رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024

أحمد بدر

أُعلن رسميًا قبل قليل عن أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024، للبنزين بمختلف أنواعه، وكذلك الديزل، حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ بدء الحرب في أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط (2022)، تسعى دولة قطر إلى تجنيب مواطنيها تبعات أزمة الطاقة التي ضربت كثيرًا من دول العالم، وذلك من خلال تثبيت أسعار الطاقة، وعدم تحريكها إلّا لأسباب خارجة عن المألوف.

وعلى مدار نحو عام ونصف العام، لم تحرّك دولة قطر أسعار الوقود إلّا في شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 بخفض أسعار البنزين، وقبلها في شهر أبريل/نيسان من العام الجاري (2023).

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الإثنين.

أسعار البنزين في قطر لشهر يناير 2024

أقرّت شركة قطر للطاقة أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024، وذلك اتّساقًا مع ما تمرّ به أسواق النفط حاليًا، من حالة استقرار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر، خلال المدة من 1 إلى 31 يناير/كانون الثاني 2024، العمل بالأسعار المعلنة للبنزين والديزل، التي تأتي على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • رفع سعر بنزين 91 "ممتاز" إلى 1.95 ريالًا بدلًا من 1.9 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

وجاءت أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024 في ظل توقعات بتراجع الطلب على النفط خلال الربع الأول من العام الجديد، وكذلك مع استقرار أسعار الخام، إذ يتراوح في الوقت الحالي بين 78 و80 دولارًا للبرميل.

تسعير الوقود في قطر

يتزامن إقرار أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024 مع حالة من الارتباك في الأسواق العالمية، بعد إعلان السعودية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي استمرار العمل بالخفض الطوعي لإنتاج النفط، حتى نهاية الربع الأول من العام 2024، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أسعار النفط كانت قد بلغت ذروتها خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الماضيين، إذ ارتفعت حتى لامست حدود الـ95 دولارًا للبرميل، قبل أن تعاود الانخفاض مجددًا، ما دفع عددًا من دول أوبك إلى الإسهام بحصص في الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

وتواصل دولة قطر جهودها للحفاظ على أسعار الوقود من البنزين والديزل عند المستويات الحالية، على الرغم من حدوث ارتفاعات متعددة في أسعار النفط، لا سيما بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي سجلت فيه الأسعار نحو 139 دولارًا للبرميل.

وحددت الدولة أسعار الوقود في قطر لشهر يناير 2024، بعد مقارنة الأسعار الحالية بأسعار النفط العالمية وأسعار المشتقات النفطية، مع الأخذ في الحسبان عددًا من العوامل الأخرى، ومنها الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية للمواطنين والمقيمين على الأراضي القطرية.

يُذكر أن لجنة تسعير الوقود في قطر تضم في عضويتها كلًا من شركة قطر للطاقة وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، وتجتمع مرة واحدة شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن أسعار الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق