أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية تبدأ تشغيل مصفاة جازان بطاقة 50%

مي مجدي

بدأت شركة أرامكو السعودية تشغيل مصفاة جازان بنصف طاقتها، ضمن مساعيها لزيادة عمليات التشغيل ودخولها الوضع التجاري بحلول العام الجديد.

وقالت أرامكو المملوكة للدولة، اليوم الأربعاء، إن مصفاة جازان -التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميًا- بدأت العمل بطاقة 50% بينما تعمل على مرحلة التشغيل النهائية، بحسب ما نشره موقع آرغوس ميديا.

عمليات جازان

كشف البيان الذي نشرته المجلة الرسمية للشركة السعودية "أرابيان صن" عن لمحة فريدة من عمليات مصفاة جازان.

وقال، إن المصفاة الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي للبحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية هي واحدة من أكثر المصافي تعقيدًا في البلاد، لا سيما أنها تنتج أنواعًا من الوقود منخفض الكبريت والبتروكيماويات من النافثا، إلى جانب تغويز المنشآت ومرافق الكهرباء.

شركة أرامكو السعودية
شعار شركة أرامكو السعودية - أرشيفية

وبدأت الشركة المرحلة التجريبية في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد بناء دام 8 سنوات، إذ كان من المخطط بدء التشغيل في عام 2018.

كما أوضح البيان أنه من الممكن أن تتوسع العمليات بسرعة في عام 2022، مضيفًا أن عمليات الإغلاق المالي لتسهيلات الديون لشركة أرامكو وشركاؤها بلغت قيمتها 7.2 مليار دولار، واستكملوا الاستحواذ على محطة جازان التي تعمل بتقنية دورة التغويز المركبة المتكاملة.

وأشار إلى أن المحطة ستقوم بتسخين مخلّفات التقطير الفراغي من المصفاة لإنتاج الغاز التركيبي لمحطة كهرباء بطاقة 3.8 غيغاواط، بهدف إنتاج الكهرباء للمصفاة والشبكة الوطنية.

وبمجرد تشغيل المحطة بكامل طاقتها، ستبدأ بمعالجة الخام العربي الثقيل والمتوسط لإنتاج قرابة 75 ألف برميل يوميًا من البنزين، و250 ألف برميل يوميًا من البنزين منخفض الكبريت، و90 ألف برميل من مخلفات التقطير الفراغي لمحطة الكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق