تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

تحول الطاقة في أستراليا لن يصبح عادلًا دون شراكة السكان الأصليين (تقرير)

وضمان الاستفادة من العوائد أمر ضروري

حياة حسين

حتى يصبح تحول الطاقة في أستراليا عادلًا، هناك ضرورة لجعل السكان الأصليين جزءًا رئيسًا من العملية وشركاء في المشروعات، سواء على مستوى التخطيط أو في عائدات هذا التحول، وفق مقال تحليلي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يقول رئيس مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا كاين ثورنتون "Kane Thornton"، إن لدى بلاده فرصة فريدة "لتحوّل جذري، ومعرفة شعبنا الأول، ومنحه قدرة على التصويت لمستقبله".

ومجلس الطاقة النظيفة منظمة غير هادفة للربح، وعبارة عن هيئة عليا تخدم مصالح صناعة الطاقة المتجددة في أستراليا، وتضم في عضويتها غالبية الشركات العاملة بهذا المجال.

يُضيف كاين ثورنتون، إن الطاقة النظيفة منحت السكان الأصليين من الأبوورجيين وشعب جزر مضيق توريس صوتًا في البرلمان خلال التصويت الأخير في أستراليا.

وقال في مقاله المنشور بصحيفة "رينيو إيكونومي" المحلية، إن التصويت كان فرصة أستراليا لمعرفة وجهة نظر السكان الأصليين، ودمجها في الدستور للتعلم من حضارة عمرها 65 ألف عام، و إدراك أن هؤلاء الأشخاص هم أفضل مرشد للقرارات التي يمكن أن تتخذها الحكومة وتؤثّر فيهم.

مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا

يدرك العاملون على سياسات تغير المناخ خلال العقود الأخيرة حجم وصعوبة التحديات التي تواجه تحول الطاقة في أستراليا، وفق تحليل كاين ثورنتون.

وقال: "أستطيع إدراك حجم الألم الذي يشعر به السكان الأصليون الآن.. هم لم يطلبوا الكثير، لذلك لديهم العذر في الشعور بالإحباط جراء تعاملنا معهم، خاصة أنهم يرون استحقاقهم أفضل من ذلك".

وتابع: "إنني، بوصفي أستراليًا أبيض، أشعر بالعار من موقفنا نحو السكان الأصليين، لكن بوصفي من قادة الطاقة النظيفة، أتحمّل مسؤولية وصوتًا لفعل شيء لتغيير الوضع الحالي ..إنه الوقت للدفع نحو المصالحة معهم".

وأضاف أن تحول أستراليا إلى الطاقة النظيفة يعتمد على العمل مع ملّاك الأراضي التقليديين، إذ ستضم العديد من مشروعات الطاقة المتجددة.

ويرى رئيس مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا أن هناك فرصة عظيمة لصناعة الطاقة المتجددة والمجتمعات المحلية الأصلية لخلق وظائف وكهرباء منخفضة التكلفة، إضافة إلى تنمية اقتصادية في تلك المناطق التي تتمتع بفرص أقلّ في هذا المجال.

بعض السكان الأصليين في أستراليا
بعض السكان الأصليين في أستراليا - الصورة من داون تو إيرث

التجربة الكندية

يقول رئيس مجلس الطاقة النظيفة كاين ثورنتون: "إن البرلمان الأسترالي سيستضيف هذا الأسبوع منتدى لجميع البرلمانيين الفيدراليين مع شركاء في شبكة الطاقة النظيفة للأمم الأولى ووفد من قادة شعوب الأمم الأولى الكندية.. إن الكنديين يتقدمون كثيرًا على أستراليا، وهم هنا لمشاركة أفكارهم التقدمية والتطور الملموس نحو الشراكة في الطاقة النظيفة".

وأضاف في مقاله الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة: "نحن نستطيع رسم الأمل وشحذ الروح من خلال التجارب الرائدة في مجال خلق شراكة الطاقة النظيفة والمجتمعات الأصلية".

وقال: "إننا ندرك أن مسؤوليتنا تحتّم علينا التحرك بمجال تحول الطاقة في أستراليا إلى مستوى أبعد من الضروريات التجارية، لكن أعتقد أن هناك سببًا لنكون متفائلين وفخورين".

ومن الأمثلة الحديثة لكيفية تحقيق شراكة الطاقة النظيفة والسكان الأصليين، محطة الطاقة الشمسية بيون (Beon)، التي بنتها شركة إبردراولا (Iberdrola) في مقاطعة نيو ساوث ويلز، بقدرة 240 ميغاواط، التي خلقت 30 وظيفة للسكان الأصليين، وهو الأمر الذي يمثّل أحد أجزاء المشروع، وفق كاتب المقال.

رئيس مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا كاين ثورنتون
رئيس مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا كاين ثورنتون - الصورة من صحيفة بي في ماغازين

كما تشارك شركة أسين (ACEN)، القائدة في الصناعة، السكان الأصليين في غرب أستراليا لتطوير وامتلاك مشروعات طاقة متجددة كبيرة بسعة تزيد عن 3 غيغاواط.

ووفق عقود الشراكة، فإن السكان الأصليين يحصلون على 25% إلى 50% من أسهم المشروعات، كما تقوم الشركة بالتدريب وتوفير فرص العمل لهم.

ويعمل مجلس الطاقة النظيفة في أستراليا على إعداد دليل إرشادي لأفضل الطرق بمشروعات الطاقة المتجددة لعمل شراكات مع السكان الأصليين، وإمكان ضمان تحقيقهم عوائد من هذه المشروعات، ويستعد حاليًا لعرضه للحوار المجتمعي قبل إقراره.

ويختتم الكاتب مقاله بالتأكيد مجددًا على أهمية عودة ثمار تحول الطاقة في أستراليا على السكان الأصليين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق