تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية تطلق أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية تأسيس أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط، يعمل على تقديم خدمات ما بعد البيع، وذلك بهدف توطين التصنيع بهذا المجال في المملكة.

وأطلقت عملاقة الطاقة السعودية، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، الشركة العربية لصناعة الحفارات "أرم"، بهدف توطين صناعة أجهزة الحفر في البلاد، وتعزيز النمو الاقتصادي، وخلق فرص عمل، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، وبرنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد "اكتفاء"، وفق ما أعلنت الشركة في بيان بموقعها الرسمي.

وقالت أرامكو السعودية، إن المشروع المشترك مع شركة "نوف" يمثّل علامة إستراتيجية فارقة في دفع المملكة باتجاه أن تصبح مركزًا مرموقًا لإمدادات الطاقة عالميًا وللصناعات والخدمات المرتبطة بصناعة الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أول مصنع لأجهزة الحفر ومعدّاتها

قال رئيس شركة أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين المهند أمين بن حسن الناصر، إن أهمية المشروع تأتي من كونه أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط، كما أنه يقام قرب مجموعة من أكبر حقول النفط والغاز في العالم.

أرامكو السعودية تطلق أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط
أجهزة الحفر والتنقيب عن النفط - الصورة من "إنرجي كابيتال آند باور"

وأضاف: "يمثّل المشروع إضافة مهمة لجهود توطين صناعة المعدّات ذات الطابع الإستراتيجي لصناعة النفط والغاز، من خلال برنامج اكتفاء الذي يعزز من فرص الابتكار، وتبنّي التقنيات الجديدة لدعم التنويع والتوطين في الاقتصاد السعودي، وفق مستهدفات رؤية 2030".

ولفت رئيس شركة أرامكو السعودية إلى أن هناك طموحًا أن يكون أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط قلعة من قلاع التصنيع في المملكة والمنطقة، لأنه من أبرز المصانع من نوعه على مستوى العالم، ويتميز بالتكامل في عمليات التصنيع، والتطور التقني والرقمي ومراعاة معايير الاستدامة وكفاءة الطاقة.

وأوضح أن المصنع يعدّ من أكبر استثمارات شركة نوف العالمية فيما يتعلق بتصنيع أجهزة الحفر خارج الولايات المتحدة، ومن المُتوقع أن تصل سعة المرفق المقام في مدينة رأس الخير بمساحة تقارب 500 ألف متر مربع، إلى 10 منصات حفر سنويًا.

وأشار إلى مساهمة صناعة الحفارات المحلية في خفض الاعتماد على المنتجات المستوردة، وخلق المزيد من فرص العمل للسعوديين، مؤكدًا أن منصات الحفر من أهم رموز صناعة النفط والغاز والمعدّات الرئيسة المستعمَلة في إمدادات الطاقة العالمية.

توسيع قدرات الحفر في المملكة

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوف العالمية كلاي ويليامز، إن شركته تفخر بدعم توسعة قدرات الحفر الإستراتيجية في السعودية بوساطة تقنياتها الرائدة في المعدّات المستخدمة بالحفر، موضحًا أنها ستوفر، بالتعاون مع شريكتها أرامكو السعودية، معدّات حفر عالية الكفاءة، وخدمات ودعم ما بعد البيع على مستوى عالمي.

بدوره، قال نائب الرئيس للحفر وصيانة الآبار في أرامكو السعودية، ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية لصناعة الحفارات، عبدالحميد الرشيد، إن هذا الإنجاز يمثّل توجّه الشركة السعودية للتصنيع المحلي لمعدّات صناعة الطاقة بمعايير عالمية.

وأضاف: "يسهم هذا التوجّه في خلق فرص عمل وتحقيق مستهدفات السعودية باستقطاب الاستثمارات العالمية، كما يرسّخ مكانة أرامكو في مجال التصنيع.. وهدفنا هو تطوير سلسلة الإمدادات مع تعزيز المحتوى المحلي، وتنمية القدرات والخبرات المحلية.. ونطمح أن يُستعمَل إنتاج أول مصنع لأجهزة الحفر في الشرق الأوسط على مستوى العالم".

يشار إلى أن شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف" كانت قد وقّعت، أمس الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، 4 مذكرات تفاهم مع الشركة الصناعية الرائدة متعددة الجنسيات "آبار"، والشركة الوطنية للنفط والكيماويات "كيما أويل"، وشركة بترومين السعودية، وكاندل داي السعودية.

ومن المقرر أن تمهّد هذه المذكرات لتأسيس مرافق إنتاج الجديدة بمجمع صناعات الزيوت التحويلية في مدينة ينبع، التابع لشركة لوبريف، وذلك لتمكين جهود توطين تصنيع المنتجات المتخصصة في المملكة، لاستقطاب مصنّعي المنتجات المختصة والمشغّلين المرتبطين بصناعة الزيوت الأساسية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق