سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أرامكو تطلب قرضًا بـ 14 مليار دولار لتمويل صفقة خط أنابيب الغاز

تخطط شركة أرامكو السعودية إلى جمع 17 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز، ضمن إستراتيجيتها لتنويع مصادر الدخل والتمويل من خلال الاستفادة من أصولها.

وفي هذا الإطار، طلب عملاق النفط السعودي من المصارف ترتيب قرض من المتوقع أن يتراوح بين 12 و14 مليار دولار تعتزم تقديمه للمشترين لشبكة أنابيب الغاز، حسبما ذكرت مصادر لوكالة رويترز.

أرامكو لإمدادات الزيت

تأتي صفقة خط أبابيب الغاز المحتملة بعد نجاح الشركة في جمع 12.4 مليار دولار من بيع حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام -إحدى الشركات التابعة لأرامكو التي أُسّست مؤخرًا-.

قالت مصادر، إنه من المقرر عرض الحصة مع حزمة تمويل قرض سارية، تبلغ قيمتها نحو 80% من السعر.

وأشارت مصادر مطّلعة إلى أن المصارف التي موّلت استحواذًا بقيمة 12.4 مليار دولار على خطوط أنابيب النفط للشركة في وقت سابق من هذا العام تلقّت طلب عروض من أرامكو الأسبوع الماضي، حسب رويترز.

كانت الصفقة السابقة للشركة السعودية -التي شملت جميع خطوط أنابيب النفط الخام الحالية والمستقبلية- مدعومة بتمويل بقيمة 10.5 مليار دولار من مجموعة كبيرة من المصارف، بما في ذلك سيتي وإتش إس بي سي وجيه بي مورغان.

الغاز - خطوط لنقل السوائل النفطية
أحد خطوط أنابيب الغاز - أرشيفية

صفقة خطوط الغاز

يشمل المشترون المحتملون صناديق الاستثمار المباشر وصناديق البنية التحتية في شمال أميركا، وشركات مدعومة من الحكومة في كل من الصين وكوريا الجنوبية.

وأعلنت 4 شركات، مؤخرًا، دخولها المنافسة على الصفقة، وتضم الشركات كلًا من "أبولو غلوبال مانجمنت" و"بروكفيلد لإدارة الأصول"، إذ قدّمت عطاءات للجولة الأولى من الصفقة المحتملة لبيع حصة في شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لأرامكو.

كما قدّمت "بلاك روك" و"إي أي جي غلوبال إنرجي بارتنرز" و"غلوبال إنفراستركتشر بارتنرز" عروضًا غير ملزمة لشراء الأصل أواخر الأسبوع الماضي.

قام عملاق النفط السعودي بالاتصال بتلك الشركات قبل بدء عملية البيع الرسمية خلال الأسابيع القليلة القادمة، وقال أحد المصادر، إنه من المتوقع أن يقدّم المشترون المحتملون عروضهم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

خطة الشركة السعودية

في يونيو/حزيران الماضي، أعلنت الشركة السعودية وائتلاف دولي من المستثمرين يضم كلًا من إي آي جي وشركة مبادلة للاستثمار، إتمام صفقة استحواذ الائتلاف على حصة 49% في شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام، إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية، التي تمّ تأسيسها مؤخرًا، مقابل 12.4 مليار دولار.

وشمل الائتلاف مجموعة واسعة من المستثمرين من أميركا الشمالية، وآسيا، والشرق الأوسط، ويؤكد الاستثمار طويل المدى على الفرصة الاستثمارية التي توفرها خطوط أنابيب أرامكو السعودية ذات الأهمية العالمية، وتطلّعات الشركة القوية على المدى الطويل.

وبجزء من الصفقة -التي أُعلن عنها في أبريل/نيسان 2021- دخلت شركة أرامكو لإمداد الزيت الخام وأرامكو السعودية في اتفاقية استئجار وإعادة تأجير لشبكة أنابيب النفط الخام التابعة لأرامكو السعودية مدتها 25 عامًا.

وفي المقابل، ستحصل شركة أرامكو لإمدادات الزيت الخام بدورها على تعرفة مدفوعة من أرامكو السعودية عن كميات النفط الخام التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحدّ أدنى لحجم تلك الكميات، وستحتفظ أرامكو بحصة أغلبية نسبتها 51% في الشركة الجديدة.

وستظل أرامكو السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكلٍ كاملٍ مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض الصفقة أيّ قيود على الشركة من حيث كمية الإنتاج الفعلي للنفط الخام والتي تخضع لقرارات الإنتاج التي تتخذها السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق