رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

وزير الطاقة الأردني: نسعى للتحول إلى مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الطاقة

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأحد 11 يونيو/حزيران (2023)، إن بلاده تدعم وتشجع خطوات تطوير قطاع الهيدروجين وصولًا إلى تحويل المملكة إلى مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحقيق القدرة على المنافسة في المنطقة، سعيًا لتعزيز الاستدامة وتحسين سبل الاعتماد على المصادر الذاتية بقطاع الطاقة الأردني.

وأشاد الوزير، خلال ورشة عمل "مناقشة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن"، بدعم مشروع قطاع الطاقة والحكومة الأميركية ممثلة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية "يو إس إيد"، موجهًا الشكر للوكالة على التعاون والشراكة المستمرة في إعداد مسودة الإستراتيجية.

وثمّن وزير الطاقة الأردني اهتمام الجهات المشاركة في تطوير المسودة كافة، سعيًا إلى تعزيز الاستدامة وتحسين سبل الاعتماد على المصادر الذاتية في قطاع الطاقة الأردني، وفق بيان للوزارة اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الأخضر في الأردن

تأتي أهمية الورشة، التي افتتحها وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، في تطوير مسودة إستراتيجية الهيدروجين، بصفتها أحد متطلبات إعداد خريطة طريق استعمال وإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن وتماشيًا مع جهود الوزارة في تحقيق متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي لعام 2023.الهيدروجين الأخضر

وتعدّ الورشة جزءًا مهمًا من مشاورات الوزارة المستمرة مع الشركاء الرؤساء في القطاع، لضمان مراجعة الجوانب الرئيسة لمسودة إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن، وخطة عمل القطاع لتحديد الأولويات والخيارات الاستراتيجية المثلى.

وأوضح وزير الطاقة الأردني أن الوزارة تراجع -بدعم من برنامج دعم قطاع الطاقة- النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسات السابقة بصناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن، بما في ذلك مصادر الطلب المستقبلي وفرص التصدير والعملاء الرؤساء ومتطلبات الاستثمار.

وأتيحت خلال الورشة الفرصة للشركاء لطرح أسئلة وتقديم مقترحات، قبل وضع خطة العمل المقترحة والأنشطة الرئيسة لتطوير القطاع بشكله النهائي، إذ تهدف الورشة إلى مناقشة متطلبات الشركاء والتحديات في القطاع، خاصة مستهلكي الهيدروجين الأخضر.

وكان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة قد أعلن في فبراير/شباط الماضي 2023 خططًا ومشروعات تنفّذها المملكة لتحقيق إستراتيجيتها الرامية للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء، مثل مشروعات الهيدروجين وتخزين الكهرباء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن الخرابشة أن قطاع الطاقة المتجددة الأردني حصل على المرتبة الأولى عربيًا بنسبة مساهمته في توليد الكهرباء، مضيفًا أن هناك توجهات مستقبلية لتطوير خريطة طريق التحول الطاقة، لرفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030.

توجيهات ملكية لقطاع الهيدروجين

في 14 فبراير/شباط الماضي، طالب الملك عبدالله الثاني حكومة بلاده بتسريع مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن، وذلك ضمن أهداف البلاد للتحول إلى مركز للطاقة الخضراء، مستفيدة من موقعها الإستراتيجي، والإمكانات الكبيرة التي تملكها من طاقتي الرياح والشمس.الطاقة المتجددة في الأردن

وقال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن وزارته تعمل على إنجاز الإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين الأخضر، ضمن سياقات فنية وتشريعية، تلبي الاشتراطات الفنية والسلامة العامة، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن وزير الطاقة الأردني كان قد أكد -في حوار سابق مع منصة الطاقة المتخصصة- أن بلاده تعدّ من الدول الجاذبة للاستثمار في الطاقة المتجددة بحكم موقعها الإستراتيجي، إذ بدأت اتخاذ إجراءات تؤهلها لتصبح مركزًا مهمًا في المنطقة لإنتاج الهيدروجين وتصديره.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق