أسعار النفطأخبار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024.. لا أعباء جديدة

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024 تثبيتًا لأنواع البنزين المختلفة، وكذلك الديزل، في وقت استقرت فيه أسعار النفط خلال الأسابيع الماضية فوق حاجز الـ80 دولارًا للبرميل.

ويأتي ارتفاع أسعار النفط الخام عالميًا، مع تراجع الطلب عليه في الربع الأول، وهو الأمر الذي يتكرر سنويًا، ويتزامن هذا العام مع استمرار خفض إنتاج النفط طوعًا من جانب بعض الدول في تحالف أوبك+ بقيادة المملكة العربية السعودية.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأحد 31 مارس/آذار، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الإثنين 1 أبريل/نيسان.

أسعار البنزين في قطر لشهر أبريل 2024

أعلنت شركة قطر للطاقة تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024، في توقيت تشهد فيه أسعار النفط استقرارًا كبيرًا، على الرغم من استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب بيان الشركة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024، التي من المقرر العمل بها خلال المدة من 1 إلى 30 من الشهر المقبل، ستأتي على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة وقود

وأشارت تقديرات إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي دورًا حاسمًا برفع أسعار البنزين والديزل في كثير من الدول، مع ارتفاع تكلفة الشراء، التي ستنعكس على أسعار الوقود في كثير من الدول العربية التي تعتمد على استيراد المشتقات أو تكريرها داخليًا.

تسعير الوقود في قطر

يتزامن إعلان أسعار الوقود في قطر لشهر أبريل 2024 مع استمرار تضرر حركة الشحن العالمية، والتي تتصدرها تجارة النفط والغاز، مع استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما البحر الأحمر الذي يشهد هجمات جماعة الحوثي، بخلاف الوجود العسكري الأميركي.

يشار إلى أن دولة قطر لم تحرّك أسعار البنزين والديزل على مدار عامي 2022 و2023، سوى مرّتين، الأولى منها كانت في أبريل/نيسان 2023، والثانية في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وترسّخ شركة قطر للطاقة ثقة المواطنين والمقيمين داخل الدولة فيها، بمواصلتها العمل بسياسة الحفاظ على أسعار الوقود وتثبيتها، وذلك جزء من جهود الشركة العملاقة لتفادي تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في فبراير/شباط 2022، في أسعار الوقود محليًا.

وعادةً ما تحدد قطر للطاقة أسعار البنزين والديزل المحلية، بعد اجتماع لجنة تسعير الوقود، التي تتولى مهمة مقارنة مستويات أسعار الوقود الحالية، مع أسعار النفط والمشتقات العالمية، بجانب احتساب عوامل أخرى، أهمها الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية للمواطنين والمقيمين.

يشار إلى أن لجنة تسعير الوقود في قطر تضم في عضويتها شركة قطر للطاقة، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، وتعقد اجتماعها "شهريًا"، لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار التي سيبدأ تطبيقها خلال الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق