رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

ارتفاع حصة الطاقة المتجددة في الأردن إلى 30% من إجمالي إنتاج الكهرباء

ارتفع إسهام الطاقة المتجددة في الأردن من إجمالي إنتاج الكهرباء الوطني إلى 30%، في إطار الجهود الرامية إلى التوسع في إنتاج الطاقة النظيفة.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، إن النظام الكهربائي الأردني شهد -وما يزال- تطورًا متسارعًا في استخدامات مصادر الطاقة البديلة المتجددة سواء الرياح أو الطاقة الشمسية.

وأكد أن الطاقة المتجددة في الأردن أصبحت تشكل نحو 30% من خليط الطاقة الكلي في المملكة، مقارنة بنسبة بلغت 0.7% فقط خلال عام 2014.

الشبكات الذكية

قال الرواشدة -خلال افتتاح ورشة عمل "تكنولوجيا الشبكات الذكية ودورها في حل المشكلات التي تواجه الأنظمة الكهربائية الحديثة"، التي تنظمها جمعية سيجري الوطنية الأردنية-، إن المملكة قطعت شوطًا كبيرًا في مجال استخدامات تطبيقات الشبكات الذكية، سواء على شبكات النقل أو التوزيع، ما يُسهم في المحافظة على استقرارية المنظومة الكهربائية وضمان التزويد الآمن والمستمر لجميع المستهلكين وبمختلف شرائحهم.

الرواشدة يتحدث عن الطاقة المتجددة في الأردن
مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة

وأضاف الرواشدة أن النظام الكهربائي الأردني قطع شوطًا كبيرًا في المجال باستخدامه أنظمة تحكم وأنظمة اتصالات متقدمة على صعيد شبكتي النقل والتوزيع، وكذلك أنظمة العدادات الذكية وأنظمة تنبؤات محطات الطاقة المتجددة في الأردن ومحطات التحويل المؤتمتة.

وأوضح أن التحدي عظيم، ويحتاج إلى تعاون مشترك على الصعيد المعرفي والتطبيقي ما بين الأكاديميين ومؤسسات البحث العلمي وقطاع الصناعة وقطاع الطاقة والكهرباء، كما يحتاج إلى تبادل معرفي وعلمي في هذه المؤسسات للوصول إلى نظام كهربائي ذكي يشبه الأنظمة الكهربائية العالمية الحديثة من خلال إيجاد حلول قابلة للتطبيق.

أنظمة الطاقة الحديثة

أكد الرواشدة أهمية الورشة في البحث عن استخدامات الشبكات الذكية وتطبيقاتها ودورها الرئيس في حل المشكلات التي تواجه الأنظمة الكهربائية الحديثة بصفتها ركيزة من ركائز أنظمة الطاقة الحديثة بالتوازي مع الالتزام بالمتطلبات البيئية.

ويُعَد الأردن من أوائل الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي اتجهت إلى إنتاج الطاقة النظيفة، وتسعى المملكة لرفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

وكان قطاع الكهرباء في الأردن قد نجح في رفع حصة الطاقة المتجددة بقدرة توليد الكهرباء داخل البلاد إلى 29% بنهاية شهر يوليو/تموز (2022)، مقابل 26% خلال العام الماضي (2021)،

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق