رئيسيةأخبار الغازغاز

حقل الجافورة السعودي يحظى باهتمام شركة سينوبك الصينية

يحظى حقل الجافورة السعودي باهتمام كبير من قبل شركات النفط العالمية، وفي مقدمتها شركة سينوبك الصينية، التي تسعى للدخول في شراكة مع أرامكو لتطوير أكبر حقل غاز صخري في الشرق الأوسط.

وفي هذا الإطار، قال رئيس سينوبك الصينية، يو باوكاي، اليوم الإثنين 28 أغسطس/آب (2023)، إن شركته مهتمة بالمشاركة في مشروع الغاز الصخري السعودي، الذي يحتوي على احتياطيات تُقدَّر بنحو 200 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

تؤكد تصريحات باوكاي أنباء دخول شركة النفط الصينية، بالإضافة إلى عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي، في محادثات مع أرامكو السعودية للاستثمار بمشروع حقل الجافورة.

يحتوي حقل الجافورة على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في منطقة الشرق الأوسط، إذ يقع على مساحة تبلغ 17 ألف كيلو متر مربع، وفق بيانات شركة أرامكو التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوقع السعودية أن ينتج حقل الجافورة نحو 200 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا (ما يوازي 5.7 مليون متر مكعب يوميًا) من الغاز الطبيعي بحلول عام 2025، على أن يرتفع معدل الإنتاج إلى ملياري قدم مكعبة قياسية يوميًا (57 مليون متر مكعب يوميًا)، بحلول عام 2030، بالإضافة إلى إنتاج كميات من ضخمة من الإيثان.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز البيانات حول حقل غاز الجافورة:

حقل الجافورة يحوي أكبر طبقة غاز صخري بالشرق الأوسط

استثمارات سينوبك

قال يو باوكاي تعليقًا على نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2023، إن الشركة ليست مهتمة بالاستحواذ على مصفاة شركة شل أو مصنع للبتروكيماويات في سنغافورة.

وقال يو، إن سينوبك كانت إحدى الشركات العالمية التي دعتها الحكومة السريلانكية لبناء مصفاة، وإن الشركة تدرس الأمر حاليًا.

واختارت سريلانكا شركتي سينوبك وفيتول لتجارة السلع الأساسية ضمن عدد محدود من الشركات لتصبحا مستثمرتين محتملتين في مصفاة مقترحة مخصصة للتصدير في هامبانتوتا.

ومن المقرر أن تبدأ "سينوبك" بشكل منفصل تشغيل أعمال بيع الوقود بالتجزئة في سريلانكا الشهر المقبل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

شدد يو على أنه بالنسبة للاستثمار المستقبلي في مصافي التكرير، سواء في الشرق الأوسط أو سنغافورة أو سريلانكا، ستقيم "سينوبك" الموارد والأسواق في تلك المنطقة المستهدفة، وتقارن بينها لتحديد أيّها أكثر قدرة على المنافسة.

سينوبك
أحد مشروعات شركة سينوبك الصينية - أرشيفية

نتائج أعمال سينوبك

أظهرت نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2023 تراجعًا في الأرباح بنسبة 20.1% على أساس سنوي؛ بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

وسجّلت شركة التكرير الصينية أرباحًا بـ35.11 مليار يوان (4.82 مليار دولار أميركي)، في الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري (2023)، كما أعلنت تحقيق إيرادات بلغت 1.59 تريليون يوان (218 مليار دولار) للأشهر الـ6، بانخفاض 1.1% عن مستوى العام السابق (2022).

ونجحت الشركة في معالجة 126.54 مليون طن متري (923.7 مليون برميل) من النفط الخام، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام، بزيادة 4.8% مقارنةً بالعام الماضي، وفق بيان نتائج أعمال سينوبك في النصف الأول 2023.

وارتفعت مبيعات الوقود المكرر بنسبة 18.5% إلى 116.6 مليون طن (851.2 مليون برميل)، كما أنتجت الشركة 139.68 مليون برميل من النفط الخام خلال الأشهر الـ6، بزيادة 0.02% على أساس سنوي، في حين زاد إنتاجها من الغاز الطبيعي 7.6% إلى 660.88 مليار قدم مكعّبة.

وحققت شركة سينوبك الصينية اكتشاف غاز في حوض سيتشوان جنوب غربي البلاد، في 21 أغسطس/آب 2023، مؤكدة أن الاحتياطيات المؤكدة في الاكتشاف الجديد للغاز بحقل باتشونغ تبلغ نحو 30.55 مليار متر مكعب، ليرفع إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للشركة في شمال شرق حوض سيتشوان إلى 154 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق