رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار النفطأخبار الهيدروجينطاقة متجددةغازنفطهيدروجين

تعاون لإنتاج الهيدروجين الأخضر والتنقيب عن النفط والغاز بين الأردن والنرويج

الطاقة

وقَّع كل من النرويج والأردن مذكرات تفاهم للتعاون في مجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في مجال التنقيب عن النفط والغاز.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، اليوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن بلاده وقّعت مذكرات التفاهم مع النرويج، خلال زيارة أجراها للدولة الأوروبية على رأس وفد أردني، ضم وزير البيئة معاوية الردايدة، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاعين العام والخاص، وفق ما نقل عنه موقع قناة المملكة الأردنية.

ويأتي التعاون بين النرويج والأردن في مجالات إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة والتنقيب عن النفط والغاز، ضمن خطط وبرامج يبحثهما الجانبان للتعاون المشترك، لتحقيق أهداف القطاعات المتعلقة بأمن التزود بالطاقة وتنويع مصادرها، لجعل الأردن مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون في مجال الطاقة وتغير المناخ

الهيدروجين الأخضر
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة - الصورة من موقع قناة المملكة

قال وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، إن زيارة الوفد لدولة النرويج تأتي ضمن جهود متابعة نتائج زيارة ملك الأردن، الملك عبدالله الثاني، إليها في شهر مارس/آذار الماضي 2022، والتي ناقش خلالها سبل التعاون في مجال الطاقة ومكافحة تغير المناخ، ومنها إنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

وأوضح الوزير أن الوفد التقى وزير النفط والطاقة النرويجي، تاريه أوسلاند؛ حيث ناقش الطرفان الخطوات المستقبلية لتعزيز التعاون، ولا سيما في مجال البنية التحتية وإعداد مشروع للربط الكهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول أوروبا؛ لتزويدها بالطاقة الخضراء بتكلفة منخفضة.

ولفت الوزير صالح الخرابشة إلى أنه أكد، خلال اللقاء، أهمية الاستفادة من البنية التحتية المتوافرة في الوقت الحالي، لنقل الهيدروجين الأخضر الذي ينتج من مصادر الطاقة المتجددة؛ الأمر الذي يسهم في تحقيق التزامات الدول بخفض انبعاثات الكربون، ومواجهة آثار تغير المناخ.

وشدد وزير الطاقة الأردني على أن الزيارة تضمّنت أيضًا اجتماعات وزيارات لشركات متخصصة في مجال الطاقة، بهدف جذب الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والتنقيب عن النفط والغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مجالات التعاون بين البلدين

قال وزير الطاقة، صالح الخرابشة، إن اللقاءات بين الجانبين شهدت استعراض الإجراءات التي اتخذها قطاع الطاقة في الأردن، فيما يخص مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى الدراسات التي تُنَفَّذ حاليًا، لتطوير شبكة الكهرباء وإجراء دراسات التخزين الكهربائي، والتحول للشبكات الذكية.

وأوضح أن هذه الخطوات تهدف إلى زيادة القدرة الاستيعابية للطاقة المتجددة؛ للوصول بها إلى 50% في مزيج الطاقة بحلول عام 2030، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما أطلع وزير البيئة الأردني معاوية الردايدة، وزير التغير المناخي والبيئة في النرويج أسبن بارث إيدي، على الإجراءات التي اتخذتها بلاده لمواجهة آثار تغير المناخ، مثل "سياسة التغير المناخي" و"وثيقة المساهمات المحددة وطنيًا" التي تتضمن رفع التزام عمان بخفض الانبعاثات بنسبة 31% بحلول 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق