رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

12 مشروعًا لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن إلى 50%

الطاقة

تستهدف مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن رفع مساهمتها بمزيج الكهرباء الوطني إلى 50% بحلول 2030، ضمن إستراتيجية المملكة الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة والتحول إلى الكهرباء النظيفة.

وفي هذا الإطار، كشفت مديرة مديرية التخطيط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة شروق عبدالغني، عن تضمين خطة المساهمات المحددة وطنيًا لـ12 مشروعًا تتعلق بقطاع الطاقة في إطار المساعي إلى تحقيق الحياد الكربوني وخفض انبعاثات القطاع.

وقالت، خلال مشاركتها في الحلقات النقاشية لورشة العمل الخاصة بالنساء العاملات في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هناك آلية للعمل والتنسيق بالشراكة مع وزارة البيئة الأردنية تهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية من مشروعات قطاع الطاقة والمضي بخطة العمل التنفيذية للنمو الأخضر.

وانعقدت الورشة بتنظيم من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي في تونس والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، والشركة التونسية للكهرباء والغاز.

تحول الطاقة في الأردن

بحسب التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، شددت مديرة مديرية التخطيط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية على أن بلادها حقّقت خطوات مهمة في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأشارت المهندسة شروق عبدالغني إلى إعداد الخطط المستقبلية بهذا الخصوص؛ سعيًا لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن إلى نسبة 50% في عام 2030.

وتضمّنت الحلقة النقاشية محورين أساسيين؛ تناول المحور الأول خطط العمل والإستراتيجيات المتعلقة بتحول الطاقة في الأردن، بينما تضمّن المحور الثاني عرض آليات تمويل قطاع الطاقة وتسهيل الوصول إلى تمويل مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وجاءت توصيات الورشة بالتركيز على تبادل الخبرات بين الجانبين التونسي والأردني في مجال الخطط والسياسات المتعلقة بالطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، إضافة إلى البرامج التي تُنفَّذ من خلال الشراكة الأردنية الألمانية في قطاع الطاقة.

حضر الورشة -التي انعقدت على هامش مؤتمر في ألمانيا- مديرة الشؤون القانونية في وزارة الطاقة الأردنية يارا عكاش، ووفد من تونس، وعدد من المشاركين من دول مختلفة.

أحد مشروعات فلس الريف في الأردن
أحد مشروعات فلس الريف في الأردن - أرشيفية

مشروعات فلس الريف

من جهة أخرى، أقرّت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، خلال اجتماع برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، اليوم الإثنين 19 يونيو/حزيران، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وعددها 327 منزلًا وموقعًا، خلال الشهر الماضي، بتكلفة إجمالية تبلغ مليونًا و9 آلاف دينار (1.42 مليون دولار).

وقال الخرابشة إن اللجنة أقرت مجموعة مشروعات ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

وعرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس هشام المومني، تفاصيل القرارات، قائلًا إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 387 ألف دينار (545.54 ألف دولار).

* الدينار الأردني يعادل 1.41 دولارًا أميركيًا.

كما تشمل المشروعات تجمعات سكانية تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى؛ إذ بلغت تكلفة المشروع 166 ألف دينار، كما شملت المنازل الانفرادية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بتكلفة إجمالية بلغت 58 ألف دينار.

وشملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبتكلفة إجمالية تبلغ 4.8 ألف دينار، لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت قائمة دعم فلس الريف شريحة المشروعات التي تشتمل على مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم؛ إذ بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات المنفّذة على حساب فلس الريف 30 ألف دينار.

وتشمل الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر بتكلفة بلغت 175 ألف دينار؛ تسهيلًا على المواطنين لدفن موتاهم خلال الليل.

أنظمة الخلايا الشمسية

أوضح المومني أن فلس الريف أسهَم في رفع قدرات محطات التحويل التي أُنشِئت على حسابه، خلال الأعوام العشرة الأخيرة، من أجل معالجة الضعف في التيار وتقليل الفقد الكهربائي بتكلفة مالية مقدارها 55 ألف دينار.

وأشار إلى الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف، والتي تشمل المزارع المتضمنة آبارًا ارتوازية واقعة خارج التنظيم، بلغت تكلفتها الإجمالية 67 ألف دينار لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت المومني إلى الموافقة على تركيب أنظمة خلايا شمسية؛ بما يدعم تحولات الطاقة المتجددة في الأردن لـ25 منزلًا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية؛ تخفيفًا لفاتورة الطاقة الشهرية المترتبة على هذه الفئة، ومساهمةً من الوزارة بشكل غير مباشر لدعم استغلال مصادر الطاقة البديلة وزيادة الدخل المادي الشهري وتحسين المستوى المعيشي لها.

وأوضح أن مساهمة فلس الريف لدعم المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف بلغت 20 ألف دينار، شريطة أن توفر المشروعات فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق