رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأخبار الهيدروجينطاقة متجددةكهرباءهيدروجين

الهيدروجين وتخزين الكهرباء يتصدران خطط الأردن ليصبح مركزًا للطاقة الخضراء

كشف وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، عن الخطط والمشروعات التي تنفذها المملكة من أجل تحقيق إستراتيجيتها الرامية إلى أن تتحول إلى مركز إقليمي للطاقة الخضراء؛ وفي مقدمتها مشروعات الهيدروجين وتخزين الكهرباء.

وقال، اليوم الإثنين 27 فبراير/شباط، إن قطاع الطاقة المتجددة في المملكة يُشكّل قصة نجاح وحصل على المرتبة الأولى عربيًا بنسبة مساهمته في توليد الكهرباء.

وأضاف، خلال جلسة نقاشية أعدتها جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة بالتعاون مع برنامج دعم قطاع الطاقة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمناقشة الإجراءات الحالية والتوجهات المستقبلية لتطوير وتمكين خريطة طريق التحول الطاقي، أن المملكة تعمل على رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 50% عام 2030.

مركز إقليمي للطاقة الخضراء

قال الخرابشة إن وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعدت رؤية متكاملة لتحقيق أمن التزود بالطاقة بشكل مستدام، من خلال إستراتيجية واضحة للسنوات المقبلة تهدف إلى الاستدامة وزيادة مساهمة المصادر المحلية والعمل على أن يكون الأردن مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء، وبما يتوافق مع رؤية التحديث الاقتصادي.

وأضاف أن وزارة الطاقة تعمل حاليًا على تحقيق التحول الطاقي في المملكة من خلال زيادة مساهمة الطاقة المتجددة وتحضير البنية التحتية اللازمة لذلك بتطوير الشبكة الكهربائية والعمل على مشروعات تخزين الكهرباء والتحول نحو الشبكات الذكية لاستيعاب المزيد من الطاقة المتجددة.

وأشار الخرابشة إلى أن العمل جارٍ حاليًا على مشروعات تحسين كفاءة الطاقة في الأردن في مختلف القطاعات من خلال برامج متنوعة.

وأكد أن التوجه نحو وسائل النقل الكهربائية يُشكّل أيضًا هدفًا آخر يُعمَل على تنفيذه من خلال إستراتيجية حالية يتم العمل على إعدادها، إضافة إلى العمل على تطوير التشريعات المتعلقة بالقطاع.

الهيدروجين وتخزين الكهرباء في الأردن
جانب من الجلسة النقاشية - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

الهيدروجين الأخضر

شدد وزير الطاقة على أن بلاده تعمل على مواكبة المستجدات في قطاع الطاقة، ومن ضمنها استخدام الهيدروجين؛ إذ عملت وزارة الطاقة والثروة المعدنية على إعداد خريطة طريق للإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في الأردن، كما وُقِّعَت اتفاقية إطارية مع شركة "فورتسكيو فيوتشر إنداستريز" لإنشاء مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في منطقة العقبة الاقتصادية.

وأشار إلى أنه على هامش قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في شرم الشيخ مؤخرًا وُقِّعَت مذكرة تفاهم مع شركة "إيه بي مولر ميرسك" الدنماركية للتعاون في مجال إنتاج الوقود البحري الأخضر، (الميثانول الأخضر) في مدينة العقبة في إطار توجه المملكة للتوسع في مصادر الطاقة النظيفة وتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي لترتفع إلى 50% عام 2030.

تحول الطاقة

من جانبه قال المدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة وعضو مجلس إدارة إدامة حنا زغلول، إن التحول الطاقي فرصة للأردن للولوج إلى المستقبل وجذب الاستثمارات وخلق فرص العمل في قطاعات (التكنولوجيا وإدارة الطاقة)، وتشجيع الشباب الأردني على الإبداع والابتكار.

وأكد ضرورة الاستفادة من لحظة الاندماج بين قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والذي بدوره سوف يفتح العديد من الفرص الواعدة والابتكار.

وقال المدير التنفيذي في شركة ديلويت للاستشارات، ريتشارد لونغ ستاف، إن لدى الأردن المؤهلات والحوكمة الرشيدة التي تؤهله لأن يكون مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء.

ولفت إلى أن الأردن ورغم معاناته مع استيراد الطاقة على مدى الأعوام الـ50 الماضية، إلا أن لديه نظرة مختلفة للمستقبل.

وأكد أهمية حشد الجهود الفردية من أجل تسريع وتحقيق الأهداف التي تم الحديث عنها في قمة المناخ 27 في شرم الشيخ.

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة إدامة، دريد محاسنة، أهمية الجلسة النقاشية في التركيز على موضوع التحول الطاقي في الأردن، ومعالجة تحديات القطاع.

خريطة طريق

تهدف الجلسة إلى نقاش الإجراءات الحالية والتوجهات المستقبلية لتطوير وتمكين خريطة طريق التحول الطاقي في الأردن.

ويأتي ذلك في إطار العمل على رؤية التحديث الاقتصادي التي أُطلقت مؤخًرا (2023-2033)، إذ يتضمن محور الموارد المستدامة هدًفا واضًحا يتمثل في تطوير خريطة طريق انتقالية للطاقة قابلة للتنفيذ (مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروكربونات، والهيدروجين)، وتعزيز البنية التحتية للطاقة (شبكة الطاقة الذكية، معالجة التخزين، النقل، خطوط الأنابيب، وغيرها)، وتعزيز آليات خفض تكلفة الطاقة.

علاوة على ذلك، يطمح برنامج الأردن الأخضر في الرؤية إلى دعم الممارسات المستدامة باعتبارها ركيزة من ركائز النمو الاقتصادي المستقبلي للأردن وتعزيز جودة الحياة.

وتركز الرؤية بشدة على دور القطاع الخاص في تحقيق الأهداف المختلفة؛ بما في ذلك انتقال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق