رئيسيةأخبار التغير المناخيأخبار منوعةالتغير المناخيعاجلمنوعات

توتال إنرجي تستحوذ على 40% من مشروع لتخزين الكربون في النرويج

هبة مصطفى

تسعى عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي إلى توسعة محفظتها من المشروعات النظيفة بهدف خفض الانبعاثات، وتنشر في سبيل ذلك تقنيات، على رأسها مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه.

وكانت آخر خطوات هذا المسار إعلان الشركة استحواذها على حصة قدرها 40% من شركة "كيب أوميغا" النرويجية، في رخصة استكشاف جديدة لتخزين الكربون، أُطلق عليها اسم "مشروع لونا"، حسب الموقع الإلكتروني للشركة.

ويعدّ مشروع لونا لاحتجاز الكربون وتخزينه -قيد الاستكشاف- واحدًا ضمن حزمة مشروعات تتبنّاها دول أوروبية عدّة، من بينها مشروع "نورثرن لايتس" النرويجي، ومشروع "أراميس" الهولندي، ومشروع "بي فروست" الدنماركي، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

استكشاف تخزين الكربون

استحوذت شركة توتال إنرجي الفرنسية على حصة قدرها 40% كانت تمتلكها شركة "كيب أوميغا" النرويجية لتخزين الكربون، وفق اتفاق موقّع بين الشركتين اليوم الثلاثاء 22 أغسطس/آب 2023.

وبموجب الاتفاق، تحصل الشركة الفرنسية على حصة مشاركة في رخصة استكشاف تخزين الكربون لمشروع لونا، وأُطلق على على موقع الاستكشاف "إي إكس إل 004"، في حين تؤول مسؤولية تشغيل رخصة الاستكشاف لفرع شركة فينترسال ديا الألمانية في النرويج، بحصّة قدرها 60%.

تطورات البناء في مشروع نورثرن لايتس لتخزين الكربون بمشاركة توتال إنرجي
تطورات البناء في مشروع نورثرن لايتس لتخزين الكربون بمشاركة توتال إنرجي - الصورة من موقع الشركة الممثّلة للمشروع

ومن المقرر بدء المرحلة الأولى من مشروع استكشاف تخزين الكربون في رخصة "إي إكس إل 004" -قبالة سواحل مدينة برغن الواقعة جنوب غرب النرويج- بحلول العام المقبل (2024).

ويصل العمق المائي لرخصة استكشاف تخزين الكربون إلى 200 متر، وتمتد على مساحة 453 كيلومترًا مربعًا بمسافة تبعد 120 كيلومترًا عن ساحل بيرغن.

وتقع رخصة توتال إنرجي الجديدة على مقربة من مشروع "نورثرن لايتس" الضخم لتخزين الكربون في بحر الشمال، والذي تملك فيه الشركة الفرنسية حصة قدرها 33% بالتعاون مع شركتي: إكوينور وشل.

مكاسب أوروبية بدعم نرويجي

حظيت صفقة استحواذ توتال إنرجي بحصّة 40% من مشروع "لونا" لاستكشاف تخزين الكربون، المملوكة سابقًا لشركة "كيب أوميغا" المحلية، بموافقة حكومة النرويج والهيئات الحكومية المعنية.

ووصف نائب رئيس الشركة الأول لمشروعات الحياد الكربوني الجديدة، أرنود لو فول، إتمام صفقة الاستحواذ بأنه خطوة مهمة تجاه تطوير خطط تخزين ثاني أكسيد الكربون التي تتبنّاها الشركة.

وأضاف أن نجاح خطوة استكشاف موقع مشروع لونا للتخزين تفتح المجال أمام استيعاب مئات الملايين من أطنان ثاني أكسيد الكربون، في أعقاب احتجازه من مشروعات الصناعة الأوروبية.

وأوضح لو فول أن الشركة تسعى جاهدة لتشكيل محفظة عالمية لتخزين الكربون في بحر الشمال، بالإضافة إلى استعدادات تشغيل مشروع "نورثرن لايتس" بحلول العام المقبل 2024 أيضًا، والمشروعات الأخرى التي ما زالت تخضع للتطوير في هولندا والدنمارك وبريطانيا.

وقال، إن المناطق الجيولوجية الشاسعة التي تتمتع بها النرويج لتخزين الكربون، بالإضافة إلى السياسات الحكومية، تُحوّل أوسلو إلى بلد رائد حيال هذه الاستثمارات.

الاستثمارات النظيفة لتوتال

تستثمر شركة توتال إنرجي في الطاقة النظيفة بوصفها "شركة عالمية للطاقة المتكاملة"، وتركّز الشركة على أهداف خفض الانبعاثات في أصولها عبر تقنيات مطورة، جنبًا إلى جنب مع احتجاز كميات الكربون المتبقية وتخزينها.

وتتنوع محفظة الشركة الفرنسية ما بين استثمارات: (النفط، والغاز الطبيعي، والوقود الحيوي، والطاقة المتجددة، و"الكهربة")، متعهدة بتوفير طاقة أكثر نظافة وموثوقية بتكلفة سعرية ملائمة.

ويوضح الإنفوغرافيك أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أبرز المعلومات عن مشروع "نورثرن لايتس" أول مشروع عابر للحدود في مجال نقل الكربون وتخزينه:

أول مشروع لنقل الكربون وتخزينه

ويشكّل مشروع توتال المشترك مع إكوينور وشل (نورثرن لايتس) إضافة مميزة لمحفظتها؛ إذ يعدّ الأول من نوعه في ظل اعتماده على بنية تحتية ضخمة تشمل نقل ثاني أكسيد الكربون وتخزينه.

ويركّز المشروع على دعم المشروعات الصناعية في خفض انبعاثاتها، باحتجاز هذه الانبعاثات وتخزينها بمواقع دائمة وآمنة، لتنقية الهواء والغلاف الجوي، حسب الموقع الإلكتروني له.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وأبريل/نيسان 2023، تطورت مراحل بناء سفن نقل ثاني أكسيد الكربون التابعة لمشروع "نورثرون لايتس" في حوض بناء سفن صيني، تمهيدًا لإبحارها العام المقبل 2024، لتصل موقع المشروع في النرويج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق