سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

باستثمارات ضخمة.. أرامكو توقع اتفاقيات تمويل مشروع "جازان"

بقيمة 12 مليار دولار

أنهت شركتا أرامكو وأكوا باور السعوديتان، وشركة إير برودكتس الأميركية، اليوم الإثنين، اتفاقيات تمويل مشروع التغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان.

ووقّعت الشركات الثلاث اتفاقيات نهائية لتمويل المشروع المشترك بقيمة 12 مليار دولار، والاستحواذ على وحدة فصل الهواء والتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية.

كان نحو 20 مصرفًا محليًا وعالميًا يتنافسون على تقديم تمويل بنحو 5.6 مليار دولار لمجمّع جازان للتغويز وإنتاج الكهرباء.

وسعى تحالف الشركات المالكة للمشروع -أرامكو وأكوا باور السعوديتان وإير بروداكتس الأميركية- للحصول على القرض من أجل الإغلاق المالي للمشروع.

تشارك أرامكو في المشروع من خلال الشركة التابعة لها، شركة أرامكو السعودية للطاقة، إذ تمتلك حصة 20%، في حين تمتلك شركة إير برودكتس نسبة 50.6%، وتمتلك شركة أكوا باور نسبة 25%، أمّا شركة إير برودكتس قدرة فتمتلك نسبة 9% من المشروع.

تفاصيل الاتفاقيات

بموجب الاتفاقيات الموقّعة، يشتري المشروع المشترك أصول الطاقة ووحدات فصل الهواء والتغويز وتنقية الغاز الاصطناعي من أرامكو السعودية، وعلى أساسه يقوم المشروع بتشغيل المرافق المعنية بموجب عقد مدته 25 عامًا، مقابل رسم شهري ثابت.

من المتوقع، بموجب الاتفاقيات الموقّ بين الشركات الثلاث، أن يبدأ أطراف المشروع نقل الأصول والتمويل خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وستتكفل أرامكو السعودية بتوريد اللقيم إلى المشروع الذي سيُنتج بدوره الكهرباء والبخار والهيدروجين بالإضافة إلى منتجات أخرى لأرامكو السعودية.

مصفاة جازان التابعة لأرامكو السعودية
مصفاة جازان التابعة لشركة أرامكو السعودية- أرشيفية

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الجديد من الكهرباء نحو 3 آلاف و800 ميغاواط، وقرابة 184 ألف متر مكعب من الهيدروجين/ساعة، والبخار بنحو 585 ألف طن/ساعة.

ويخدم المشروع المشترك مصفاة جازان التابعة لأرامكو السعودية لمعالجة 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لإنتاج مشتقات نفطية رئيسة، مثل الديزل منخفض الكبريت، ووقود السيارات، ومنتجات أخرى.

أكبر مجمّع في العالم

من جانبه، قال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو، محمد القحطاني: "أرامكو السعودية قامت ببناء أكبر مجمّع في العالم يعمل بتقنية التغويز والدورة المركبة المتكاملة وإدخال تلك التقنية للمرة الأولى في المملكة مواكبةً للتطوّر الصناعي والاقتصادي في المنطقة الجنوبية".

وأضاف: "سيكون المشروع المشترك ركيزة أساسية من ركائز الاكتفاء الذاتي بمشروعاتنا الضخمة في جازان، كما إنه سيحسّن القيمة الإجمالية للمصفاة ومحطة توليد الكهرباء التي تعمل بتلك التقنية، ليسهم بإحداث نقلة نوعية في المنطقة من خلال تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومشاركة القطاع الخاص".

وأشار القحطاني إلى مشاركة صندوق التنمية الصناعية السعودي و23 من الممولين المحليين والدوليين في الصفقة لتأمين ما مجموعه 7.2 مليار دولار.

التعاون مع أرامكو أكوا باور

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة إير برودكتس، سيفي قاسمي: "يسرّنا أيضًا بالدرجة الأولى أن نعزز علاقتنا مع أرامكو السعودية الشركة الأكبر في العالم، وأن نبني شراكة مع شركتي أكوا باور وقدرة إنرجي في إطار المشروع العملاق الذي سيساند رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى بناء الشراكات التي تحقق التنمية المشتركة".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبونيان، أن الاتفاقية المالية الناجحة التي أُبرمت اليوم تعدّ أكبر اتفاقية من نوعها في تاريخ شركة "أكوا باور".

وقال: "نعتزّ من خلاله بشراكتنا وتعاوننا الوثيق مع أرامكو السعودية و"إير برودكتس"، بهدف تنويع مزيج الطاقة في المملكة ورفع كفاءة القطاع، إذ سنجعل من مجمّع جازان مشروعًا متكاملًا للتغويز وإنتاج الطاقة بالدورة المركبة، وسيكون الأكبر من نوعه في العالم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق