رئيسيةأسعار النفطنفط

إعلان أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024

أحمد بدر

تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024 تثبيتًا للديزل والبنزين بنوعيه، وذلك على الرغم من تحرُّك أسعار النفط العالمية خلال شهر أبريل/نيسان الجاري لأعلى من 90 دولارًا، قبل أن تتراجع إلى مستوى 88 دولارًا للبرميل.

وتراجع الطلب على النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعاره، وهو أمر متكرر سنويًا، بالإضافة إلى استمرار تطبيق الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جانب بعض دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الثلاثاء 30 أبريل/نيسان، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الأربعاء 1 مايو/أيار.

أسعار البنزين في قطر لشهر مايو 2024

وفق بيان شركة قطر للطاقة، من المقرر تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024، على الرغم من الزيادات التي شهدتها أسعار النفط مؤخرًا، بعدما كانت في حدود 77 دولارًا للبرميل في شهري مارس/آذار وفبراير/شباط الماضيين.

وقررت الشركة، في بيانها الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، العمل بأسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024، خلال المدة بين 1 مايو/أيار المقبل، و31 من الشهر نفسه، والتي من المقرر أن تأتي على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة وقود

تسعير الوقود في قطر

يتزامن إعلان أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024 مع حالة من الارتباك على المستوى الإقليمي، في ظل الخلاف المسلّح الذي وقع بين إسرائيل وإيران، بعد قصف تل أبيب للقنصلية الإيرانية في سوريا، ما أسفر عن سقوط ضحايا، وردّ طهران عسكريًا على ذلك.

في الوقت نفسه، تتواصل التوترات الجيوسياسية، التي أدت إلى تضرُّر حركة الشحن العالمية، وفي مقدّمتها تجارة النفط والغاز، خاصة في البحر الأحمر الذي يشهد هجمات جماعة الحوثي، بخلاف الوجود العسكري الأميركي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط دورًا مهمًا بتحريك أسعار الوقود في عدد من دول العالم، خاصة الدول المستهلكة، أو صاحبة الإنتاج النفطي المنخفض، مع ارتفاع تكلفة الشراء، التي ستنعكس على أسعار الوقود في الدول التي تستورد المشتقات، أو تكررها محليًا.

شعار شركة قطر للطاقة خلال مؤتمر صحفي
شعار شركة قطر للطاقة خلال مؤتمر صحفي- الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية

يشار إلى أنه على مدار العامين الماضيين، لم تحرّك دولة قطر أسعار البنزين والديزل سوى مرّتين، الأولى في أبريل/نيسان 2023، والثانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ تسعى شركة قطر للطاقة إلى ترسيخ ثقة المواطنين والمقيمين فيها، بسياسة الحفاظ على أسعار الوقود وتثبيتها.

وجاء تحديد أسعار الوقود في قطر لشهر مايو 2024 بعد اجتماع للجنة التسعير، قارنت خلاله مستويات أسعار الوقود الحالية بأسعار النفط والمشتقات عالميًا، مع احتساب الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية للمواطنين والمقيمين.

وتضم اللجنة في عضويتها كلًا من شركة قطر للطاقة ووزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، وتعقد اجتماعها الشهري، بنهاية كل شهر ميلادي، لاتخاذ قرارها بشأن أسعار الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق