أخبار النفطسلايدر الرئيسيةشخصيات مؤثرةموسوعة الطاقةنفط

رئيس تنفيذي مصري لشركة أرو للحفر التابعة لأرامكو السعودية.. من هو؟

هبة مصطفى

قررت شركة أرو للحفر -المملوكة بحصة قدرها 50% لشركة أرامكو السعودية- تعيين رئيس تنفيذي مصري، هو "محمد حجازي"، خلفًا للرئيس التنفيذ الحالي ديريك جون كنت، وفق ما ذكرته صحيفة أوف شور إنجينير (Offshore Engineer).

وتُعد الشركة مشروعًا مشتركًا بين كبرى شركات النفط والغاز في العالم "أرامكو السعودية"، ورائد الحفر البحري العالمي "فالاريس" ومقرها المملكة المتحدة، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يجرِ تعديل التغييرات القيادية على الموقع الإلكتروني للشركة، حتى توقيت كتابة هذا التقرير.

مَن هو رئيس شركة أرو للحفر؟

تولى الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أرو للحفر، محمد حجازي، مناصب قيادية عدة في شركات عالمية، قبل تعيينه خلفًا للرئيس التنفيذي الحالي ديريك كنت، الذي يتجه إلى التقاعد.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة، فإن محمد حجازي درس في الجامعة الأميركية في مصر، هندسة ميكانيكية، خلال المدة بين 1988 و1992.

أرو للحفر
الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أرو التابعة لأرامكو - الصورة من موقع شركة TGT

وتدرّج حجازي في المناصب القيادية داخل شركة إس إل بي (شلمبرجيه سابقًا) كبرى الشركات العالمية لخدمات حقول النفط، إذ تنوّعت خبراته خلال مدة عمله في الشركة من عام 1992 حتى عام 2012.

وخلال هذه المدة، تنقّل حجازي بين الوظائف في الشركة بمواقع مختلفة من بينها: (أبردين في بحر الشمال البريطاني، وكولومبيا، وليبيا، والإمارات).

وفي مرحلة لاحقة، شغل منصب كبير مسؤولي التشغيل والمدير التنفيذي لشركة "تي جي تي" لخدمات النفط والغاز ومقرها الإمارات خلال المدة من عام 2012 حتى 2014.

وبحلول عام 2015، ترقّى حجازي إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة تي جي تي التي تؤدي دورًا مهمًا في صناعة الوقود الأحفوري بتزويدها حلولًا تضمن سلامة أعمال الحفر.

خبرات ومهام

يمتلك الرئيس التنفيذي الجديد لشركة أرو للحفر المملوكة بحصة قدرها 50% لشركة أرامكو السعودية، محمد حجازي، خبرات متنوعة في: "إدارة الأرباح والخسائر، والتسويق والمبيعات وإدارة الأعمال".

وبخلاف الخبرات الإدارية، امتدت خبرات حجازي إلى خدمات حقول النفط وتطوير قطاع الطاقة (بما يشمل النفط والغاز)، ودعم القطاع بالتقنيات والإدارة المتكاملة للمشروعات، حسبما عرّف نفسه على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي لينكد إن.

ويتطلّع الرئيس التنفيذي لشركة فالاريس -شريك أرامكو السعودية في المشروع المشترك أرو للحفر بحصة 50%- أنطون ديبويتز، إلى التعاون مع حجازي.

وقال ديبويتز، إن حجازي يتمتع بخبرات قيادية، بالإضافة إلى خبرته في مجال خدمات حقول النفط، ومعرفته القوية لمواقع العمل في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن حجازي يمثّل امتدادًا لدور الرئيس التنفيذي المتجه إلى التقاعد ديريك كنت، بعدما شغل منصبه في أرو للحفر منذ عام 2020، وسبق ذلك إسهامه في تطوير العمل بشركة فالاريس.

عن أرو للحفر

أرو للحفر هي شركة عالمية رائدة في مجال الحفر البحري، وتملك وتُشغل أسطولًا من منصات الحفر في السعودية، ويأتي اسمها اختصارًا لـ"أرامكو روان للحفر البحري".

وتُعد الشركة مشروعًا مشتركًا بين كبرى شركات النفط والغاز في العالم "أرامكو السعودية" وشركة فالاريس رائدة الحفر العالمية.

ويرصد المقطع المصور التالي تطور جهود شركة "أرامكو روان للحفر" منذ إعلان تشكيلها عام 2017:

وبدأ تعاون أرامكو وفالاريس في السوق السعودية منذ عام 2006، ومن المخطط أن يزيد المشروع المشترك الجديد بحصة متساوية من كفاءة عمليات الحفر في الرياض.

ويتوافق ذلك مع اتجاه المملكة العربية السعودية إلى توسعة سوق الحفر البحري، بما يزيد الطلب على خدمات الحفر البحري.

ودفع ذلك شركة أرو للحفر نحو التخطيط لشراء 20 حفارة جديدة على مدار السنوات الـ10 المقبلة، وتسليم أولى المنصات خلال العام الجاري (2023)، وفق ما أوردته الشركة على موقعها الإلكتروني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق