رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023

الطاقة

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023، استقرارًا، وذلك للبنزين بنوعيْه، بالإضافة إلى وقود الديزل.

يُشار إلى أن الدولة الخليجية النفطية كانت قد ثبتت أسعار البنزين والديزل لأكثر من عام كامل، فيما عدا تحرك بسيط شهده سعر البنزين الممتاز في شهر أبريل/نيسان الماضي (2023)، وهو أول ارتفاع منذ اندلاع الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الخميس 31 أغسطس/آب (2023) -في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023، التي تشمل الديزل والبنزين بنوعيه.

أسعار البنزين في قطر لشهر سبتمبر 2023

أعلنت شركة قطر للطاقة، كبرى شركات الطاقة في العاصمة القطرية الدوحة، ثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم غد الجمعة 1 سبتمبر/أيلول (2023)، وذلك عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "إكس".

وجاءت أسعار البنزين والديزل في قطر لشهر سبتمبر/أيلول 2023 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.90 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023
محطة وقود في قطر - الصورة من "قطر للطاقة"

يُشار إلى أن قطر تحرص على استمرار العمل بسياستها المتمثلة في الحفاظ على ثبات أسعار الوقود، وهي الإجراءات التي تتبعها منذ ما يزيد على عام كامل، بهدف تخفيف الأعباء المادية الكبيرة -الخاصة بالوقود- عن كاهل المواطنين والمقيمين.

وتأتي هذه الإجراءات في توقيت تعاني فيه الكثير من دول العالم أزمة تتعلق بموجات التضخم غير المسبوقة، التي أسهمت في ارتفاع مختلف السلع بمعظم الدول، ومن بينها دول الخليج، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

آليات تسعير الوقود في قطر

يتزامن القرار على الرعم من الانتعاشة التي حققتها أسعار النفط عالميًا، إذ خرجت من دائرة السبعينيات التي استقرت فيها لأشهر عديدة، وصار النفط من خام برنت يُتداول حاليًا في نطاق 84 دولارًا للبرميل.

وأعلنت لجنة التسعير، أسعار الوقود في قطر لشهر سبتمبر 2023، التي تضم في تشكيلها شركة قطر للطاقة وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة، بالإضافة إلى التخطيط التنموي، إذ تجتمع اللجنة شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار الخاصة بالشهر الجديد قبل بدايته.

وفي المعتاد، تتخذ اللجنة قرارها بناء على دراسة أسعار الوقود الحالية في قطر، ومقارنتها مع أسعار النفط ومشتقاته عالميًا، بجانب دراسة العديد من العوامل الأخرى، التي تأتي من بينها الظروف والأبعاد الاجتماعية للمواطنين.

يُذكر أن منصة الطاقة المتخصصة كانت قد أجرت مسحًا، في مطلع العام الجاري، كشف عن تصنيف دولة قطر ضمن الدول الأكثر استقرارًا -عربيًا وعالميًا- بالنسبة إلى أسعار الوقود، التي تقل عن مثيلاتها في المنطقة العربية، وجاءت في الترتيب بعد مصر والجزائر وليبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق