رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023.. لا أعباء جديدة

أحمد بدر

من المنتظر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023 تثبيتًا من جديد، وذلك لمادة البنزين بنوعيه، بالإضافة إلى وقود الديزل.

وتتواصل المساعي لتثبيت أسعار البنزين والديزل في قطر منذ ما يزيد عن العام، فيما عدا تحرّك طفيف شهدته البلاد في شهر أبريل/نيسان الماضي (2023)، عندما حركت أسعار البنزين الممتاز، وهو أول ارتفاع منذ اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023، والتي تشمل الديزل والبنزين بنوعيه، ومن المقرر بدء العمل بها بداية من غد الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار البنزين في قطر لشهر أكتوبر 2023

أعلنت شركة قطر للطاقة، كبرى شركات الطاقة في الدوحة، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023، والتي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم غد الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول، حتى يوم 31 من الشهر نفسه.

وجاءت أسعار البنزين والديزل في قطر لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2023 على النحو التالي:

تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.

تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.

تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر - الصورة من موقع "قطر للطاقة"

وتحرص شركة قطر للطاقة على استمرار سياستها الخاصة بتثبيت أسعار الوقود لأطول وقت ممكن، دون إضافة أيّ أعباء على كاهل المواطنين والمقيمين، وهو الإجراء التي تتبعه الدولة منذ 14 شهرًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

آليات تسعير الوقود في قطر

يأتي قرار تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023 متزامنًا مع تحركات واضحة تشهدها أسعار النفط العالمية، إذ قفز خام برنت من 72 دولارًا في مايو/أيار الماضي، إلى نحو 94 دولارًا خلال الأسبوع الماضي.

كما يأتي القرار في وقت تواجه فيه كثير من الدول حول العالم أزمات اقتصادية كبرى، مرتبطة بموجات التضخم غير المسبوقة، التي أسهمت في ارتفاع مختلف السلع عالميًا، ومن بينها دول الخليج، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت لجنة التسعير أسعار الوقود في قطر لشهر أكتوبر 2023، وذلك بعد دراسة أسعار الوقود الحالية في البلاد، ومقارنتها مع أسعار النفط والمشتقات النفطية العالمية، بالإضافة إلى عوامل أخرى، من بينها الظروف والأبعاد الاجتماعية لمواطني الدولة.

وتضم اللجنة في تشكيلها كلًا من شركة قطر للطاقة وممثلين عن وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة، بجانب وزارة التخطيط التنموي، وتجتمع اللجنة شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار الخاصة بالشهر الجديد.

يشار إلى أن منصة الطاقة المتخصصة كانت قد أجرت مسحًا في يناير/كانون الأول الماضي 2023، كشف أن قطر من الدول الأكثر استقرارًا على المستويات العربية والإقليمية والعالمية، فيما يخصّ أسعار الوقود، إذ تقلّ الأسعار عن مثيلاتها بالمنطقة العربية، وقد جاءت في الترتيب بعد مصر والجزائر وليبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق