أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الأردن يطرح عطاءات لتوصيل الطاقة الشمسية إلى منازل المصابين العسكريين

الطاقة

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن طرح 3 عطاءات لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية المرتبطة بشبكة الكهرباء، وجميع الأجهزة المساعدة، لمنازل المصابين العسكريين.

وقالت الوزارة، اليوم الأحد 6 أغسطس/آب 2023، إن العطاءات تشمل الأجهزة المساعدة من محاولات عكس لمنازل المصابين العسكريين، بقدرة 3 كيلوواط ذورة من جهة التيار الثابت، و2.7 كيلوواط من جهة التيار المتردد، وفق بيان للوزارة، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وقال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني، إنه من المقرر توصيل أنظمة الطاقة الشمسية في الأردن إلى منازل المصابين العسكريين في أقاليم الشمال والوسط.

الطاقة الشمسية في الأردن

قال المهندس هشام المومني إن العطاء الأول يستهدف 523 منزلًا للمصابين العسكريين في محافظة إربد، ضمن رخصة شركة كهرباء المحافظة، بينما يستهدف العطاء الثاني 502 منزل للمصابين العسكريين في محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء ومأدبا، ضمن رخصة شركة الكهرباء الأردنية.

وأوضح مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة أن العطاء الثالث يستهدف 353 منزلًا للمصابين العسكريين في محافظات المفرق وجرش وعجلون، وذلك ضمن رخصة شركة كهرباء محافظة إربد، لافتًا إلى أن إقليم الجنوب قيد التنفيذ حاليًا.

الطاقة الشمسية في الأردن
تركيب أنظمة الطاقة الشمسية فوق أسطح المباني في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

ولفت المسؤول في وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن إلى أن بيع نسخ دعوة العطاءات إلكترونيًا يكون من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، بداية من اليوم الأحد 6 أغسطس/آب حتى الخميس 10 أغسطس/آب، الساعة 12 ظهرًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، حدّدت الوزارة مواعيد الاستفسار بشأن عطاءات الطاقة الشمسية، على بريدها الإلكتروني حتى يوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب، بينما سيكون آخر موعد لتقديم العروض في الساعة 12 ظهر يوم الإثنين 28 أغسطس/آب الجاري، وسيكون فتح العروض في اليوم نفسه في الساعة 1 ظهرًا.

شروط المنافسة على العطاءات

قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني، إنه يُشترط أن يكون المشارك في مناقصة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية من المقاولين الأردنيين المصنفين لدى دائرة العطاءات الحكومية في مجال الكهروميكانيكا والطاقة المتجددة بالفئة الأولى أو الثانية.

كما يشترط أن يكون المشارك في المناقصة من الحاصلين على رخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن، بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وفحص نظم مصادر الطاقة المتجددة بالفئتين (أ) و(ب)، أو ائتلاف المقاولين الأردنيين المصنفين لدى دائرة العطاءات الحكومية في مجال الكهروميكانيكا والطاقة المتجددة بالفئة الأولى أو الثانية.

وأن يكون عاملًا مع الشركات ذات الاختصاص والحاصلة على رخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة وفحص نظم مصادر الطاقة المتجددة بالفئتين (أ) و(ب)، وحاصل على رخصة مهنية سارية المفعول، ويمتلك سجلًا تجاريًا.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء أقر في تعديله الأخير للأسس المعتمدة لتوصيل التيار الكهربائي على حساب فلس الريف في عام 2022، شمول المصابين العسكريين أو أرامل العسكريين، بخدمة تركيب أنظمة خلايا الطاقة الشمسية المرتبطة بالشبكة الكهربائية بقدرة (3) كيلوواط في منازلهم.

دعم تركيب الأنظمة الشمسية

أغلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، في أواخر يوليو/تموز الماضي، المرحلة الثانية من دعم تركيب أنظمة الطاقة الشمسية للقطاع المنزلي، بينما تنتظر فتح باب التقديم للمرحلة الثالثة، التي أعلنت مصادر أنها قد تنطبق عليها نفس شروط المراحل الأولى والثانية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت الوزارة إلى أن نحو 6 آلاف منزل في الأردن تمكن من الاستفادة من منحة دعم صندوق الطاقة لتركيب أنظمة خلايا الطاقة الشمسية والسخان الشمسي لعام 2023، ضمن المرحلة الثانية من منحة صندوق الطاقة المتجددة، والتي انتهت قبل أيام.

الطاقة الشمسية في الأردن
أنظمة الطاقة الشمسية فوق المنازل في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

وأعلن صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في الوزارة انتهاء المرحلة الثانية من برنامج دعم الخلايا الشمسية للمنازل لعام 2022-2023، ضمن خطة برامج الصندوق السنوية، بينما استمر العمل ببرنامج تركيب أنظمة السخانات الشمسية للمنازل بمنحة 30% من الصندوق، بالتعاون مع الجمعيات المحلية والبنوك.

وكان مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة، قد أعلن أن نحو 4 آلاف و500 منزل استفادت من الدعم المقدَّم من الصندوق لتركيب انظمة الخلايا الشمسية، و1500 منزل لتركيب أنظمة السخانات الشمسية خلال المرحلة الثانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق