تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن.. مشروع ضخم بتقنية مميزة (صور)

عبدالرحمن صلاح

على بُعد 30 كيلومترًا من جنوب شرق العاصمة عمان، تقع أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن "محطة بينونة"، ذلك المشروع الذي ولد عملاقًا ليكون شاهدًا على قدرات المملكة بإقامة مشروعات ضخمة في قطاع الطاقة، تمكّنها من التحول التدريجي نحو الطاقة النظيفة.

قبل الوصول إلى "بينونة" بعدّة كيلو مترات، ستشاهد من بعيد آلاف الألواح الشمسية المثبتة على الأرض.. مشهد يخطف الأنظار لعديد من الألواح التي تلمع من بعيد.. تلتقط أشعة الشمس لتوليد الكهرباء ونقلها عبر الشبكة الوطنية، لإنارة منازل المواطنين، شاهدة على مشروع ضخم سيكون البداية لمشروعات مماثلة.

كانت البداية في يناير/كانون الثاني من عام 2016، حينما وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وشركة مع شركة أبوظبي الإماراتية لطاقة المستقبل "مصدر"، اتفاقية تطوير وتملك وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بينونة بقدرة 200 ميغاواط في محافظة الزرقاء، لتصبح أكبر مشروع من نوعه في المملكة، وذلك باستثمارات 230 مليون دولار أميركي.

ومساء الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه، وقّعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية اتفاقية شراء الطاقة مع شركة مصدر، وذلك في احتفالية بمقرّ مجلس الوزراء الأردني، إذ حضر مراسم التوقيع حينها رئيس الوزراء آنذاك الدكتور هاني الملقي، ووزير الدولة آنذاك رئيس مجلس إدارة "مصدر" الدكتور سلطان بن أحمد الجابر.

وتمتلك شركة مصدر حصة 70% من مشروع بينونة، مقابل 30% لشركة "تاليري إنرجيا taalerienergia" الفنلندية، التي تستثمر في الطاقة المتجددة.

محطة بينونة

في جولة أجرتها منصة الطاقة المتخصصة، داخل أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن، محطة بينونة، اصطحبنا مدير العمليات في المحطة المهندس زيد طهبوب، متحدثًا عن قدرات هذا المشروع العملاق، وأبرز التقنيات المستعملة فيه، وما تقدّمه "بينونة" لشبكة الكهرباء الوطنية.

يقول المهندس طهبوب، إن المحطة تستضيف 693 ألف لوح شمسي، ولدى كل الألواح مجتمعة القدرة على العمل بطاقة 247 ميغاواط، توفر نحو 3% من احتياجات الأردن من الكهرباء، من خلال إضاءة 160 ألف منزل.

محطة بينونة أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن
المهندس زيد طهبوب ومدير تحرير منصة الطاقة عبدالرحمن صلاح داخل محطة بينونة للطاقة الشمسية

يبلغ العمر الافتراضي لمحطة بينونة للطاقة الشمسية 20 عامًا، هي مدة التعاقد وعقد الشراء بين الجانبين الأردني (ممثلًا في شركة الكهرباء الوطنية) والإماراتي (ممثلًا في شركة مصدر)، وتخضع الألواح الشمسية بعد هذه المدة إلى عملية إعادة التدوير، للاستفادة المُثلى منها.

في عام 2020، دخلت "بينونة" حيز التشغيل التجاري، وفي 25 فبراير/شباط من العام الجاري (2023) تمّ التدشين الرسمي للمشروع من قبل رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصدر.

"إننا ننفذ حزمة من المشروعات التي من شأنها أن تجعل من الأردن مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء، سواء على شكل كهرباء من مصادر الطاقة المتجددة أو على شكل الهيدروجين الأخضر"، هكذا صرّح حينها وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، الذي حضر مراسم التدشين.

محطة بينونة للطاقة الشمسية

حتى تستمر كفاءة الألواح الشمسية بالمواصفات العالية المتفق عليها، فإنها تخضع إلى عملية تنظيف من الأتربة، وذلك من خلال مقاول متعاقد مع إدارة محطة بينونة، أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن.

يقول مدير العمليات في المحطة المهندس زيد طهبوب، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة: "أهم شيء هو تنظيف الألواح والصيانة الاستباقية من خلال قياس الجهد والتيار، لمعرفة هل هي ضمن المواصفات، أم خرجت عنها الألواح ولم تعد تعطي الأداء المطلوب".

وأضاف أن "فاقد التيار إذا كان في حدود 1.5%، نقوم حينها بتنظيف الألواح، وغالبًا ما تستغرق تلك العملية 6 أيام فقط"

محطة بينونة أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن
جانب من جولة منصة الطاقة في محطة بينونة للطاقة الشمسية في الأردن (14 أغسطس 2023)

وفيما يتعلق بعملية تخزين الكهرباء من المحطة، أوضح المهندس زيد طهبوب أنه "غير مخطط حاليًا لهذه التقنية"، ويقتصر عمل المحطة في الوقت الحالي على ربط الكهرباء مباشرة بالشبكة الوطنية، التي تتولى توزيعها لمنازل المواطنين.

وأضاف أن أعلى إنتاج وصلت إليه محطة بينونة للطاقة الشمسية منذ بداية العام الجاري هو 200 ميغاواط، موضحًا أنها تولّد الكهرباء على مدار 15 ساعة تقريبًا خلال اليوم (مدة النهار فقط).

نظام التتبع الشمسي

تتميز أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن بأن الألواح مثبتة على ما يُعرف بـ"نظام التتبع الشمسي".

يقول المهندس زيد طهبوب، في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة: "هذا النظام يسمح للألواح بالحركة قليلًا حتى تستفيد من أشعة الشمس في مختلف الاتجاهات.. الاستفادة الكبيرة هنا أن هذا النظام يزيد الإجمالي السنوي لتوليد الكهرباء بمقدار 30% مقارنة بالألواح الثابتة".

وأضاف أن المحطة تتضمن 1992 نظام تتبّع شمسي، أي إن كل نظام يُربَط بعدد كبير من الألواح، وليس لوحًا واحدا فقط، إلى جانب وجود 168 محولًا كهربائيًا.

محطة بينونة أكبر محطة طاقة شمسية في الأردن
جانب من جولة منصة الطاقة في محطة بينونة للطاقة الشمسية في الأردن (14 أغسطس 2023)

يقول المهندس زيد طهبوب مدير العمليات في بينونة: إن "أقصى درجة حرارة في الموقع هي 40 درجة مئوية، في حين إن المتوسط يوميًا في حدود 32 إلى 35 درجة".

وتنتج محطة بينونة للطاقة الشمسية أكثر من 560 غيغاواط/ساعة سنويًا، وتسهم في تفادي انبعاث تُقدَّر بـ360 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق