انفوغرافيكتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

خريطة طريق الهيدروجين النظيف في أميركا.. 9 معلومات رئيسة (إنفوغرافيك)

تكلفة الإنتاج ستصل إلى دولار لكل كيلوغرام بحلول 2030

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

انتعشت آمال إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا، بعد إعلان الحكومة النسخة النهائية والأولى من نوعها بشأن الإستراتيجية الوطنية الطموحة، التي تستهدف مضاعفة إمدادات هذا الوقود منخفض الكربون بمعدلات قياسية خلال العقود المقبلة، في إطار الحوافز التاريخية التي ضمنها قانون خفض التضخم للمبادرين إلى مشروعات الطاقة النظيفة بفروعها المختلفة، بما في ذلك الهيدروجين، بحلول عام 2030.

وكشفت الولايات المتحدة (5 يونيو/حزيران 2023) خريطة طريق نحو تعزيز إنتاج الهيدروجين النظيف على المستوى الوطني بعد طول انتظار من قبل المنتجين وأصحاب المشروعات الطموحة، التي ترقّبت خطط الحكومة للانطلاق، منذ إعلان مسودة هذه الإستراتيجية سبتمبر/أيلول 2022.

وتستهدف خريطة إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا الوصول إلى مستوى 10 ملايين طن سنويًا بحلول 2030، و20 مليون طن بحلول 2040، وفقًا لوثيقة منشورة على موقع وزارة الطاقة الأميركية.

50 مليون طن سنويًا بحلول منتصف القرن

تطمح الإستراتيجية الوطنية إلى الانطلاق نحو الذروة الإنتاجية بمعدل 50 مليون طن سنويًا بحلول عام الحياد الكربوني المرتقب في أميركا (2050)، وفقًا لتفاصيل رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم، إن تسريع عملية نشر إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا هو المفتاح الرئيس لتحقيق رؤية الرئيس جو بايدن لمستقبل آمن للطاقة وبأسعار معقولة.

ووعدت غرانهولم بحشد جميع الموارد الممكنة لتسريع عمليات إنتاج الهيدروجين النظيف في الولايات المتحدة، وتعزيز الشراكة القوية بين القطاعين العام والخاص لتعزيز إنتاج مصدر الطاقة ذي الاستعمالات المتعددة.

وتشمل إستراتيجية وخريطة طريق الهيدروجين الوطنية، المكونة من 99 صفحة، محاور مختلفة للتوسع التدريجي بإنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا بحلول عام 2050.

وترجّح الإستراتيجية ارتفاع إسهام الهيدروجين في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة إلى 10% بحلول 2050 مقارنةً بعام 2005، إذا وصل معدل إنتاجه إلى 50 مليون طن سنويًا بحلول 2050.

تعريف الهيدروجين النظيف

حدّدت وزارة الطاقة الأميركية تعريفًا خاصًا للهيدروجين النظيف يستهدف كثافة الكربون في كل كيلو غرام منتج من الهيدروجين عند/أو أقلّ من كيلوغرامين من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.

وأدرجت الوزارة هذا التعريف في الوثيقة الإستراتيجية الصادرة، مع الإشارة إلى أنه سيخضع للمراجعة والتحديث في غضون 5 سنوات، وفقًا لتفاصيل الوثيقة التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- طرق إنتاج الهيدروجين المنتشرة في العالم:

الهيدروجين النظيف في أميركا

ومن المتوقع أن تستفيد مشروعات إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا من الحوافز الضخمة المنصوص عليها في قانون البنية التحتية (2021)، الذي خصص 9.5 مليار دولار لدعم الهيدروجين، وقانون خفض التضخم، الذي أقرّه الرئيس جو بايدن أغسطس/آب 2022.

وتضمَّن قانون خفض التضخم حوافز تاريخية تصل إلى 370 مليار دولار بحلول 2030، سيخصَّص جزء كبير منها في تمويل مراكز الهيدروجين الإقليمية ودعم إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، بما في ذلك مشروعات تخزينه ونقله، وحتى مشروعات الاستهلاك النهائي.

ويشمل قانون خفض التضخم -على سبيل المثال- مقياسًا للائتمان المتاح لمنتجي الهيدروجين النظيف، يعتمد على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال دورة حياة الهيدروجين المنتج.

استنادًا إلى ذلك المقياس، سيُمنح المنتجون ائتمانًا أساسيًا قدره 0.60 دولارًا لكل كيلوغرام منتج من الهيدروجين النظيف، قد يصل 3 دولارات لكل كيلوغرام، مع تفضيل المنتج الأقلّ كثافة في الكربون عن غيره، وحصوله على ائتمانات أكبر.

3 محاور رئيسة لخريطة الطريق

تدور خريطة طريق الهيدروجين في أميركا حول 3 محاور رئيسة، الأولى تختص بالاستعمالات عالية التأثير للهيدروجين النظيفة، والثانية بخفض تكلفته، والثالثة تركّز على نشر محاور إقليمية.

وتأمل الولايات المتحدة بتعزيز استعمال الهيدروجين النظيف في القطاعات الأكثر فائدة، لا سيما الصناعة والنقل وتخزين الكهرباء طويل الأمد.

كما تأمل في أن تسهم هذه الخطة بخفض تكلفة إنتاج الهيدروجين النظيف في أميركا، من خلال تحفيز الابتكار وتوسيع نطاق استثمارات القطاع الخاص وتطوير سلاسل التوريد والشبكات الإقليمية.

وتطمح الحكومة الأميركية إلى خفض تكلفة إنتاج الهيدروجين في الولايات المتحدة إلى دولار واحد لكل كيلوغرام هيدروجين خلال 10 سنوات.

وتأتي هذه الإستراتيجية معززة لمبادرات معلنة سابقًا، تشمل برنامج نشر المحاور الإقليمية للهيدروجين النظيف بتكلفة 7 مليارات دولار بموجب قانون البنية التحتية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع إعلان مزيد من التفاصيل حول مراكز الهيدروجين المحتملة على مستوى الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق