أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

أرامكو.. تحرك جديد من التحالف الفائز بصفقة أنابيب الغاز

يسعى للحصول على قرض بـ14.7 مليار دولار

يسعى التحالف الفائز بصفقة البنية التحتية الجديدة لأنابيب الغاز التابعة لشركة أرامكو السعودية، إلى الحصول على قرض بنحو 14.7 مليار دولار لتمويل الصفقة البالغ قيمتها 15.5 مليار دولار.

كانت الشركة السعودية قد أعلنت مساء الإثنين الماضي، صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها، مع ائتلاف بقيادة شركة بلاك روك للأصول الثابتة "بلاك روك"، وشركة حصانة الاستثمارية "حصانة" (ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية) ما يجعلها إحدى كبرى صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

أكدت مصادر مصرفية أن تحالف المستثمرين الفائز فضّل استغلال انخفاض تكلفة التمويل بالسوق ورفع حجم الدين في تمويل الصفقة، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

وكشفت المصادر أن القرض الذي سيحصل عليه التحالف بقيادة بلاك روك سيكون لأجل 7 سنوات سيبدأ تسعيره من 50 نقطة أساس ويرتفع سنويا كل عام حتى يصل إلى 125 نقطة أساس.

تفاصيل صفقة أرامكو

بموجب الصفقة، من المقرر أن يحصل عملاق النفط السعودي على عائدات بنحو 15.5 مليار دولار، ما يعزز من مركزه المالي، إلى جانب تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصولها المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة.

عاملو في منشأة نفط تابعة لشركة أرامكو
عاملو في منشأة نفط تابعة لشركة أرامكو

وستتولى شركة أرامكو لإمداد الغاز -التي تم إنشاؤها حديثًا- تأجير وإعادة استئجار حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لأرامكو السعودية لمدة 20 عامًا.

وسيحتفظ عملاق النفط السعودي بحصة أغلبية نسبتها 51% في "أرامكو لإمداد الغاز"، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة بلاك روك وشركة حصانة الاستثمارية.

كانت مصادر قد كشفت الشهر الماضي أن الشركة السعودية، طلبت من المصارف ترتيب قرض من المتوقع أن يتراوح بين 12 و14 مليار دولار تعتزم تقديمه للمشترين لشبكة أنابيب الغاز.

وأضاف أحد المصادر أن المصارف تقدمت بعروض لإعادة التمويل في مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي في انتظار قرار أرامكو بحسم أمر العروض المقدمة إليها.

صفقة أنابيب النفط

تأتي صفقة خط أبابيب الغاز على غرار نجاح أرامكو في جمع 12.4 مليار دولار من بيع حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لأرامكو التي أُسّست مؤخرًا-.

وأكدت مصادر مطّلعة، في وقت سابق، أن المصارف التي موّلت استحواذًا بقيمة 12.4 مليار دولار على خطوط أنابيب النفط للشركة في وقت سابق من هذا العام تلقّت طلب عروض من أرامكو السعودية، حسب ذكرت رويترز.

كانت الصفقة السابقة للشركة السعودية -التي شملت جميع خطوط أنابيب النفط الخام الحالية والمستقبلية- مدعومة بتمويل بقيمة 10.5 مليار دولار من مجموعة كبيرة من المصارف، بما في ذلك سيتي وإتش إس بي سي وجيه بي مورغان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق