سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر للطاقة توقع اتفاقيتين تاريخيتين ضمن مشروع حقل الشمال الجنوبي

الطاقة

وقّعت شركة قطر للطاقة اتفاقية شراكة جديدة طويلة الأمد مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" (Sinopec)، ضمن مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، بالإضافة إلى اتفاقية لبيع الغاز المسال وشرائه.

وأعلنت الشركة القطرية العملاقة، اليوم السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، توقيع اتفاقية شراكة مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات "سينوبك" في مشروع توسعة الحقل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، وقّعت قطر للطاقة مع الشركة الصينية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد، لتوريد 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، إلى محطات استقبال سينوبك في الصين، لمدة 27 عامًا، وفق بيان رسمي نشره الموقع الإلكتروني للشركة القطرية.

توسعة حقل الشمال الجنوبي

وقّع الاتفاقيتين من الجانب القطري وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، ومن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة شركة سينوبك الدكتور ما يونغ-شينغ، وذلك في حفل أقيم اليوم في مدينة شانغهاي بحضور عدد من كبار المسؤولين من الشركتين.

وبموجب اتفاقية الشراكة، ستحوّل الشركة القطرية العملاقة إلى سينوبك الصينية حصة تبلغ 5% من شركة مشروع مشترك، تمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

قطر للطاقة

وتُعَد هذه الاتفاقية الثانية من نوعها مع شركة سينوبك منذ توقيع عقد الشراكة الأول في الدوحة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، والذي شهد دخول سينوبك بصفتها شريكًا في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.

ومن غير المتوقع أن تؤثر الاتفاقية في حصص الشركاء الآخرين بالمشروع، الذي يُعَد أحد أهم المشروعات في صناعة الغاز الطبيعي المسال العالمية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بيع الغاز المسال وشراؤه

تأتي اتفاقية البيع والشراء طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال، الموقّعة بين قطر للطاقة وشركة سينوبك الصينية، في أعقاب اتفاقية وُقِّعَت في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 مع الشركة نفسها.

وتقضي الاتفاقية السابقة بتوريد ما يصل إلى 4 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عامًا، وهي الأطول في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مشروعات شركة سينوبك الصينية
أحد مشروعات شركة سينوبك الصينية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وتُشكِّل هاتان الاتفاقيتان علامة فارقة مهمة في العلاقات الثنائية المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة قطر، وكذلك بين سينوبك وقطر للطاقة، فيما يخص مجال الطاقة ككل، ومشروع توسعة حقل الشمال بشكل خاص.

يُشار إلى أن شركة قطر للطاقة كانت قد عقدت أكبر 3 صفقات غاز مسال خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع عدد من الشركات العالمية، وذلك ضمن جهودها لتصدير الغاز المسال من مشروع حقل الشمال.

وأعلنت الشركة القطرية العملاقة، في أغسطس/آب الماضي، على لسان رئيسها التنفيذي، أنها تسعى إلى تسويق إنتاجها من الغاز لسنوات طويلة مقبلة، وذلك من خلال تنويع عملائها وفتح أسواق جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق