاثات الكربونية ضمن جهود مواجهة التغيرات المناخية، حسبما نقلته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوجد في مصفاة جازان وحدة لإزالة الرماد الناتج من عملية الاحتراق، إذ تقوم بمهمة خفض انبعاثات الغبار في الجو، ولكن لا تقوم المصفاة بالتخلص من ذلك الرماد الجاف الذي يُجمع في أثناء تلك العملية وردمه، بل بدلًا من ذلك تقوم بتمريره إلى متخصص لاستخلاص المعادن النادرة مثل النيكل والفاناديوم الموجودة في الرماد.

وبذلك تقوم مصفاة جازان باستخلاص نحو 7.2 ألف طن من معدن النيكل المستخدم في سكّ العملة المعدنية والبطاريات والفولاذ الصلب.

كما تستخلص من الرماد الجاف، الفاناديوم، وهو المعدن الذي يُخلط مع الفولاذ لتصنيع بعض المعدّات، والمحركات النفاثة، وقطع غيار السيارات، ومكونات الآلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق