التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022 يكشف أبرز مشروعات خفض الانبعاثات

أحمد بدر

كشف تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022، عن أبرز جهود شركة النفط السعودية العملاقة، بشأن خفض الانبعاثات، وأهم مشروعاتها في هذا السياق خلال العام المنصرم.

جنبًا إلى جنب مع النتائج القياسية التي حققتها أرامكو، والتي سجلت أعلى أرباح فصلية وسنوية في تاريخها عن العام الماضي (2022)، كانت للشركة إنجازات أخرى في مجال خفض الانبعاثات الكربونية، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرصد تقرير الاستدامة، الذي أصدرته الشركة السعودية اليوم الإثنين 13 مارس/آذار (2023)، أبرز المشروعات التي أقامتها لمكافحة أو خفض الانبعاثات الكربونية في أعمالها، التي تنوعت بين تطوير التكنولوجيات بنفسها، أو من خلال التعاون مع جهات أخرى.

وتنوعت أعمال شركة أرامكو السعودية خلال العام الماضي، فبينما كان التركيز على تلبية احتياجات الأسواق العالمية من النفط والغاز قائمًا، كان هناك تركيز من جانب آخر على الاستثمار في الوقود منخفض الكربون، والتكنولوجيات المرتبطة به.

وكانت عملاقة النفط السعودية قد حققت صافي إيرادات بلغ 161.1 مليار دولار، بالإضافة إلى تدفقات نقدية حرة بقيمة 148.5 مليون دولار، مما دفع مجلس إدارتها إلى إعلان توزيعات أرباح بقيمة 19.5 مليون دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تقرير أرامكو للاستدامة

على مدار العام الماضي 2022، استثمرت أرامكو السعودية بتقنيات خفض البصمة الكربونية في أعمالها المتعلقة بإنتاج الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى مشروعات أخرى بالشراكة مع جهات عالمية، بخفض تقليل الانبعاثات.

خلال شهر فبراير/شباط 2022، أعلنت أرامكو شراكة مع فريق "آستون مارتن كونغيزانت"، لسباق فورمولا 1، والذي يهدف إلى ترويج حلول تقنيات النقل النظيفة، والتعريف بمحركات الاحتراق الداخلي منخفضة الانبعاثات.

تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022
سيارات فريق آستون مارتن - الصورة من موقع أرامكو الرسمي

وفي مارس/آذار 2022، وبالتزامن مع قرار الشركة السعودية بالاستثمار النهائي بمجمع للتكرير والبتروكيماويات في الصين، كانت توقّع مذكرة تفاهم لتصبح واحدًا من 5 شركاء، هم الأوائل في السوق الطوعية الأولى منها للائتمان الكربوني في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحسب تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022 الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وفي يونيو/حزيران، أصدرت أرامكو تقرير الاستدامة الأول في تاريخها، والذي تناول أوضاعها خلال العام السابق 2021، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد شهر يوليو/تموز 2022 حصول شركتي أرامكو وساتورب على الشهادة الدولية للاستدامة والكربون "آي إس سي سي بلس"، والتي حصلتا عليها تقديرًا للمبادرة المشتركة بينهما لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

اتفاقات الوقود منخفض الكربون

في سبتمبر/أيلول الماضي، وقّعت أرامكو مذكرة تفاهم مع شركة "فورمولا موتورسبورت ليميتد"، والتي تهدف إلى استعمال الوقود البديل منخفض الكربون في بطولتي فورمولا 2 وفورمولا 3 لسباق السيارات، واللتين من المنتظر أن تنطلقا خلال العام الجاري 2023.

وأنشأت الشركة السعودية، في أكتوبر/تشرين الأول 2022، صندوقًا للاستدامة بقيمة 5.6 مليار ريال سعودي (1.5 مليار دولار أميركي) بهدف الاستثمار في التقنيات التي تدعم التحول المستمر والمستقر والشامل في قطاع الطاقة، بحسب تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022 الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

كما وقّعت أرامكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقية تطوير مشتركة مع وزارة الطاقة السعودية بقيادة الوزير الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، لإنشاء مركز لاستخلاص الكربون وتخزينه في مدينة الجبيل الصناعية، وهو من أكبر المراكز المخطط إقامتها في العالم.

وشهد شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 توريد أول شحنة تجارية من الأمونيا الزرقاء، والتي كانت نتاج التعاون بين شركة أرامكو السعودية وشركة سابك للمغذيات الزراعية، إذ اتجهت أول شحنة تجارية من الأمونيا الزرقاء المعتمدة في العالم إلى كوريا الجنوبية.

خفض الانبعاثات وتطوير الهيدروجين

أرامكو السعودية
رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر بن عثمان الرميان

قال رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر بن عثمان الرميان، إن الشركة تركّز أولًا على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والتي يمكنها التحكم فيها مباشرة، وهي انبعاثات النطاقين "1" و"2"، الصادرة من موجودات تملكها الشركة وتديرها.

كما تعمل الشركة على دعم جهود عملائها في التخلص من الانبعاثات الكربونية، لذلك تواصل التعاون مع قطاعات متعددة، منها قطاع السيارات لتطوير وقود منخفض الانبعاثات، وفق التصريحات التي وردت في رسالة الرميان ضمن تقرير الاستدامة، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار ياسر الرميان -بحسب تقرير الاستدامة لأرامكو في 2022 الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه- إلى تخطيط أرامكو لتصبح من كبار مصدّري الهيدروجين منخفض الكربون، الذي يتمتع بإمكانات عالية لدخول الصناعات ذات الانبعاثات التي يصعب خفضها، والذي يمكن أن يساعد يومًا ما في تخزين الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة.

وأكد الرميان أن أرامكو السعودية ستظل حريصة على الالتزام بدعم برنامج "مبادرة السعودية الخضراء" الضخم، الذي يهدف إلى التشجير واستعمال الطاقة النظيفة في المملكة، بجانب مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

وتدعم الشركة، وفق رئيس مجلس إدارتها، هدف المملكة العربية السعودية للوصول إلى الحياد الكربوني، من خلال منهجية معنية بالاقتصاد الدائري للكربون، بحلول عام 2060.

مستقبل طاقة منخفض الانبعاثات

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، إن الشركة تعدّ تحول العالم إلى مستقبل طاقة منخفض الانبعاثات التزامًا وفرصة، لا سيما أنها تتمتع بمزايا تنافسية، كونها أحد المورّدين الأكثر موثوقية في العالم، والمنتج الأقلّ تكلفة.

أرامكو السعودية
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

وأوضح الناصر أن أرامكو تعدّ مصدّر النفط الخام صاحب الكثافة الكربونية الأقلّ في العالم، لذلك فإنها خلال رحلتها لتحقيق الحياد الكربوني، أنشأت أكبر صناديق رأس المال الجريء في العالم، الذي يركّز على الاستدامة، بقيمة 1.5 مليار دولار.

يشار إلى شركة أرامكو قد اعتمدت تقنيات مبتكرة في عمليات إزالة الكربون، من خلال تطوير حلول للحدّ من الانبعاثات الكربونية، واستغلال المنتجات في تطبيقات لا تتضمن عملية الاحتراق، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق