أخبار الغازرئيسيةغاز

اكتشاف غاز صخري في حوض سيتشوان على يد سينوبك الصينية

أسماء السعداوي

كشفت شركة سينوبك الصينية النقاب عن اكتشاف غاز في حوض سيتشوان جنوب غربي البلاد.

وقالت شركة النفط والكيماويات الصينية "سينوبك" (Sinopec)، إن الاحتياطيات المؤكدة في الاكتشاف الجديد للغاز بحقل باتشونع تبلغ نحو 30.55 مليار متر مكعب، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبذلك تصل الاحتياطيات المؤكدة للشركة في شمال شرق حوض سيتشوان إلى 154 مليار متر مكعب.

يأتي ذلك في ضوء مساعي كبار منتجي الطاقة في الصين، ومنهم "سينوبك" و"بتروتشاينا" (PetroChina)، لتسريع عمليات التنقيب عن الغاز الصخري والنفط الصخري، في ضوء دعوة الرئيس شي جين بينغ إلى تأمين الإمدادات المحلية.

اكتشاف غاز في حوض سيتشوان

قالت شركة سينوبك الصينية في بيان صحفي، إن إعلان اكتشاف غاز جديد في حوض سيتشوان يشير إلى آفاق كبيرة للتنقيب عن الغاز الصخري العميق، ومن المتوقع أن يُسهم بصورة كبيرة بأمن الطاقة في الصين.

تقول الشركة، إن الغاز الصخري المكتشف في حقل باتشونغ يقع على عمق يتراوح من 4 آلاف و550 مترًا إلى 5 آلاف و225 مترًا تحت سطح الأرض.

كما شكّلت قوة عمل لتذليل التحديات التقنية في عمليات التنقيب، لتحقيق أفضل استغلال لحقل الغاز الصخري.

يعدّ حوض سيتشوان أحد أكبر موارد الغاز الطبيعي في الصين، إلى جانب حوض إردوس في شمال البلاد الذي تهيمن على عمليات التنقيب فيه شركة بتروتشاينا، وحوض خليج بوهاي البحري الذي تديره الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري المحدودة "كنوك".

يوضح الرسم البياني أدناه -أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- كبار منتجي الغاز الصخري في الصين:

سينوبك الصينية

إنتاج سينوبك الصينية في 2023

سجّل إنتاج شركة سينوبك الصينية من الغاز الطبيعي ارتفاعًا خلال النصف الأول من هذا العام 2023، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع إنتاج عملاقة الطاقة المملوكة للدولة في الصين إلى 666.1 مليار قدم مكعبة، ارتفاعًا بنسبة 7.6% عن المدة نفسها من العام الماضي (2022).

كما ارتفع إنتاج الشركة من النفط الخام بنسبة 4.8% على أساس سنوي، إلى 126.5 مليون طن متري.

وشهد إنتاج الكيروسين قفزة بنسبة 63.5%، في ضوء تعافي الطلب على وقود الطائرات في أعقاب رفع قيود السفر بعد انتهاء جائحة كورونا (كوفيد-19).

في المقابل، تباين إنتاج قطاع البتروكيماويات بالشركة، ففي الوقت الذي ارتفع فيه إنتاج الراتنغ الاصطناعي بنسبة 5.6%، تراجع إنتاج الألياف الاصطناعية، ومنها البوليستر، بنسبة 6.5%، في حين ارتفع إنتاج الإيثيلين بنسبة 0.4%.

كما انخفض إنتاج النافثا بنسبة 3.0%، في دلالة على تراجع الطلب العالمي للمنتجات البتروكيماوية عالية الجودة.

اكتشاف جديد للنفط والغاز

في سياق متصل، أعلنت شركة سينوبك الصينية اكتشافًا جديدًا لتدفقات النفط والغاز في الصين من بئر "شونباي-10 إكس" الاستكشافية بحوض تاريم.

يُعدّ حقل شونباي واحدًا من أعمق حقول النفط والغاز في العالم التي تُطَوَّر تجاريًا حاليًا، إذ يصل متوسط عمقه إلى أكثر من 7 آلاف و300 متر.

واختبرت البئر تدفقًا للنفط والغاز بمقدار 600 ألف متر مكعب يوميًا، وهو ما يجعلها البئر رقم 50 التي تحفرها الشركة الصينية، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

وحتى مايو/أيار من هذا العام 2023، بلغ إنتاج حقل شونباي من النفط والغاز 7.7 مليون طن من النفط المكافئ، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق