رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةعاجلهيدروجين

إسبانيا تقر إستراتيجية للطاقة النظيفة باستثمارات 18.4 مليار دولار

في محاولة لتأمين احتياجاتها من الكهرباء، تعتزم إسبانيا التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة من خلال زيادة المخصصات المالية، وتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين.

وتعتمد إسبانيا على المصادر الأجنبية لما يقرب من 70% من مزيج الطاقة، ما يجعلها معرّضة للخطر بشكل خاص، نظرًا لاعتمادها على الغاز الطبيعي المسال، الذي شهدت أسعاره ارتفاعًا قياسيًا في أوروبا.

الطاقة المتجددة

أعلنت الحكومة عزمها تخصيص 6.9 مليار يورو (7.8 مليار دولار) لمصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر وتخزين الكهرباء في العامين المقبلين.

كما تستهدف إسبانيا جذب 9.45 مليار يورو (10.65 مليار دولار) أخرى بشكل تمويل خاص في إطار خطة التعافي من فيروس كورونا المستجد، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت وزيرة الطاقة والبيئة تيريزا ريبيرا -بعد اجتماع أسبوعي لمجلس الوزراء أمس الثلاثاء- إن الموافقة جرت على خطة الطاقة البالغة 16.3 مليار يورو (18.37 مليار دولار)، موضحة أن الاستثمارات تستهدف توفير أكثر من 280 ألف فرصة عمل.

وأضافت: "نعتقد أنه من الممكن إنشاء مجموعة مهمة للغاية من الأدوات التي نريد أن نبدأ تقديمها في أقرب وقت من الأسبوع المقبل"، موضحة أنه سيُوَجَّه نحو 1.55 مليار يورو (1.75 مليار دولار) من تمويل الدولة لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر.

أبراج كهرباء في ضواحي مدريد
أبراج كهرباء في ضواحي مدريد ، إسبانيا - الصورة من وكالة رويترز

إمكانات إنتاج الهيدروجين

بفضل سهولها المشمسة وسفوح التلال العاصفة والبنية التحتية للغاز، تحرص إسبانيا على قيادة إنتاج الهيدروجين باستخدام الموارد المتجددة، وهي عملية يُنظر إليها على أنها أساسية لتحقيق أهداف انبعاثات الكربون بشرط خفض التكاليف.

يمكن تصنيع الهيدروجين، الذي ينتج الآن في الغالب من الوقود الأحفوري، ومن الماء باستخدام التحليل الكهربائي، لكن العملية مكلفة، وتتجنّب الانبعاثات إلّا إذا استُخدِمَت الطاقة المتجددة.

تهدف مدريد إلى الحصول على سعة تبلغ نحو 4 غيغاواط بحلول عام 2030، والتي ستمثّل 10% من الناتج المستهدف للاتحاد الأوروبي.

وقال وزيرة البيئة، إن الاستثمارات الأخرى ستركز على نشر البنية التحتية للشبكات الذكية وتخزين الكهرباء والتدريب والبحث، مشيرةً إلى أن البرنامج يستهدف إضافة نحو 12.3 مليار يورو (13.86 مليار دولار) للناتج الاقتصادي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق